إسرائيل تعلن عن منازل جديدة للمستوطنين والفلسطينيين في الضفة الغربية قبيل زيارة كوشنر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تبني إسرائيل 6000 منزل جديد للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة – وهي خطوة شجبها الزعماء الفلسطينيون بأنها تظهر “العقلية الاستعمارية” لإسرائيل – لكنها في خطوة نادرة وافقت أيضا على تصاريح لـ 700 منزل للفلسطينيين.

استعدت واشنطن لإعلان يوم الأربعاء ، قبل زيارة مبعوث الرئيس دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط وصهرها جاريد كوشنر لاستكشاف آفاق خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية. لا تزال تفاصيل الخطة غامضة.

رفضت القيادة الفلسطينية الدبلوماسية الأمريكية ، قائلة إن إدارة ترامب منحازة لإسرائيل.

لمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، المحافظ الذي يستنكر الدعم اليهودي القومي المتطرف قبل انتخابات 17 سبتمبر ، إلى أن بإمكان إسرائيل ضم مستوطناتها في الضفة الغربية – في تحد للقوى العالمية التي تعتبر الجيوب غير شرعية.

تتركز معظم المستوطنات في المنطقة (ج) من الضفة الغربية ، والتي تخضع لاتفاقيات أوسلو المؤقتة للسلام في عام 1993 تحت سيطرة إسرائيل الكاملة.

يسعى الفلسطينيون إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي التي تم الاستيلاء عليها في الشرق الأوسط عام 1967 وإقامة دولتهم في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

وقال مسؤولون اسرائيليون يوم الاربعاء ان حكومة نتنياهو وافقت على تصاريح ل 6000 منزل جديد للمستوطنين و 700 منزل جديد للفلسطينيين في المنطقة (ج) فيما وصفوه بأنه محاولة لكبح جماح بناء القراصنة.

وفقًا لإسرائيل ، يعيش في المنطقة “ج” حوالي 450،000 مستوطن و 250،000 إلى 290،000 فلسطيني في جميع أنحاء الضفة الغربية.

قائلة إنها رفضت أي بناء إسرائيلي أو سيطرة على البناء الفلسطيني في الضفة الغربية ، ورفضت القيادة الفلسطينية إعلان الإسكان.

ووصفتها وزارة الخارجية في رام الله بأنها “دليل على العقلية الاستعمارية المظلمة للقواعد في إسرائيل والتي تتجاهل جميع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات الموقعة”.

وقال السفير الأمريكي لدى إسرائيل ، ديفيد فريدمان ، إن التصاريح للفلسطينيين كانت الأولى لبعض الوقت.

وقال لشبكة CNN “إننا نقضي الكثير من الوقت في التحدث مع الإسرائيليين حول تحسين الظروف في الضفة الغربية وغزة”.

تجنب فريدمان أسئلة حول ما إذا كانت إدارة ترامب تتوقع قيام دولة فلسطينية أو ضم إسرائيل لأراضي الضفة الغربية.

نريد أن يتمتع الفلسطينيون بالحكم الذاتي. نحن نريد أن يحكم الفلسطينيون أنفسهم “.

وأضاف فريدمان: “إسرائيل لم تقدم لنا أي خطة للاحتفاظ بأي جزء من الضفة الغربية أو ضمه ، وليس لدينا أي رأي بشأنه على الإطلاق”.

وأضاف أنه يرى أن لإسرائيل الحق القانوني في الاحتفاظ بجزء من الضفة الغربية.

تعد قضية المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة واحدة من أكثر النزاعات إثارة للجدل وسببًا رئيسيًا وراء تعثر عملية السلام القائمة على اتفاقيات عام 1993.

في أعقاب الإعلان السابق عن منازل المستوطنين الجدد في أبريل ، كرر الاتحاد الأوروبي أن جميع الأنشطة الاستيطانية غير قانونية بموجب القانون الدولي. وقال الاتحاد الأوروبي إن هذا أدى إلى تآكل إمكانية حل الدولتين واحتمالات السلام الدائم.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر إسرائيل تعلن عن منازل جديدة للمستوطنين والفلسطينيين في الضفة الغربية قبيل زيارة كوشنر برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المصدر 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج