علي جمعة يضع روشتة للتخلص من كفران النعم بـ 5 أمور.. فيديو

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

علي جمعة يضع روشتة للتخلص من كفران النعم بـ 5 أمور.. فيديو

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن السبب الأساسي لكفران النعم هو الجهل بالمنعم سبحانه وتعالى.

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: «هناك ما يسمى كفران النعمة وهو ما يجعل الناس ينصرفون عن الشكر ، كيف نعالج هذا الداء؟»، أن الجهل بالمنعم سبحانه وتعالى، هو الذي يجعل الشخص في حالة نسيان، في حالة توهان، في حالة إنه غير منتبه من نسبة هذه النعم إلى الله سبحانه وتعالى.

وتابع: فإذا انصرف الخلق عن شكر النعمة، فإنما سبب ذلك الجهل بالمنعم، والغفلة عن إنعامه سبحانه وتعالى، النعم كثيرة جدًّا، فقال تعالى: «وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لَا تُحْصُوهَا»، ولذلك كان ينبغي علينا أن نتذكر ذلك وأن نتأمله، تأمل في بصرك، في سمعك، في قوتك، في صحتك، في فكرك، في مالك، وما نحوها، ستجد نعما لا تعد ولا تحصى، والألفة ترفع الكلفة.

وأضاف أن ذلك لأنه متعود على النعم، والنعمة لا ندركها إلا عندما تسلب منا - والعياذ بالله -، إذن العلاج الذي يزيل الغفلة نستطيع أن نقول: الذكرى، التذكر، فقال عز وجل: «وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ »، لأن السبب في عدم الشكر هو الغفلة، فيكون العلاج هو إزالة الغفلة؛ وإزالة الغفلة تتم بالنصح، وتتم بالتذكير والموعظة، وتتم بالذكر، وإكثارنا من الذكر، وتتم بالتعلم؛ والعلم يزيل الجهالة التي تجعل عين القلب ترى.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر علي جمعة يضع روشتة للتخلص من كفران النعم بـ 5 أمور.. فيديو برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق