الموت بـ"أكياس بلاستيك"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

الموت بـ"أكياس بلاستيك"

أضرار «البلاستيك» لا حصر لها. يهدد الحياة البرية والبحرية، والبيئة، والإنسان، ويعد أخطر أنواع المخلفات التى تتحلل مع الزمن، وتبقى آثارها لعقود طويلة، حيث يؤثر بالشكل الأكبر على الحياة البحريّة، وتبدأ دورته من الأسماك الصغيرة التى تتغذى على البلاستيك الدقيق، ما يعمل على ترسبه فى أحشائها، ثم يتناوله الإنسان ما قد يصيبه بأمراض عدة، أخطرها السرطان، كما يعمل على اختناق السلاحف، ويتسبب فى قتل الطيور البحرية، وبالأخص الأنواع المهددة بالانقراض، إلى جانب تشويهه للمناظر الجمالية للبيئة، ما ينعكس على السياحة بشكل سلبى، فضلاً عن تأثيره الضار على الأنشطة البشرية مثل الصيد.

لها تأثير خطير على الحياة البحرية.. وتهدد الإنسان بأمراض متعددة

ويُقدر حجم استخدام البلاستيك فى مصر 12 بليون كيس سنوياً، وفقاً لدراسة أعدتها وزارة البيئة، التى طرحت حلولاً لعدم استخدامه، منها الالتزام التطوعى لحصة كبيرة من قطاع التجزئة بعدم توفير الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وسن تشريع لضمان عدم توافرها أمام المستخدمين، وحظر استخدام الأكياس البلاستيكية أقل من 30 ميكرون سُمك، إلى جانب اعتماد نظام مشجع للإعفاءات أو تخفيض الضرائب للمنظمات العاملة فى البلاستيك القابل للتحلل، وتعد محافظة البحر الأحمر هى الأولى بين المحافظات المصرية فى حظر استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، حيث ترفع جميع المحال هناك شعار: «لا لاستخدام أكياس البلاستيك». «الوطن» تستعرض مدى الأضرار التى يُسببها استخدام البلاستيك، وطرق الوقاية، والخطط البديلة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الموت بـ"أكياس بلاستيك" برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج