جمود فى مراكز السماسرة خلال مايو وقيم التداولات تواصل الانهيار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

واصلت قيم تداولات البورصة فى الانهيار خلال شهر مايو لتسجل 13.5 مليار جنيه مقابل 17.1 مليار جنيه خلال شهر أبريل والذى شهد أحد أطول فترات الإجازات وصلت لربع أيام العمل الرسمية خلال الشهر، ليصيب الجمود تعاملات شركات السمسرة والتى تقلص عدد الشركات التى تنفذ عمليات تفوق مليار جنيه إلى 3 شركات فقط مقابل 7 خلال شهر ابريل الماضى.

استمرت المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية، بصدارة ترتيب شركات الوساطة المالية بشهر مايو الماضى، بقيمة تداولات بلغت 3.6 مليار جنيه، مستحوذة على %16.6 من إجماليتنفيذات السوق عبر تنفيذ 40.4 ألف عملية على 289.9 مليون ورقة مالية.

فيما استمر أيضًا التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية بوصافة الترتيب عبر تنفيذ 33.9 ألف عملية على 352.4 مليون سهم، بقيمةتداولات 3.2 مليار جنيه، ليستحوذ بذلك على %14.6 من إجمالى التنفيذات.

وتبادل كل من فاروس لتداول الأوراق المالية، وهيرميس للوساطة فى الأوراق المالية، المراكز حيث احتلت الأخيرة المركز الثالث بقيمة تداولات بلغت 2.04 مليار جنيه، مستحوذة على %9.4 من تنفيذات السوق.

وجاءت فاروس لتداول الأوراق المالية، بذلك فى المركز الرابع بقيمة تداولات بلغت 941.9 مليون جنيه، لتستحوذ بذلك على %4.3 من إجمالى تنفيذات السوق.

وحافظت بايونيرز لتداول الأوراق المالية، على المركزالخامس بترتيب شركات الوساطة بشهر مايو الماضى، عبر تحقيق قيمة تداولات بلغت 829.8مليون جنيه، مستحوذة على %3.8 من التنفيذات.

وقال عامر عبدالقادر رئيس قطاع السمسرة بشركة بايونيرز القابضة، إن الشركة تستهدف الاستمرار ضمن قائمة الخمسة الكبار حتى نهاية العام الجارى بدعم من التركيز على تعاملات الأفراد ما ساعد على زيادة أحجام التداولات، مشيرًا إلى أن شركة بايونيرز تمتلك أكبر قاعدة لتعاملات الأفراد متوقعًا أن تتقدم الشركة مركزًا واحدًا بنهاية شهر يونيو الجارى، وأضاف «عبدالقادر» أن بايونيرز بدأت الاهتمام بتعاملات المؤسسات وذلك رغم تراجع احجام تدوالات السوق الفترة الماضية.

فيما جاءت أرقام لتداول الأوراق المالية، فى الترتيب السادس، بقيمة تداولات بلغت 804.7 مليون جنيه، مستحوذة على %3.7 من إجمالى التنفيذات، وحلت بلتون لتداول الأوراق المالية فى المركز السابع، عبر تحقيقها تداولات بقيمة 800.9 مليون جنيه.

وأوضح شريف حشمت، المدير التنفيذى لشركة أرقام كابيتال، أن الشركة تستهدف الدخول ضمن قائمة أفضل خمس شركات سمسرة خلال النصف الثانى من العام الجارى بعد محافظتها على المركز السادس لأربعة شهور على التوالى، مضيفًا أن الشركة تعمل بنفس الكفاءة مع جميع فئات المستثمرين وجنت ثمار ذلك فى الفترة الماضية.

وأشار حشمت، إلى أن السوق المصرى يعانى من تدنى قيم وأحجام التداولات فى إطار المنافسة غير المتوازنة بين الأسهم وأذون الخزانة فيما يخص المخاطر والعوائد المتوقعة لكل منهما.

واحتلت سيجما لتداول الأوراق المالية المركز الثامن بتداولات بلغت قيمتها 751.3 مليون جنيه، مستحوذة على %3.4 من تنفيذات السوق، وتلاها إتش إس بى سى سيكورتيز مستقرة بالمركز التاسع.

وجاءت شركة نعيم لتداول الأوراق المالية فى المركز العاشر بتعاملات شركات السمسرة خلال شهرمايو الماضى، بتنفيذ تداولات بقيمة 528.3 مليون جنيه، لتستحوذ بذلك على %2.4 من إجمالى تنفيذات السوق.

وقال أسامة جمال، العضو المنتدب للفروع بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، إن الشركة تستهدف كسب المزيد من العملاء وبالتحديد من العملاء العرب والخليجيين، وأوضح أن عملية جذب مستثمرين جدد للسوق المصرى أضحت فى غاية الصعوبة بالتوازى مع طول مدة أزمة صفقة شركة «جلوبال تيلكوم» مع مصلحة الضرائب والهيئة العامة للرقابة المالية.

وتوقع جمال، أن يشهد السوق تطورًا إيجابيًا بالنصف الثانى من العام الجارى، تعيد أحجام التداولات إلى قيم مليارية مرة أخرى مضيفًا ضرورة اندماج شركات السمسرة ذات قيم التداول الضئيلة مع نظيراتها لتكوين كيانات لديها القدرة على منافسة الشركات الكبيرة التى تستحوذ بشكل شبه ثابت على أغلب العملاء وتحقق قيم تداول كبيرة.

كتبت: فاطمة صلاح

أخبار ذات صلة

0 تعليق