أخبار عاجلة
عن المرأة... -
«المركزي» يعتمد ميزانيته التقديرية لـ 2018 -
«نون» تدشن عملياتها في السعودية بعروض استثنائية -
سوق دبي يحقق أكبر مكاسب يومية في 5 أشهر -

فى ذكرى ميلاد «رائد الكوميديا الراقية».. فطين عبد الوهاب صانع نجومية إسماعيل ياسين

فى ذكرى ميلاد «رائد الكوميديا الراقية».. فطين عبد الوهاب صانع نجومية إسماعيل ياسين
فى ذكرى ميلاد «رائد الكوميديا الراقية».. فطين عبد الوهاب صانع نجومية إسماعيل ياسين

اليكم تفاصيل هذا الخبر فى ذكرى ميلاد «رائد الكوميديا الراقية».. فطين عبد الوهاب صانع نجومية إسماعيل ياسين

تمر اليوم الذكرى الـ104 على ميلاد صاحب الضحك الراقي والفكاهة البديعة، أحد رواد الإخراج السينمائي فى خمسينيات وستينيات القرن الماضي، والذي استطاع أن يقدم العديد من الروائع السينمائية الكوميدية، التي لا تزال عالقة فى ذاكرة السينما المصرية، حتى لقب بـ"رائد الكوميديا الراقية" ورحل تاركًا تراثًا ضخمًا من الأفلام التي تزداد قيمتها بمرور العصور والأجيال، ومازالت تعيش حتى اليوم وتستمتع بها الأجيال جيلًا بعد جيل وتشاهدها لمرات عديدة كأنها أنتجت بالأمس.. إنه المخرج المخضرم الراحل فطين عبد الوهاب.

بهذه المناسبة ترصد «الدستور» رحلة فطين من الجيش لعالم الفن والدويتو الخاص بينه وبين نجوم الكوميديا فؤاد المهندس وإسماعيل ياسين.

- ولد فطين عبد الوهاب «زى النهاردة» يوم 22 نوفمبر عام 1913 فى دمياط لأسرة ميسورة الحال، هو الشقيق الأصغر للفنان سراج منير الذي يكبره بـ10 سنوات، والفنان حسن عبد الوهاب الذي يكبره بـ3 سنوات فقط.

- تخرج «فطين» من أول دفعة للضباط الاحتياط من الكلية الحربية عام 1939، ليستمر ضابطًا بالجيش حتى حصل على رتبة «يوزباشي» وهي رتبة «النقيب» فى وقتنا الحالي.

- عقب فترة قصيرة من العمل بالجيش استقال فطين، من الحياة العسكرية، ليمارس إلى هوايته المفضلة من خلال اقتحام عالم السينما، ولكن بطريقة مختلفة عن أشقائه حيث بدأت علاقته مع الفن كمساعد إنتاج فى فيلمه «بنات الريف» عام 1944م، كما ظهر فى دور صغير بنفس الفيلم إلا أنه لم يستمتع بالتمثيل فقرر قضاء عمره الفني خلف الكاميرا كمخرج.

- بداية «فطين» مع الإخراج جاءت من خلال العمل كمساعد مخرج لمدة خمس سنوات مع عدد من المخرجين، منهم أحمد سالم، وحسن الإمام، ومحمود ذو الفقار حتى جاءته الفرصة الأولى ليقف خلف الكاميرا كمخرج لأول مرة عام 1949 فى فيلم «نادية».

- فى عام 1950 أخرج فطين فيلمه الثاني «جوز الأربعة» الذي أوضح من خلاله أسلوبه الكوميدي لأول مرة حيث اعتمد على الدراما الاجتماعية التي يتخللها كوميديا الموقف، ليكون بمثابة النقلة الحقيقية فى مشواره مع الإخراج.

- صنع فطين عبد الوهاب، فى فترة الخمسينيات، دويتو خاصًا مع نجم الكوميديا المتصدر وقتها الفنان الراحل إسماعيل ياسين، خاصة أنه كان صديقا مقربا له، وكونا فرقة إسماعيل ياسين التى قدمت أعمال مسرحية متميزة، كما أخرج له أكثر من 12 فيلما منها "بيت الأشباح"، "إسماعيل ياسن فى البوليس"، "الآنسة حنفى"، "الفانوس السحرى"، "حلاق السيدات"، "حيجننونى"، "البوليس السرى" وغيرها.

- كون فطين ثنائى مميز مع نجم الكوميديا فؤاد المهندس، الذي لا يزال يرسم الابتسامة على وجوه الكثيرين، كلما يشاهدون أحد أفلامه وعملا سويًا أعمال سينمائية عديدة منها، "صاحب الجلالة"، "أنا وهو وهى"، "اعترافات زوج"، و"عائلة زيزى"، وهو الفيلم الذى أكد فطين قبل رحيله أنه الأقرب إليه، وإلى فكره السينمائى فى تقديم كوميديا معتمدة على روح الأسرة والعائلة.

- حياة فطين الشخصية، لم تبتعد كثيرا عن الفن، فقد تزوج أربعة مرات من سيدات مرتبطات بالوسط الفنى، فى مقدمتهم الفنانة ليلى مراد، التي أنجب منها ابنه الوحيد الفنان "زكى فطين عبد الوهاب"، كما تزوج الفنانة "هاجر حمدي"، ثم "تحية كاريوكا"، ثم "منيرة" شقيقة الفنانة نجلاء فتحي.

- استمر مشوار المخرج الراحل فطين عبد الوهاب حوالي 32 عامًا، أخرج خلالها أكثر من 50 فيلمًا سينمائيًا حتى أصبح أحد رواد الكوميديا الراقية فى السينما المصرية.

- وفى يوم 12 مايو عام 1972 رحل عن عالمنا المخرج فطين عبد الوهاب بأزمة قلبية، لتنتهي بذلك رحلة رائد السينما الكوميدية وصاحب الضحك الراقي والفكاهة البديعة على شاشة السينما العربية، تاركًا خلفه تراثًا ضخمًا من الأفلام التي تزداد قيمتها بمرور العصور والأجيال.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الدستور