"الخارجية": نتطلع لاتفاق في "واشنطن" يضمن حقوق مصر المائية.. وإثيوبيا تعلن المشاركة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

"الخارجية": نتطلع لاتفاق في "واشنطن" يضمن حقوق مصر المائية.. وإثيوبيا تعلن المشاركة

أعرب وزير الخارجية عن تطلُّع مصر إلى أن يؤدى الاجتماع الثلاثى المقرر فى واشنطن حول سد النهضة، إلى بلورة اتفاق قانونى ملزم يحقق مصالح الدول الثلاث، ويضمن لمصر حقوقها المائية. وأكد الوزير أن مصر رحبت على الفور بدعوة الإدارة الأمريكية لعقد الاجتماع، مطلع الشهر المقبل، للعمل على تسهيل التفاوض وحسم الخلافات، وهى الدعوة التى تأتى تنفيذاً للمادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ، وتقضى بأنه إذا استعصى على الدول الثلاث حل الخلافات بشكل مباشر فيما بينها يتعين الاستعانة بوسيط.

وألقى وزير الخارجية، أمس، كلمة أمام البرلمان العربى، فى جلسته العامة التى خُصصت لمناقشة قضية الأمن المائى العربى، حيث أكد ما يحتله موضوع الأمن المائى العربى من أهمية خاصة فى ضوء محدودية الموارد المائية وندرتها فى الوطن العربى.

"شكرى" لـ"البرلمان العربى": "مفاوضات النهضة" مسألة وجود 

وأكد الوزير أن ملف سد النهضة يعد مسألة وجود للشعب المصرى. وأشار إلى انخراط مصر فى مفاوضات مكثفة مع إثيوبيا والسودان، منذ الإعلان الأحادى من جانب إثيوبيا عن بدء إنشاء السد فى أوائل 2011، رغم مخالفة هذا الإعلان لقواعد القانون الدولى فيما يتعلق بالإخطار المسبق، وضرورة إجراء الدراسات البيئية ودراسات تقييم الآثار على دول المصب قبل بدء تنفيذ المشروع.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، أمس مشاركتها فى الاجتماع الثلاثى فى واشنطن، حول سد النهضة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "الخارجية": نتطلع لاتفاق في "واشنطن" يضمن حقوق مصر المائية.. وإثيوبيا تعلن المشاركة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج