أخبار عاجلة
كيف دخل المتهم بتفجير نيويورك إلى أمريكا؟ -
الهلال يفتح اليوم صفحة الفيحاء -
طقس مستقر على معظم مناطق المملكة -
صحة الطائف تبدأ في صرف مستحقات موظفيها -
موظفون بأمانة عسير يرفضون رشوة من مقيميّن -

إستشارات

إستشارات

د. حسن محمد صندقجي

قدم مريض السكري

• كيف أعتني بالقدم وأنا مريضة بالسكري؟
نوال - الرياض.
- هذا ملخص أسئلتك. إذا كان لدى الشخص مرض السكري، وخاصة عندما لا تنضبط نسبة السكر في الدم ضمن المعدلات العلاجية المطلوبة، فإن ذلك قد يتسبب بمضاعفات تضر بالأعصاب أو تضر بالأوعية الدموية، وخاصة في أعصاب وأوعية الدم بالقدمين. ويتسبب ضعف أو تلف الأعصاب هذا بضعف الشعور بالألم في القدمين أو الشعور بتعرضهما للحرارة أو الإصابات نتيجة الارتطام أو الجروح السطحية أو الالتهابات الميكروبية. وبالتالي قد تنشأ قروح جلدية والتهابات ميكروبية فيها، وهي ما تتطلب عناية طبية لزوالها والشفاء من تلك الجروح أو القروح. كما قد يتسبب ضعف الأوعية الدموية بتدني تدفق الدم المُحمّل بالأوكسجين والعناصر الغذائية، وبالتالي يصعب شفاء القروح أو الجروح ما لم يتم التعامل العلاجي معها بكل جدية من لحظة ظهورها.
ويمكنك المساعدة في تجنب مشاكل القدم، عبر تحقيق السيطرة على مستويات السكر في الدم لإبقائها ضمن المعدلات الطبيعية، ثم عبر الاهتمام بعدد من الخطوات للعناية الصحية بالقدم، وهي ما تشمل فحص القدمين بشكل يومي، وتحديداً، فحص قدميك مرة كل يوم. وخلال الفحص يتم النظر لملاحظة أي بقع حمراء أو تورم أو بثور أو التهابات ميكروبية أو خدوش سطحية في الجلد أو تشققات جفاف، كما يتم النظر لفحص ما بين الأصابع. وإذا لم يتمكن الشخص من رؤية باطن القدمين بوضوح، فيمكن استخدم مرآة، أو الطلب من أحد الأبناء أو البنات تفحص باطن القدمين والتأكد من سلامتهما.
ويجب أيضاً الحرص على غسل القدمين بشكل يومي وتجفيفهما برفق بمنشفة جافة، وخاصة فيما بين أصابع القدمين. والحرص على المحافظة على بشرة ناعمة للقدمين وحمايتهما من الجفاف والشقوق، ووضع مستحضرات ترطيب البشرة وفق إرشادات الطبيب، والقيام بتنعيم أي تورمات جلدية خشنة، أو ما يُعرف بمسمار القدم، وعرضها على الطبيب عند زيارته. وتتطلب العناية بالأظافر أن يكون الشخص نفسه يتمتع بقدرة إبصار جيدة تمكنه من رؤية الأظافر وإجراء تقليمها بسهولة، وإلا يجدر أن يقوم بإجراء تقليم الأظافر أحد آخر من الأبناء أو البنات؛ منعاً للتسبب بأي جروح نتيجة ذلك. ويفضل ارتداء الأحذية والجوارب وتحاشي ارتداء النعال أو الصندل. وأيضاً الحرص على حماية القدمين من البرودة، ومن التعرض للحرارة أياً كان مصدرها.
وأيضاً تجدر مراجعة الفني الطبي المتخصص بالعناية بالقدم لمريض السكري، كي يُجري الفحص والتأكد من سلامة القدمين، على الأقل مرة في العام، أو في أوقات أقرب إذا كانت ثمة مشاكل في أعصاب وشرايين القدمين كأحد مضاعفات السكري.

