أخبار عاجلة
وفاة المذيعة سميحة أبو زيد -
Danica Patrick fans tweet well-wishes after her Indy 500 crash - CNET -
الهلال يستأنف تدريباته بجوانب لياقية وفنية -
الأخضر أمام إيطاليا وجهًا لوجه للمرة الأولى -

اختفاء «الثريا» يسبق صيف الدمام بـ40 يومًا

اختفاء «الثريا» يسبق صيف الدمام بـ40 يومًا
اختفاء «الثريا» يسبق صيف الدمام بـ40 يومًا

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر اختفاء «الثريا» يسبق صيف الدمام بـ40 يومًا

يغيب عنقود نجوم الثريا اليوم في سماء المنطقة الشرقية، ويعود للظهور مجددا فجر السابع من شهر يونيو المقبل، وتعرف هذه الفترة بـ(الكنّة) مستمرّة لمدّة 40 يوما، وتتزامن مع الدخول في الأجواء الحارّة على نحوٍ تقريبي، وفقاً لحسابات الطوالع ومنازل الأنواء.

فيما بدت أحوال الطقس في مدينة الدمام مختلفة نسبيًا، حيث تُرصد درجات حرارة أقل مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، رغم الاحساس بدخول صيف مبكّر، متوقعا أن يطرأ ارتفاع تدريجي للقيم الحرارية اعتبارا من يوم الخميس، وتتخطى الأربعينات في الأحساء الأسبوع المقبل.

وفي ذات السياق، يوضح الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان، أنّ التقلبات الجوية تكون حاضرة خلال هذه الفترة مع حرارة بمستويات صيفية نهارًا، كما تشتد الرياح المثيرة للغبار وتستمر فرص الأمطار حتى الأسبوع الأول من مايو ويتوقع منها على الشرقية بشكلٍ ضعيف.

ويضيف الفلكي آل رمضان، إنّ هذه الأيام تصادف طالع (الرشا) وفيه كنّة الثريا، ويعرف تشبيها أنه في مثل بطن السمكة ضمن مجموعة برج الحوت، ونوءه محمود إذا أمطر بإذن الله، وفي هذه المنزلة التي تعد الخامسة بفصل الربيع، يميل الجو إلى الحرارة وقت الظهيرة والاعتدال ليلاً مع التفاوت مناطقيا.

وفي أول الرشا يبدأ موسم (البوارح) التي تستمر حتى منتصف شهر يوليو، ويعرف عند العامة وخاصة أهل الزراعة بالذراع الثاني، وتهبّ فيه رياح عالية السرعة تسمى (بارح المشمش)، ويُعرف كذلك بأنه موسم لهجرة الطيور، وفيه تتدلى قنيان النخيل بعد مرور 8 أسابيع من نهاية التلقيح.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر اختفاء «الثريا» يسبق صيف الدمام بـ40 يومًا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

السابق «أوقاف الإسكندرية» تزيل مكبرات صوت بـ10 مساجد وزوايا: أزعجت الجيران
التالى براءة نقيب محامين شمال الدقهلية من إهانة سامح عاشور