أخبار عاجلة
محاضرة بمحافظة يدمة غداً -
زيدان: مباراة الجزيرة ليست سهلة -
“السعودية للكهرباء” تنفي زيادة تعرفة الاستهلاك -

لو أنا المسئول عن التعليم فى مصر!!

لو أنا المسئول عن التعليم فى مصر!!
لو أنا المسئول عن التعليم فى مصر!!

أنا من أكثر الأشخاص المعجبين بالدكتور طارق شوقى لكن أتمنى منه ومن معاونيه الاهتمام بالمقال الحالى لأنه لا ينتقد الوزارة وانما هو شىء أتمنى توصيله لهم عبر الاعلام لأنى دائما على تواصل مع الوزارة عبر كافة مواقعها.. لأننى احب أن تكون وزارة التعليم هى أفضل وزارة بمصر وأتمنى من سيادته النظر للأفكار الآتية.. وأيضا أسأل أين لجنة التعليم بالنواب من هذا المقال؟ لذا نتحدث عن الآتى :-

أولا :- انهاء ازمات المعلمين اداريا وماليا

هذا الأمر يحتاج الى مساعد وزير لشئون المعلمين وهو المنصب الذى تحتاجه وزارة التعليم حاليا وأتمنى أن يختار دكتور طارق شخصا يعشق الاداريات ليساعده على انهاء أزمات المعلمين بكفاءة ودقة وسرعة. لتفعيل الموضوعات الآتية:-

* دراسة الاحتياجات التدريسية من الآن.. لأن الوزارة فى حاجة ضرورية وعاجلة لما لا يقل عن 15000 معلم فى مواد العلوم والرياضيات ومرحلة رياض الأطفال.. كما أن الوزارة يجب أن تقوم بتأهيل المعلمين الزائدين عن الحاجة فى المواد الأخرى للتدريس فى مواد العجز من باب الحرص على المال العام.. كما أن توافر معلمى العلوم والرياضيات يساعد فى انتشار مدارس STEM..

* إعادة النظر فى نظام الترقى الحالى لأنه مكلف ماليا للدولة وكذلك شروط الترقى لأنها تظلم المعلمين عن أقرانهم فى قانون الخدمة المدنية (تعديل المادة 81 من قانون 93).. إعادة النظر فى دور الأكاديمية المهنية للمعلمين ومدى قبول المعلمين لها..

إقرار جدول أجور لأن المعلمين بلا جدول أجور واعتماده بنظام الفئات المقطوعة وليس بالنسبة المئوية حتى لا يحدث اى احتقان فئوى..

* إعادة النظر فى شروط صرف علاوة الأعباء الوظيفية وحافز الأداء.. تعديل الهيكل الادارى لادارات والمديريات وتقليص حجم التكدس بدواوين الادارات والمديريات بتعديل القرار الوزارى 88 لسنة 1988.. إعادة النظر فى طريقة تصنيف مستويات الادارات التعليمية.. إعادة النظر فى أنصبة معلمى المرحلة الاعدادية والثانوية..

* تعديل الثغرات الموجودة فى قانون 93 لسنة 2012 وليس اقرار قانون جديد مع تعديل اللائحة التنفيذية رقم 428 لسنة 2013.. التخلص من الخلايا الاخوانية المندسة فى هيئات التدريس والتوجيه ورؤساء الأقسام وخاصة أن رؤساء الأقسام هم الهيكل القيادى الثانى بالادارات فهل نبتر تلك الخلايا أم نذهب بها لأعلى المستويات القيادية..

ثانيا :- فى مجال البنية التحتية

كيف نوفر للدولة ونستخدم الامكانات المتاحة فى ضوء وجود هيئة الأبنية التعليمية:-

* هل يستطيع الوزير اعادة النظر فى اعادة استخدام 50 الف فصل ليصبحوا فصول من أجل تقليل الكثافات.. هل يتم إنشاء فصول جديدة بالمدارس الحالية التى بها مساحات بدلا من البحث عن اراض لبناء مدارس جديدة.. هل يتم التوسع الأفقى بإحلال وتجديد المدارس الحالية لزيادة عدد الفصول.. هل يتم دمج المعاهد الأزهرية قليلة الكثافة مع بعضها لاستخدام الزيادات لصالح وزارة التعليم وحسن استغلال المال العام..

 

ثالثا:- فى مجال المجتمع المدنى.. يجب اقناع المجتمع لكى يتم اعادة الأبناء للمدرسة من خلال اتخاذ عدة إجراءات هامة ابرزها :-

أ- اجراءات لخفض الكثافة، من خلال الآتى:- اعادة استخدام الفصول الحالية بالشكل الأمثل.. انشاء مدارس جديدة.. زيادة عدد فصول التعليم الخاص ومنح التسهيلات التى تشجع انشاء مدارس خاصة جديدة حتى يزداد معدل الاتاحة بالتعليم الخاص لتقليل الضغط على انشاء مدارس حكومية جديدة.. توفير هيئة التدريس الكافيةوالمتخصصة بإقناع المجتمع المدنى بعودة ابنائهم للتعلم بالمدرسة هو اول طريق لتحقيق الرخاء الاقتصادى للاسرة المصرية لأن تعلمهم بالمدرسة سيقضى على الدروس الخصوصية ويوفر للاسرة.. انضباط الطلاب هو انضباط لكافة العناصر الموجودة بالعملية التعليمية..

رابعا :- فى مجال المناهج 

- يجب أن يتم عرض منظومة التطوير على المجتمع لأن المجتمع لديه فكرة سلبية عن التطوير، المجتمع دائما يربط بين التطوير واشاعة صعوبة المناهج.. هل هناك ربط بين تأليف الكتب المدرسية وتأليف الكتب الخارجية فأحيانا كثيرة نجد الكتاب الخارجى بالأسواق قبل وصول الكتب الدراسية للمدارس.. هل تطوير المناهج هو (copy & paste) بين المناهج والصفوف.. المحذوفات من المناهج لماذا يتم طباعتها من الأساس.. أليس ذلك اهدارا للمال العام.. لماذا لا يتم طباعة الكتب لسنوات مقبلة بدلا من الطباعة السنوية وزيادة التكلفة سنويا وحتى تستقر المناهج بدلا من التغيير سنويا لأن عدم استقرار المناهج يؤثر على الكفاءة التدريسية..

أخيرا أشكر كل الجهات التى دعمتنى معنويا لإبداء رأيى فى موضوعات هامة تتعلق بالتعليم رغم المعوقات والمعاناة التى أجدها من المسئولين الرسميين..

لو أنا المسئول عن التعليم فى مصر!! المصدر هو المسؤل عن صحة هذا المقال سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: السبورة