بطء المعدة

• كيف يتم تشخيص الإصابة ببطء عمل المعدة؟
منيرة - جدة.
- هذا ملخص أسئلتك. بطء المعدة هو اضطراب في عمل المعدة يُصيب بعض مرضى السكري، والمقصود به أن المعدة تأخذ وقتاً أطول لإفراغ محتوياتها من الأطعمة. ولاحظي أن العصب الذي يسيطر على عملية أفراغ المعدة قد يُصيبه نوع من التلف، وبالتالي لا تعمل عضلات المعدة على إتمام إفراغها بشكل طبيعي. والسكري يُمكن أن يُؤثر على هذا العصب وخاصة عند عدم انتظام ضبط نسبة السكر في الدم، وبقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة لوقت طويل، وبالتالي تحصل تغيرات كيميائية في الأعصاب، كما يحصل نوع من التلف في الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي العصب الذي يتحكم في عملية أفراغ المعدة.
أعراض بطء المعدة تشمل الشعور بحرقة من المعدة، أو الغثيان، أو تقيؤ طعام غير مهضوم، أو الشعور المبكر بالامتلاء عند تناول الطعام، أو فقدان الوزن أو انتفاخ البطن أو عدم الشهية أو الارتجاع المعدي أو تشنجات جدار المعدة. وقد تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة، اعتمادا على درجة التلف في عصب المعدة لدى الشخص.
ويتم التأكد من تشخيص حالة بطء المعدة من خلال واحد أو أكثر من الاختبارات والفحوصات. ومن تلك الفحوصات «باريوم الأشعة السينية». والطبيعي بعد الصيام لمدة 12 ساعة أن يتم إفراغ كل محتويات المعدة من الطعام، وعند شرب سائل «باريوم» بعد الصيام لمدة 12 ساعة يجب ألا يُظهر الاختبار وجود أي محتويات للطعام في المعدة. وإذا أظهرت الأشعة السينية للمعدة بالباريوم أن ثمة طعاما في المعدة فإنه من المرجح أنّ ثمة بطئا في إفراغ المعدة. وهناك اختبارات أخرى لقياس الضغط في المعدة، وفيه يتم قياس النشاط الكهربائي والعضلي في المعدة عبر تمرير أنبوب رقيق أسفل الحلق إلى المعدة ليتم أخذ قياسات النشاط الكهربائي والعضلي في المعدة عند هضم السوائل والمواد الغذائية الصلبة، ولذا تظهر القياسات كيف تعمل المعدة، وما إذا كان هناك أي تأخير في عملية الهضم. كما قد يقوم الطبيب بإجراء المنظار للجهاز الهضمي العلوي، أي المريء والمعدة وبداية الاثنا عشر، وهو ما يمكن الطبيب من النظر إلى بطانة المعدة للتحقق من أي تشوهات مرضية قد تكون السبب في الأعراض التي يُعاني منها الشخص. أو قد يطلب الطبيب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لاستبعاد أي مرض في المرارة أو التهاب في البنكرياس كمصدر للمشكلة.
المعالجة تعتمد بالدرجة الأولى على تحقيق انضباط في نسبة السكر في الدم، والاستمرار دائما في ضبط نسبة السكر في الدم، ومع مرور الوقت قد يزول التلف الذي أصاب العصب المُغذي للمعدة، وقد يعود عملها بشكل طبيعي. وأيضاً يجدر ترتيب تناول وجبات الطعام الصحي بطريقة لا تتسبب بإجهاد على المعدة وتسهيل إفراغ محتوياتها من الطعام. المهم هو المتابعة مع الطبيب لضبط نسبة السكر في الدم، والتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى في الجهاز الهضمي.

علاج الغدة الدرقية
• ما وقت تناول دواء الغدة الدرقية؟
زينب - الرياض.
- هذا ملخص أسئلتك. دواء الغدة الدرقية هو لتعويض النقص في إفرازها لهرمون الغدة الدرقية. والغدة الدرقية هي غدة على هيئة جناحي الفراشة تقع ملتصقة أسفل المنطقة الأمامية من العنق. وتفرز الغدة الدرقية هرمونا مهما تحتاجه جميع خلايا الجسم كي يُساعدها في إنتاج الطاقة والحفاظ على دفء الجسم، وتنشيط عمل خلايا الدماغ والقلب والعضلات وبقية أنسجة وأعضاء الجسم.
وعندما يُصيب الغدة الدرقية الكسل، أو بعد إزالة الغدة لمعالجة بعض أنواع الأمراض التي قد تصيبها وتتطلب إزالتها، لا تتوفر في الجسم الكمية الكافية من هذا الهرمون المهم، وبالتالي يُصبح من الضروري تعويض هذا النقص. أما وسيلة التعويض فبتناول دواء يحتوي هرمون الغدة الدرقية بشكل يومي، والهدف تزويد الجسم بشكل يُقارب إلى حد بعيد الكمية التي يحتاجها الجسم من الهرمون.
وتتم متابعة كفاية الجرعة الدوائية اليومية من هذا الهرمون التعويضي عبر إجراء فحوصات الدم لنسبة الهرمون، ومدى تحسن أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية، وهو ما يتم من خلال المتابعة لدى الطبيب.
ويتم تناول دواء هرمون الغدة الدرقية عبر الفم، وتكفي جرعة واحدة كل يوم. وأفضل وقت هو أن يتم تناول هذا الدواء كل يوم في الوقت نفسه، والأفضل في الصباح الباكر وعلى معدة خالية. وإذا كان الشخص يتناول أدوية أخرى، فإن من الضروري سؤال الطبيب حول علاقة وقت تناول هذه الأدوية الأخرى بتناول دواء الغدة لأن هناك أدوية تتأثر نسبة امتصاص الأمعاء لها أو قوة عملها بدواء الغدة الدرقية. وأيضاً من الممكن أن يجعل الإنسان وقت تناول دواء هرمون الغدة بالليل وقبل النوم بشكل يومي. ولاحظي ضروري ألا تختلط حبة دواء الغدة الدرقية بتناول الأطعمة، لأن الطعام قد يُعيق امتصاص الأمعاء لهرمون الغدة في تلك الحبوب الدوائية، وألا يختلط تناول دواء الغدة مع تناول أدوية قد تُؤثر على امتصاص الأمعاء لها.

الصحة

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الشرق الأوسط