احتفل بها المصريون القدماء والأقباط.. ما هي السنة المائية؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

احتفل بها المصريون القدماء والأقباط.. ما هي السنة المائية؟

تبدأ السنة المائية، اليوم، الأول من أغسطس، حيث تتدفق مياه الفيضان خلال أشهر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر من الهضبة الأثيوبية، التي تزود مصر بما يقرب من 75% من حجم المياه التى تصل إلى السد العالي.

وترصد السنة المائية مؤشرات المياه الواردة إلى نهر النيل، خلال العام الماضي، وتبدأ تسجيل المياه الواردة في العام الجديد، أما ملامح السنة المائية فهي ترتبط في الأساس بنهر النيل وهي كالتالي:

- كان المصريون يحتفلون بها كعيد سنوي لمدة أسبوعين بدءاً من 15 أغسطس.

- تحتفل بها أيضا الكنيسة القبطية بإلقاء إصبع الشهيد إلى النهر، ويعرف لدى الأقباط باسم إصبع الشهيد.

- يعتقد المصريون القدماء بأن سبب فيضان النيل كل عام هو دموع إيزيس حزنا على وفاة زوجها أوزوريس في الأول من أغسطس.

- تمر السنة المائية بثلاث مراحل، حيث يبدأ بموسم الفيضان، ثم موسم الظهور، وموسم الحصاد، وكان أقباط مصر يعتمدون في تقويمهم على بدء المرحلة الأولى، لموسم الفيضان في الأول من أغسطس.

- لفيضان النيل أهمية بالغة بالنسبة للحضارة المصرية، حيث كانت مياه الفيضان هي المصدر الرئيسي للزراعة في مصر.

- كان النيل يفيض من الجنوب إلى الشمال، حيث الدلتا، ويصب في البحر المتوسط، وفي الثقافة المصرية القديمة كان مصدر فيضان النيل بوابتهم للعالم المجهول.

- يفيض النيل كل سنة حاملاً المياه المملوءة بالطمي، وعند انحسار المياه يتراكم الطمي على ضفتي النهر، مخصبا الأراضي، فيساعد على نمو الحاصلات الزراعية.

-عندما يفيض النهر بكميات كبيرة من المياه كانت تبنى السدود لحماية القرى. وكان يعني الفيضان الصغير أو عدم حدوث الفيضان فقدان الخصوبة للأراضي الزراعية.

- تعقد وزارة الموارد المائية والري عدة اجتماعات لمناقشة الحساب الختامي لواردات مصر من النيل للعام المنصرم وكذلك الاستعداد للعام الجديد.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر احتفل بها المصريون القدماء والأقباط.. ما هي السنة المائية؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج