البابا يحدث أعضاء المجمع المقدس عن رحلة الاستنارة والجهل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

البابا يحدث أعضاء المجمع المقدس عن رحلة الاستنارة والجهل

ألقى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كلمة في افتتاح الجلسة الختامية للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، التي تعقد حاليا في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بحضور 113 عضواً بالكنيسة.وحملت كلمة البابا عنوان: "رحلة الاستنارة والجهل".

وقال البابا، إننا نحتاج إلى العقل الدارس الفاهم المتطور المستنير، والنفس البارة المستقيمة ذات الطريق الواضح، وأيضا حياة التقوى.

وحذر البابا من إنغلاق الذهن وأن نلجأ للكلام قبل الفهم والذي وصفه بأنه "أسوأ شئ سواء على نطاق الأسرة الصغيرة أو المجمع الكبير"، مشيرا إلى أن رحلة الجهل هي الكلام قبل الفهم والاستيعاب، مطالبا بالتعقل قبل الكلام.كما حذر البابا من انعدام البصيرة، وعدم المعرفة، مشيرا إلى أن الإنسان كائن له عقل ويفكر، وهناك خطورة من الاعتقاد بامتلاك الحقيقة وحدهم، لافتا إلى أن أحد صفات الجهل هي "العبوس" فهم لا يملكوا السلام أو الفرح، كما أن الجهل يضع حاجزا قويا لمنعهم من التمتع ببركة المسيح.

وأوضح البابا أن رحلة الاستنارة والمعرفة الحقيقية تأتي من إنفتاح الذهن، وأخذ فترة من الصمت والخلوة والهدوء للتفكير في "لماذا دائما أكون انا الصح؟ لماذا لا أجلس وأرى قد أكون مخطئا؟"، والفرح واليقين.

واختتم البابا كلمته، قائلا: "حينما نقول أفتح ذهنك لا نعني قبول أي شئ بدون فحص لكن يجب أن نعطي أنفسنا الفرصة لكي نفهم، وإنقتاح الذهن يتطلب دراسة وتعمق ووقت وانتظار لصوت الله، فلا نصنع أمورنا لمجرد فكرنا، لابد من صلوات مرفوعة وركب منحنية وإنجيل مفتوح لكي تنفتح بصيرتنا، ويجب أن نتعقل ونتكلم ونفتح أذهاننا ونفهم الكتب".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر البابا يحدث أعضاء المجمع المقدس عن رحلة الاستنارة والجهل برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق