عباس أمام «المجلس الوطني»: قمة الظهران كانت فعلاً قمة القدس

عباس أمام «المجلس الوطني»: قمة الظهران كانت فعلاً قمة القدس

عباس خلال افتتاح جلسة المجلس الوطني في رام الله أمس (رويترز)

رام الله: كفاح زبون - عمان: محمد الدعمة

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) في خطابه الذي افتتح به جلسات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله أمس، أن السعودية مع الشعب الفلسطيني. وتحدث عباس عن القمة العربية الأخيرة في الظهران شرق السعودية، وقال: «بصراحة، السعودية موقفها التاريخي معنا معروف. لا تسمعوا للشائعات». وتابع: «القمة كانت قمة القدس بالفعل، وأخذنا كل ما نريد».

من ناحية ثانية، أكد عباس أن «لا سلام من دون القدس العاصمة الأبدية لفلسطين، ولا دولة في غزة ولا دولة من دون غزة». وأضاف عباس: «نحن صابرون وسنصبر وسنفلح، وبالتأكيد واصلون للنصر، وسنحقق الدولة الفلسطينية المستقلة». وسخر عباس من الصفقة الأميركية المرتقبة قائلا إنهم يحضرون للصفقة، وتابع: «طلبناها. لم أرها. أنا نظري ضعيف. لكن فوجئنا الآن بأنها صفعة». وأردف: «عندما يقولون إن القدس عاصمة لإسرائيل، واللاجئين انتهوا، وأضافوا لها أن الاستيطان عبارة عن بناء في الأرض. ماذا نفعل؟ سنقرر لاحقا. لكن أخذنا قراراً. هذه الصفقة مرفوضة رفضا قاطعا. لن نقبل بها. لن نقبل بأميركا أن تكون وسيطا وحيدا. ولن نقبل بما ستقدمه أبدا. لن ننتظر صفقتهم».

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بعد مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان أمس، الفلسطينيين والإسرائيليين إلى الانخراط في عملية السلام، معتبرا أن هذه المفاوضات هي أولوية لدى الولايات المتحدة. وقال بومبيو إن ما بات يعرف بـ«صفقة القرن» ستكون باتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإن الولايات المتحدة تعمل على تسهيل هذا الأمر، وستدعم حل الدولتين، لافتا إلى أنه هو الأقرب، إذا اتفقت الأطراف المختلفة على صيغة معينة.

فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي شؤون فلسطينية داخلية

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر عباس أمام «المجلس الوطني»: قمة الظهران كانت فعلاً قمة القدس برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الشرق الأوسط

السابق إسماعيل هنية ينفي نقل مصر لرسائل تهديد من إسرائيل لـ "حماس"
التالى حسين الجسمي: أغنية «وطنًا أراك» إهداء إلى والدي سلطان