تباين آراء النواب حول قرار نقل مسلة و4 تماثيل كباش من الأقصر لميدان التحرير

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

دفع الغضب العارم بين أبناء محافظة الأقصر بسبب قرار نقل 4 تماثيل كباش لميدان التحرير، أعضاء مجلس النواب عن المحافظة بالاعتراض على القرار والتقدم ببيانات عاجلة للحكومة لمناقشة السبب ووقف تنفيذ القرار، ولكن الأمر اختلف ما بين مؤيد ومعارض للقرار داخل البرلمان، فنواب المحافظة يرفضون القرار ويطالبوزن بمتحف كبير بالأقصر، ورئيس لجنة السياحة يشيد بقرار النقل.

وتوجه أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، وعضو لجنة السياحة والآثار بالبرلمان، ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير السياحة والآثار خالد العناني، بشأن نقل أربعة تماثيل كباش من الأقصر.

وقال "إدريس" إن هناك حالة من الغضب تنتاب أهالي الأقصر بعد قيام وزارة الآثار بنقل "مسلة" وأربعة تماثيل كباش من بين تماثيل موجودة خلف واجهة معبد الكرنك "الصرح الأول"، على جانبي الفناء، لافتًا إلى أن هذا الأمر يخالف الأعراف الدولية المنظمة للحفاظ على الآثار والمباني التاريخية.

وأشار عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إلى أن ما حدث يعد مخالفا أيضًا لقانون الآثار، حيث إن نقل هذه التماثيل من موقعها التاريخي إلى وسط القاهرة لتزيين ميدان التحرير، قد يعرضها لعوامل التعرية والتي تصاحب التغيرات الجوية والمناخية، وهو ما يؤثر بالسلب على قيمتها التاريخية والأثرية.

وتابع إدريس، أنه كان من الأفضل أن تقترح وزارة الآثار مسابقة لاختيار أفضل تصميمات لوضعها في ميدان التحرير أو عمل مستنسخات دقيقة لتلك الكباش وللمسلة المراد نقلها، ولدينا من النحاتين المصريين، ممن يمتلكون الموهبة والبراعة للقيام بذلك.

وعلق النائب عمرو صدقي رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، على قرار نقل 4 تماثيل الكباش من الاقصر لميدان التحرير، بـ"قرار ممتاز وحكيم"، لاسيما أن تلك التماثيل موجودة في منطقة مُهمشة بجانب طريق بمحافظة الأقصر، ولأن يتم نقلها لأفضل مكان في مصر أما مرأى ومسمع الجميع.

وأكد "صدقي" في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن عرض التماثيل والمسلة بميدان التحرير أفضل دعاية لآثار الأقصر، وذلك لأن هناك العديد من السائحين والشخصيات المشهورة تزور القاهرة فقط فلا تستطيع رؤية ومشاهدة الحضارة الفرعونية بالأقصر.

وأضاف رئيس لجنة السياحة، أننا شعب واحد لا فرق بين القاهرة والأقصر، جميعنا مصريين هدفنا مصلحة الوطن، والحضارة المصرية تتطلب منا السعي وراء القرارات الصحيحة للترويج لها أمام دول العالم حتى تعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

وطالب "صدقي" من أهالي الأقصر إدراك أهمية القرار، لافتًا أن هذه التماثيل سيتم كتابة كافة المعلومات وإضافة اسم مدينة الاقصر عليها، بالإضافة إلى أنها فرصة يمكننا من خلالها نعرض الاثار المصرية والترويج لها بطريقة سليمة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تباين آراء النواب حول قرار نقل مسلة و4 تماثيل كباش من الأقصر لميدان التحرير برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البوابة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج