«زي النهارده».. إقالة محمد نجيب أول رئيس جمهورية 14 نوفمبر 1954

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر «زي النهارده».. إقالة محمد نجيب أول رئيس جمهورية 14 نوفمبر 1954

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كان اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر بعد تحولها لجمهورية واستمر في الحكم من يونيو ١٩٥٣ إلى نوفمبر ١٩٥٤، وفى سنواته الأخيرة نسى كثير من المصريين أنه على قيد الحياة حتى فوجئوا بوفاته.

ونجيب مولود في الخرطوم في ٧ يوليو ١٩٠٢ لأب مصرى (ضابط) وأم سودانية النشأة مصرية الأصل والتحق بالكتاب ثم حصل على الابتدائية وبعد البكالوريا والكفاءة حصل على أكثرمن شهادة ودبلوم في أكثر من مجال فتخرج في الكلية الحربية والشرطة والحقوق وحصل على دراسات عليا في الاقتصاد السياسى وخدم في البوليس والجيش وترقى حتى لواء أركان حرب وخدم بين السودان ومصر وتنقل بين الأسلحة وشارك في حرب فلسطين وجرح، ثم صار مديرا لسلاح الحدود ثم المشاة.

وانتخب رئيسا لمجلس إدارة نادى الضباط في ١ يناير ١٩٥٢ بأغلبية الأصوات بترشيح الضباط الأحرار،وبعد نجاح ثورة يوليو تولى رئاسة الجمهورية وقد رشحه عامر للضباط الأحرار لما كان معروفا عنه من أخلاقيات وثقافة وتاريخ عسكرى مشرف وما يحظى به من شعبية، وتفاقم الخلاف بينه وبين مجلس الثورة وكثرت المصادمات فقدم استقالته في فبراير ١٩٥٤ واندلعت المظاهرات فأصدر مجلس قيادة الثورة في ٢٧ فبراير ١٩٥٤ بيانا يعلن عودته إلى أن وقعت أزمة مارس.

وأقيل من جميع مناصبه «زي النهارده» في ١٤ نوفمبر ١٩٥٤ وحددت إقامته في فيلا زينب الوكيل بالمرج ٣٠ عاما وأطلق السادات سراحه في ١٩٧٤ وفى أبريل ١٩٨٣ خصص له مبارك فيلا في منطقة قصر القبة بالقاهرة إلى أن لقى نجيب ربه في ٢٨ أغسطس ١٩٨٤.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «زي النهارده».. إقالة محمد نجيب أول رئيس جمهورية 14 نوفمبر 1954 برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج