صدى البلد فى قصر السكاكيني.. 50 غرفة و400 نافذة و300 تمثال تتحدى التاريخ.. صور

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

صدى البلد فى قصر السكاكيني.. 50 غرفة و400 نافذة و300 تمثال تتحدى التاريخ.. صور

قامت كاميرا "صدى البلد" بجولة في قصر السكاكيني، أحد أبرز وأروع القصور الأثرية والتاريخية في القاهرة، بسبب واجهاته التي تحمل كثيرا من التماثيل والنقوش والمنحوتات الغريبة.

قصر السكاكيني أحد أقدم القصور في مصر، ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1897م، ويتكون من 5 طوابق، ويجمع بين عدة طرز معمارية أشهرها الرومانسكي والذي يتضح في الزجاج، وقد رصدنا داخل القصر عناصر زخرفية تاريخية ومهمة تنتمي لطرز الركوكو والباروك، بالإضافة إلى عناصر زخرفية إسلامية متمثلة في المحاريب وعنصر المفروكة في قاعة الاستقبال على السياج الخشبي، والقصر تعلوه قباب مخروطية الشكل وقد تم بناؤه على يد معماريين إيطاليين، وتبلغ مساحته حوالي 2698 مترا مربعا ويحتوي على أكثر من 50 غرفة و400 نافذة وشباك و300 تمثال.

كما رصدنا في جولتنا حرفي H وS منتشرين في جوانب القصر، وهما اختصار لاسم صاحبه، ومن أجمل مقتنيات القصر التي رصدناها لوحة زيتية بالطابق الأول من القصر في سقف حجرة الطعام، ويحيط بها إطار ثماني الشكل ورسمت باللون الأزرق الفاتح بالألوان الزيتية لسيدة عارية، وبجوارها سيدة أخري تحمل باقة ورود، والثانية سيدة عارية بجوارها طفل صغير وحولها رسوم لملائكة مجنحة.

وتنتشر بالقصر أيضا لوحات المناظر الإنسانية والحيوانية، كما أن النافورة الخاصة بالقصر من الرخام وهي دورين بها زخارف لرؤوس السباع، وبجانبها تمثالان يجسدان أسدا جالسا مصنوعا من الرخام ويخرج الماء من فمه، كما يوجد تمثال نصفي رخامي محمول على قاعدة رخامية على واجهة القصر وهو لصاحبه حبيب باشا السكاكين.

وتاريخيا، فإن القصر بناه حبيب باشا السكاكيني السوري المولود في دمشق، وعندما وصل لسن 17 عاما حضر إلى مصر بعد ما تم توظيفه في شركة قناة السويس، واسم السكاكيني جاء من أنه كان تاجرا في الأسلحة البيضاء ومنها السكاكين.

وقد جذب حبيب السكاكيني انتباه الخديوي إسماعيل لذكائه الشديد، حيث تمكن من حل مشكلة انتشار القوارض عن طريق إرسال طرود من القطط الجائعة بمنطقة القناة، وقام الخديوي إسماعيل بتكليفه باستكمال بناء الأوبرا الخديوية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر صدى البلد فى قصر السكاكيني.. 50 غرفة و400 نافذة و300 تمثال تتحدى التاريخ.. صور برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق