راني وزانتاك آخرها.. أشهر الأدوية التي حظرتها وزارة الصحة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

راني وزانتاك آخرها.. أشهر الأدوية التي حظرتها وزارة الصحة

لم يك قرار الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية التابعة لوزارة الصحة والسكان، بوقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين" لحين التأكد من عدم وجود شائبة تحتوي على مواد مسرطنة بالمادة الخام، إلا استمرارًا لسلة طويلة من حظر الأدوية ومنع تداولها والتحذير منها خلال السنوات الأخيرة.

ومن أشهر الأدوية التي حظرتها وزارة الصحة، أدوية ضغط الدم المرتفع التي تحتوي على مادة "فالسارتان" بناء على التقارير الصادرة من الوكالة الأوربية، التى تفيد بوجود شوائب مضرة "قد تكون مسرطنة"، وأشهر مستحضراتها "ألكابرس" بتركيزاته و"أميلو وبلوكاتينس".

كما أصدرت وزارة الصحة منشورا طالبت فيه بضبط وتحريز كل ما يوجد في السوق المحلي من مستحضر "cialis 20 mg" على هيئة برطمان وهي غير مسجلة بوزارة الصحة، في حين أن العبوات المسجلة بوزارة الصحة على هيئة شرائط ويستخدم العلاج للضعف الجنسي.

كما أصدرت عدة منشورات بحظر أدوية كريم "ليكوسيد ار"؛ لتفتيح المناطق الغامقة بالجسم والأمراض الجلدية، وأقراص "أورثوجلوب"، لالتهابات المفاصل وإعادة تكوين الغضاريف، وأقراص فيمارا، المستخدمة في تنشيط التبويض وعلاج تكيس المبايض وضعف التبويض.

أحدث الأدوية التي انضمت لقائمة المحظورات، كانت الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة "بريجابالين"، وإدراجها إلى جدول المخدرات، لتصبح المستحضرات الدوائية التي تحتوي على تلك المادة من غير القانوني تداولها، وأشهرها "الليرولين والليريكا".

ووجّهت الإدارة المركزية للصيدلة، وكلاء وزارة الصحة في المحافظات، بضرورة التفتيش على شركات التوزيع وحصر الكميات الموجودة من مادة "بريجابالين"، على أن يتم إعادة تسليمها إلى المصنع وإلزامهم برجوع المستحضرات من المادة للشركات، لإعادة توزيعها من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر راني وزانتاك آخرها.. أشهر الأدوية التي حظرتها وزارة الصحة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج