المسرح القومي.. جامعة الفن العربي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تحتفي الأوساط الفنية والثقافية، اليوم الخميس، بذكرى افتتاح المسرح القومي في مثل هذا اليوم من عام 1986 بعد تجديده، ويعد أحد أهم المسارح العريقة، وقلعة من قلاع وزارة الثقافة المصرية التي لا تقل شموخا عن قلاع تاريخنا العريق مثل قلعة صلاح الدين الأيوبي.

أسس "القومي" بأمر من الخديو إسماعيل في 1869 ويقع بمنطقة الأزبكية في العتبة، وقد أعلنت وزارة الثقافة تنظيم احتفالية بمناسبة مئوية المسرح القومي خلال الفترة المقبلة.

يطلق اسم المسرح القومي على فرقة الدولة التي أنشئت في 1935 باسم الفرقة القومية التي شغلت مسرح حديقة الأزبكية في 1941، والتي أطلق عليها بعد ذلك "الفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى في 1942، والفرقة المصرية الحديثة في 1953، حتى استقرت تحت مسمى المسرح القومي في 1985.

كان المسرح القومي منذ إنشائه جامعة للفن العربي وجد فيه المبدعون من جميع أنحاء الوطن العربي حصنا سخيا يرفعون في رحابه آلية الفن الرفيع والقيم الإنسانية الخالدة أمام الجمهور الذي أعطى بحسه الحضارى للمسرح والفنان ما أعطاه حبا وعمرا وفهما، وكانت من أولويات الثقافة تطوير هذا الصرح العظيم من خلال منظور عصري يوفر للعمل فوق خشبته إمكانيات غير محدودة حفاظاعلى أصالة طابعه العربي الإسلامي.

شهد المسرح رواجا غير مسبوق على يد كوكبة من الكتاب المسرحيين والمبدعين منذ فترة الخمسينات من بينهم: يوسف إدريس، نعمان عاشور، سعد الدين وهبة، ألفريد فرج، لطفي الخولي، ومن جيل المخرجين عبدالرحيم الزرقاني، سعد أردش، نبيل الألفي، كرم مطاوع وغيرهم، كما تألق على خشبته عمالقة التمثيل المسرح من بينهم الفنانة سميحة أيوب، عبدالله غيث، حمدي غيث، شفيق نور الدين، حمدي أحمد وغيرهم.

قدمت على خشبه العديد من الأعمال المسرحية الهادفة التي ظلت حاضرة وعالقة في أذهان الجميع حتى الآن رغم رحيل نجومها، من بين هذه الأعمال "عيلة الدوغري"، "الناس اللي تحت"، "الفرافير"، "بلاد برة"، "المحروسة"، "بداية ونهاية"، "ايزيس"، "سقوط فرعون"، "رجل الأقدار"،"البخيل"، "يوليوس قيصر"، "دموع المهرج"، "السر الهائل"، "صندق الدنيا"، "أهلا يا بكوات"، "الملك لير"، "ليلة من ألف ليلة وليلة" وغيرها من الأعمال التي رسخت في وجدان الجميع.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر المسرح القومي.. جامعة الفن العربي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البوابة نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج