جواد نصر الله.. وريث "الأمين العام" وبيت مال حزب الله

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أن تكون ابن الأمين العام لحزب الله في لبنان، يعني أن لا تتشابه وباقي أولاد اللبنانيين من حيث السلطة والمال، وهو ما يسمى بـ"السلبطة".

جواد حسن نصر الله، اسم انتشر في الضاحية الجنوبية لبيروت في البداية، وامتد لاحقاً إلى مناطق لبنانية أخرى عبر مساعدين، ليصل صيته إلى العالمية مع وضع الخزانة الأمريكية عقوبات عليه منذ نحو عام.

في الضاحية هو نجم بلا منازع، فهو ابن حسن نصر الله وعضو في إحدى وحدات حزب الله، وهو عبر علاقاته صاحب مجموعة من المقاهي التي تضم شباناً بعضهم عاطل عن العمل وآخرون يتاجرون بالمخدرات، وغيرهم ممن يتصيدون الفرص للسرقة أو لصناعة مشكل تحت أنظار أمن حزب الله. وهو أمين على جزء من بيت مال حزب الله بوارداته الضخمة من إيران، وتهريب المخدرات، وتبييض الأموال.

الصبي المدلل

في حي آل المقداد يلقبون جواد نصر الله بـ "الصبي" ويقصدون بها الفتى الصغير المدلل، وهو توصيف يطلقونه لإهانته، فهو بالنسبة لهم مثل أي "فتوة" بلا أخلاق يجمع حوله المارقين والمطلوبين للقضاء اللبناني.

وكانت آخر مشاكل "الصبي" جواد نصر الله، دخوله مع مرافقيه مطعم الساحة وهو لجمعية لليتامى تابعة لمحمد حسين فضل الله الذي تعاديه قيادة حزب الله، في الليلة الأخيرة لشهر رمضان المنصرم، فأشعل جواد ومرافقيه نقاشاً حاداً مع الموظفين في المطعم لأن إدارته التزمت قرار جمعية فضل بالتزام يوم عيد الفطر كما في باقي الدول العربية، وليس بعد يوم كما أعلنته إيران. المشكلة الكبيرة أدت إلى وقوع جرحى بين موظفي المطعم وخروج جواد و"عسكره" منتصرين.

وقبل عامين حاول جواد حسن نصر الله مع مجموعة من مرافقيه التحرش بفتاة من عشيرة معروفة تسكن الضاحية الجنوبية، منذ أكثر من خمسين عاماً، فصرخت الفتاة باحثة عمن ينجدها فوجدت أقاربها وهم يحيطون بأسلحتهم موكب "الصبي" وأصروا على إبقائه عندهم ريثما يأتي والده أو نائبه نعيم قاسم ويسترده منهم!

تطوّر الإشكال وحصل تدافع وتضارب بالأيدي بين مرافقي "الصبي" وأهل الفتاة وأبناء عشيرته، ثم ما لبث أن تحوّل إلى إطلاق نار في الهواء من قبل أمن حزب الله، الذي سارع إلى تلك المنطقة وسحب جواد من بين الحشود، لكن أهل الفتاة توعدوا نجل نصرالله بضربه في حال عاود الكرّة ثانية، وتقدموا ببلاغ رسمي ضده داخل أحد مراكز الشرطة، لكن مسؤول لجنة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا، عمل جاهداً على "لملمة" الموضوع، بعدما تعهد للأهل بعدم السماح للصبي بالمرور من منطقتهم، ودفع أي تعويض يطلبونه مقابل التنازل عن الدعوى.

عاشوراء النبطية

مدينة النبطية تشهد كل عام تمثيلية عاشوراء، التي يوصف بها مقتل الحسين بن علي في كربلاء، ولكن عام ٢٠١٦ شهد واحدة من مآثر جواد نصر الله شقيق هادي نصر الله، كانت فرقة من الممثلين تتحضر لأداء أحد المشاهد التمثيلية لواقعة  كربلاء، وكانت إحدى الممثلات المشاركات، معروفة بأحد أدوارها الجريئة في فيلم أجنبي أبطاله لبنانيون، جاء موكب جواد نصرالله، وانتظر انتهاء التصوير، وأصر أن ينقل الفتاة إلى فندق تنزل فيه مع رفاقها في مدينة صور، مع أنها رفضت ذلك، لكن جواد أصر واشتبك مرافقوه مع أفراد العمل الذين ضربوا، ولكن تدخل أمن حزب الله كالعادة، في حل المشكلة بأن يضرب الممثلين ويمنعهم من تأدية العرض قبل أن يعتذروا من ابن الأمين العام للحزب.

فتاتا آل شمص

وفي سياق متصل، اعتقل أمنيون في حزب الله عام 2015 شقيقتين من آل شمص. آمال وهي المسؤولة في جمعية "حقّنا"، والأخرى هي منى المدرّسة في أحد المعاهد المهنية. وآمال وشقيقتها كانتا تصوّران بهاتفيهما النقّالين، مثل مئات المواطنين الآخرين، الحريق الذي اندلع في مستودعات القاروط بمنطقة الجاموس - السان تيريز في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وهما شقيقتا حسن نايف شمص، الذي قضى في العام 2007 بسبب حادث صدم بشاحنة للدفاع المدني في المريجة كان يقودها أحد المنتسبين إلى حزب الله. وتعتبر العائلة أن حزب الله هو الذي يحميه ويمنع محاسبته.

يومها جرت الإساءة إلى الشقيقتين بشكل مبالغ فيه ومؤذٍ، إذ وضعتا في إحدى السيارات الأمنية التابعة للحزب، باستخدام العنف والقوّة. وتمّ التعرض لهما بطريقة عنيفة ولا إنسانية ومهينة بسب مقاومتهما عملية الاعتقال.

وخلال اعتقال الفتاتين كان جواد نصرالله، وعناصره يصورون مقطع فيديو يستهزئون فيه من حديث الشقيقتين للإعلام، كان الفيديو فرصة لآل شمص لتهديد جواد نصر الله، خصوصاً محاولاته المسّ بأعراض الناس.

واشنطن.. عقوبات

من جهتها، أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية عام 2018 جواد حسن نصر الله، في قائمة الإرهابيين، بسبب قيامه بتجنيد أشخاص للقيام بهجمات إرهابية.

وكما يبدو فإن جواد نصر الله بدأ العمل ليتخذ موقعاً متقدماً في حزبه، يمنح والده فرصة طرحه بديلاً له في قيادة حزب الله وتوريثه الزعامة الحزبية والشيعية مثل غيره من سياسيين. لذلك بدأ العمل مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وجمع الأموال لتنفيذ عمليات تهريب معدات حديثة لصالح حركة حماس وقاد عمليات أدّت إلى مقتل إسرائيليين يحملون جنسية أمريكية في إسرائيل.

وفرضت وزراة الخزانة في واشنطن أيضاً عقوبات على كل من شبل محسن، عبيد الزيدي ويوسف هاشم وعدنان حسين كوثراني، ومحمد عبد الهادي فرحات بتهمة مساعدتهم لحزب الله في الحصول على الأسلحة وتنسيق العلاقات مع إيران وأنصاره في العراق ونقل الأموال من وإلى حزب الله، عبر جواد نصر الله أيضاً.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر جواد نصر الله.. وريث "الأمين العام" وبيت مال حزب الله برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج