اكتشاف كوكب ضخم شبيه بالمشتري “لا ينبغي أن يكون موجودا”

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن العلماء عن اكتشافهم كوكبا شبيها بالمشتري، اعتقدوا أنه ينبغي ألا يكون موجودا، زعزع فهمهم السابق لنشوء الكواكب.

وكشف العلماء عن عثورهم على الكوكب الشبيه بالمشتري والذي يدور حول نجم صغير، لا يمثل سوى 12% من كتلة شمسنا ونسبة سطوعه 1% منها، ويبعد 31 سنة ضوئية من الأرض، في 26 سبتمبر، مشيرين إلى أن هذا الاكتشاف ينوه إلى أن هناك كوكبا غازيا كبيرا آخر كامنا في هذا النظام غير العادي.

وأفادوا بقيادة فريق إسباني، بأن الكوكب لم ينشأ بالطريقة المعتادة والتدريجية، حيث يتشكل جوهر صلب من دمج الجزيئات قبل تجمع الغاز، وبدلا من ذلك، في مفاجأة مدهشة للعلماء، يبدو أن الكوكب قد تكون مباشرة من الغاز.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، خوان كارلوس موراليس، من معهد دراسات الفضاء في إقليم كاتالونيا، إن الكوكب قد يكون أكبر من نجمه المضيف، وأن سنته تدوم نحو 200 يوم فقط.

وقال موراليس: “إنه من المثير للغاية العثور على هذا الكوكب لأنه غير متوقع إطلاقا”، مضيفا أن النتائج تشير إلى أن هناك احتمالا بوجود “مجموعة جديدة من الكواكب الضخمة تدور حول نجوم منخفضة الكتلة”.

ويدور الكوكب المكتشف حديثا، والذي تبلغ كتلته نصف كتلة المشتري على الأقل، حول نجم قزم أحمر صغير وبارد للغاية أطلق عليه العلماء اسم GJ 3512.

ومع استكمال دراستهم الأولية، يواصل الدكتور موراليس وزملاؤه، البحث عن كوكب ثان في نظام هذا النجم القزم، ولاحظوا أنه ربما يكون هناك كوكب ثالث تم إخراجه من النظام منذ فترة طويلة.

المصدر: ديلي ميل

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج