أخبار عاجلة
جاء يكحلها عماها -
إزالة تعديات على الأراضي الزراعية في دمياط -
توقيف مروجي عملة مزيفة في محلة ابي سمراء -
تعقيب ميريام فارس على تعرضها لانتقادات حادة -
2 يونيو.. أولى جلسات دعوى إلغاء نجاح طالب كويتي -

مصادر وزارية رجحت عبر "الشرق الأوسط" تعيين أحد القاضيين نبيل وهبة وغسان عويدات خلفا لحمود

مصادر وزارية رجحت عبر "الشرق الأوسط" تعيين أحد القاضيين نبيل وهبة وغسان عويدات خلفا لحمود
مصادر وزارية رجحت عبر "الشرق الأوسط" تعيين أحد القاضيين نبيل وهبة وغسان عويدات خلفا لحمود

رأت مصادر وزارية، في حديث إلى صحيفة "الشرق الأوسط"، بملف إعادة تشكيل ​المجلس الدستوري​، أنّ "هناك ضرورة لإنهاء خدمات المجلس الحالي الممدّد له منذ نحو سنتين ونصف السنة"، منوّهةً إلى أنّ "أعضاء المجلس العشرة يتوزّع تعيينهم مناصفة بين ​مجلس الوزراء​ و​مجلس النواب​ الّذي ينتخب خمسة منهم، على أن تعيّن الحكومة الخمسة الآخرين شرط مراعاة ​التوازن الطائفي​".

وعزت المصادر الإلحاح على تعيينهم قبل موعد إجراء ​الانتخابات النيابية​ الفرعية في ​طرابلس​ في 14 نيسان الحالي، إلى أنّ "عدم تشكيل المجلس الدستوري قبل هذا الموعد، قد يفتح الباب أمام التمديد له في حال أنّ أحد المرشحين ممّن لم يحالفهم الحظ للفوز بالمقعد النيابي الشاغر، قرّر أن يتقدّم منه بطعن بنيابة المرشحة أو المرشح الفائز".

وركّزت على أنّ "مجرّد حدوث الطعن سيضطر المجلس الدستوري إلى النظر فيه، وبالتالي لا يمكن تشكيل المجلس الجديد إلّا بعد انتهائه من النظر في الطعن، وهذا ما حدث في الانتخابات النيابية العامة الّتي جرت في أيار الماضي، عندما اضطرّ المجلس إلى النظر في الطعون اّلتي قُدّمت إليه، وهذا ما أدّى إلى التمديد له لأنّ نظامه الداخلي يعطيه حقّ النظر في الطعون، ما دام المجلس البديل لم يشكّل كشرط لإنهاء ولاية سلفه الممدّد له".

أمّا بالنسبة إلى تعيين المدّعي العام التمييزي خلفًا للحالي القاضي ​سمير حمود​ الّذي يُحال إلى التقاعد في أيار المقبل، فبيّنت المصادر الوزارية أنّ "هناك فرصة أمام مجلس الوزراء لتعيين خلف له قبل انتهاء ولايته"، ورجّحت "تعيين أحد القاضيين نبيل وهبة و​غسان عويدات​".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مصادر وزارية رجحت عبر "الشرق الأوسط" تعيين أحد القاضيين نبيل وهبة وغسان عويدات خلفا لحمود برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : النشرة (لبنان)

السابق بسبب الزحام.. سائق سيارة يقتل سائق باص وسط المدينة
التالى موسيقى وباليه