لماذا تقترب أسماك القرش من الشاطئ بكثرة في الصيف.. عالم بيئي يجيب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

لماذا تقترب أسماك القرش من الشاطئ بكثرة في الصيف.. عالم بيئي يجيب

فسر الباحث البيئى الدكتور أحمد شوقي، الحاصل على دكتوراه البيولوجيا البحرية، ظهور أسماك القرش وقربها من الساحل كل عام في بعض المناطق، من النوع المحيطي بشعاب الفنستون في مرسي علم، وتم تسجيل نتائج عامة تؤكد سبب ظهورها، وذلك بناء على دراسة علمية تمت منذ يونيو عام ٢٠١٦ حتي يناير ٢٠١٩.

وكشف شوقى عن أن السبب هو ظاهره “Philopater” والتى تعنى أن أسماك القرش تعود كل عام لنفس المنطقة بهدف رعاية الأجنة بعيدا عن الذكور في أوقات معينة، وأيضا للتكاثر، فظهورها في توقيت معين من العام، يرتبط بكونها حوامل.

واضاف ان خوف القروش الأمهات على أجنتها قبل خروجها للحياة، يجعلها تذهب الى بعض الاماكن والتى منها ما يكون قريبا من الشواطيء ببضعة أميال وتتواجد بأعداد كثيرة، وكلها إناث، وبعدها بشهر تقريبا تظهر الذكور باعداد اقل، وتزيد بالتدريج .

وقد تم تسجيل تلك الملاحظات والمشاهدات بوضوح في شعاب الفنستون، حيث بدأت القروش تظهر منذ شهر يونيو خلال عامي ٢٠١٦، ٢٠١٧، بينما في ٢٠١٨ ظهرت خلال شهر مايو، وهذا غالبا يرجع الي ارتفاع في درجة حرارة البحر أسرع عن الأعوام السابقة لـ2018.

واشار شوقى إلى انه تم استخدام تقنيات التعريف بالتصوير Photo ID حيث أكدت النتائج أن إناث القروش تظهر بكثرة تحديدا في شهر أغسطس، وتقل تدريجيا حتى نوفمبر، وهذا يفسر زيادة هجمات القرش على الإنسان في هذا الشهر بالتحديد.

ولفت إلى أنه من النتائج السابق نستطيع ان نقول أن نفس الظاهره تحدث مع باقي أنواع قروش البحر المفتوح، في بعض الأماكن، مثل القرش الماكو في العين السخنه وسفاجا وشمال مرسى علم، القرش النمر في سان جون ومرسي علم وكى نتاكد من تلك الملاحظات والنتائج والاستنباطات نحتاج لرصد هذه الانواع ودراسة سولكها .

واوضح شوقى ان الخلاصه ورسالته للجمهور، أنه لا يجب الاستغراب من ظهور أسماك القرش بكثره في الصيف وتعامل مع الموقف بأنها ظاهره طبيعية تستمر لبضعه أشهر مثل موسم هجره الطيور ، وممكن نستخدم ده في صالح البيئه البحريه المصريه اما في العين السخنه يحظر السباحه في البحر المفتوح، وتقتصر فقط بالشواطئ الضحله و مناطق الممشي البحري علي حافه الشعاب واجهه البحر المفتوح خاصه في مرسي علم، يوصي بعدم السباحه في شهر أغسطس، عدا ذلك يسمح في مسافه لا تبعد ١٠ متر عن الشعاب او تزيد عن ١٠ متر عمق، أيهما أقرب.

وقالت هبة شوقى المدير التنفيذى لجمعية هيبكا ان التعرض للقروش بالمطارده من قبل السائحين خاصة لبعض الانواع التى لا تبادر بالهجوم يستفزها ويجعلها تهاجم مشيره الى ان السلوكيات الخاطئه من قبل بعض السياح بالتحرش بالقروش او رمى طعام لها هى العامل الرئيسى و المشترك فى كل حالات التعرض للهجوم منها فى السنوات الاخيره، وهو استهتار وتجاهل لاشتراطات السلامه .

وكشف الدكتور محمود حنفى استاذ علوم البحار عن ان الانسان فى الاساس ليس على قائمه الغذاء لاسماك القرش و لكن فى حاله القيام بسلوكيات خاطئه و استفزازية وسط غياب و تقاعس قادة المركب و منظمى الرحله فان احتماليه التعرض للهجوم تكون عاليه .

واكد حنفى ان مصر حصلت على العديد من الجوائز الدوليه فى عام 2006 فى مجال حمايه القروش نظرا لمجهوداتها فى محاربه الصيد الجائر للقروش، فللقروش اهميه اقتصاديه تتمثل فى كونها احد اهم عوامل الجذب السياحى لسياحه الغوص حيث تصل قيمة سمكة القرش الحية الى اكثر من 200 الف دولار سنويا كعائد لسياحة الغوص، كما ان لها اهميه بيئيه تتمثل فى الحفاظ على لتوازن البيئى الطبيعي.

وطالب حنفى بالتنبيه على ان مثل هذا النوع من التصرفات و التجاوزات غير المسئوله من اطعام قروش واستفزازها بالسباحة معها وملامستها و اذا لم يتم مواجتها بسلطه القانون و توقيع العقوبات القانونيه اللازمه فان هذه التصرفات معرضه للتكرار مستقبلا مما ينال من سمعتنا الدوليه و يضر بصناعتى السياحه و الغوص و يهدد البيئه البحريه .

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر لماذا تقترب أسماك القرش من الشاطئ بكثرة في الصيف.. عالم بيئي يجيب برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق