"منيرة المهدية".. سلطانة الطرب التى هدمتها أم كلثوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر "منيرة المهدية".. سلطانة الطرب التى هدمتها أم كلثوم

كانت المطربة الأولى في مصر بلا منازع، إلى أن جاءت فجأة "أم كلثوم" إلى القاهرة وسمعها الجماهير فهزت العرش الغنائي تحت قدميها، كان ذلك ملخص ما حدث ليهدم أسطورة سلطانة الطرب "منيرة المهدية".

يقول الكاتب أشرف توفيق في كتابه "أشهر قصص الغرام، جنت بغناء "أم كثلوم" ولم تصدق ما سمعت من الناس عنها، وفي إحدى الليالي ارتدت ملاية لف سوداء، ووضعت على وجهها برقعًا، وارتدت شبشبًا في قدميها حتى تبدو كبنات البلد، وصحبت معها الممثل محمد بهجت، وذهبت إلى مسرح رمسيس حيث كانت تغني "أم كلثوم"، واشترت منيرة تذكرة في أعلى التياتروا، وهي أرخص مقعد في المسرح، وجلست منيرة المهدية تسمع لها والجمهور يهلل وشهدت سيطرة أم كلثوم العجيبة على المستمعين، وهي تتحكم فيها بصوتها الخلاب، وتجعلهم يرقصون في مقاعدهم ويترنحون على نغماتها، ويهبون واقفين مصفقين لها هاتفين بحياتها.

وقتها لم تحتمل "منيرة" أن تحضر أكثر من الوصلة الأولى من غناء أم كلثوم، فتركت المسرح غاضبة ساخطة على غباء الجمهور وجحوده وقلة ذوقه، وعادت إلى عوامتها في النيل، وهي تكاد تجن سخطًا وغضبًا، وأخذت تفكر كيف تقضي على هذه الفتاة الصغيرة التي جرأت على تهديد عرشها، وأصبحت تهدد سلطانها.

"أم كلثوم" لم يكن غنائها فقط هو مصدر قلق للمهدية، بل قامت الأولى بعمل تجربة لها في السينما في فيلم "وداد"، ومن نجاح الفيلم فقد بكت أم كلثوم فرحًا وهي تسمع أغاني فيلم وداد عند العرض الأول للفيلم، لتفتح عصرًا جديدًا للأغنية داخل الفيلم السينمائي، حيث رددت ألسنة الجمهور أغنياتها بعد انتهاء عرض الفيلم وتسابقت دور العرض من أجل الحصول على نسخة من الفيلم.

تسابق المطربون والمطربات إلى اقتحام مجال السينما، وكانت سلطانة الطرب في ذلك الوقت منيرة المهدية قد استشعرت خطر تلك المطربة الشابة التي سحبت البساط من تحت قدميها، وجذبت جمهور الغناء إليها، حتى أنها أعلنت مسئولية أم كلثوم عن انهيار المسرح الغنائي.

وفي محاولة لاستنساخ نجاح "أم كلثوم" مع "وداد" قامت "منيرة" بإنتاج فيلم سينمائي هو "الغندورة" الذي اقتبسته من إحدى مسرحياتها الغنائية التي حملت نفس الاسم، وحققت من قبل نجاحًا جماهيرًا كبيرًا، إلا أن "منيرة" أصيبت بخيبة أمل بعد فشل فيلمها الأول، ومنيت بخسارة مالية كبيرة، لأنها أنتجت الفيلم على نفقتها ليكتمل مسلسل الفشل باحتراق الفيلم وضياغ أثره.

ويتوافق اليوم مع ذكرى مولد منيرة المهدية في 1885، وهي مغنية وممثلة مصرية اشتهرت بلقب سلطانة الطرب، وهي أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي، وأول مغنية عربية سجل لها أسطوانات موسيقية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "منيرة المهدية".. سلطانة الطرب التى هدمتها أم كلثوم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الدستور

أخبار ذات صلة

0 تعليق