كل ما تريد معرفته عن البلاك فرايداي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مع بداية شهر نوفمبر، يظهر مصطلح غريب وهو يوم "بلاك فرايداي" الذي لا يعلم معناه وقيمته ومدى الاستفادة منه الكثيرون.
وفيما يلي نعرض أبرز المعلومات عن البلاك فرايداي وأصل التسمية:
ماهو البلاك فرايداي؟
الـ"بلاك فرايداي" أو "الجمعة السوداء" هو تقليد أمريكي، يحظى فيه الناس بنسبة مرتفعة من الخصومات في المتاجر على أرض الواقع وإلكترونيًا، وتتبارز فيه المحال فيما بينها لجذب المشترين من خلال الخصومات المرتفعة والتي تصل إلى 90% لبعض المنتجات وكذلك العروض التي تقام كل ساعة على منتج محدد كالهواتف وغيرها والتي تنخفض قيمتها بشكل كبير في تلك اللحظة وتصبح غنيمة مغرية.
أصل وسبب وجود يوم البلاك فرايداي
الأزمة المالية التي حدثت في أمريكا عام 1869، وتوابعها من كساد اقتصادي وخسائر مالية أدت إلى ركود كارثي لحركة البيع، الأمر الذي دفع المتاجر إلى تخفيض الأسعار والتنافس من حيث الخصومات، لرواج حركة البيع والشراء ودفع الزبائن لشراء البضائع وتقليل الخسائر الناجمة عن تخزينها.
متى يكون البلاك فرايداي؟
يقام مباشرًة بعد يوم عيد الشكر، وعادة يكون في آخر جمعة من شهر نوفمبر، في جميع أنحاء العالم وبالأخص في البلاد الأجنبية، ولاستيعاب الكم الهائل من الزبائن المتهافتين على شراء السلع والفوز بالخصومات.
ويختلف التاريخ من سنة لأخرى ففي عام الماضي 2016 بتاريخ 25 نوفمبر، بينما في 2015 كان التاريخ يوافق 27 نوفمبر، وفي عام 2017 بتاريخ 27 نوفمبر، ولكن جميع تلك الأيام وافقت اليوم التالي لعيد الشكر والذي يأتي في نهاية شهر نوفمبر من كل عام.
ماذا يحدث في البلاك فرايداي؟
وفي هذا اليوم، يسعى الأشخاص إلى شراء أغلب هدايا أعياد الميلاد أو الكريسماس أو عيد ميلاد المسيح، بسبب التخفيضات التي تؤدي إلى تجمهر كبير أمام المتاجر، والتي تصل إلى التشاجر في بعض الأحيان.
لماذا سمي بهذا الاسم؟
ويعود ذلك إلى سببين أولهما الاختناق والفوضى والازدحام بسبب حركة المرور المرتفعة وخروج الناس بأعداد كبيرة للشراء، والسبب الثاني يعود إلى أن اللون الأسود في مجال المحاسبة يدل على التخلص من البضائع في المخازن.
ووصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلادلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والازدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات، كما يشاع أيضاً أن له مدلول يدل في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات.

هذا الخبر منقول من : الوطن

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كل ما تريد معرفته عن البلاك فرايداي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج