أخبار عاجلة
مصادر تكشف أسباب وفاة حفيد علي عبدالله صالح -

مقتل الصماد يكشف شبكة علاقات إيران مع الحوثيين

مقتل الصماد يكشف شبكة علاقات إيران مع الحوثيين
مقتل الصماد يكشف شبكة علاقات إيران مع الحوثيين

لفت غالب ويس، متدرب لدى مركز الدفاع عن الديمقراطيات، ومشارك في تحرير مجلة "لونغ جورنال"، إلى التعازي التي قدمتها شخصيات بارزة في الشبكة التي يقودها الحرس الثوري الإيراني(IRGC) لليمن وللحوثيين عند مقتل صالح الصماد، الزعيم السياسي لحركة أنصار الله الحوثية. وقد قتل الصماد في 19 أبريل(نيسان)، في غارة جوية في مدينة الحديدة اليمنية.

استراتيجية الحرس الثوري الإيراني مع الحوثيين تقوم على أساس استغلال الحرب في اليمن لتحقيق عدة أهداف، من بينها جعل الحوثيين أكثر اعتماداً على إيران

وأعلنت حركة الحوثيين المتمردة عن مقتل الصماد، يوم الاثنين، فيما أكد مسؤولون سعوديون تنفيذ الضربة المستهدفة. وبعد قليل من بث الخبر، صدر بيان عن وزارة الخارجية الإيرانية يشجب عملية قتله. كما أصدر علي شمخاني، سكرتير المجلس القومي الأعلى في إيران، بياناً أشاد من خلاله "بإنجازات الصماد"، ونقل فيه تعازي إيران لليمن والحوثيين. وبعد مداولات في إيران، أصدر أيضاً أعضاء من الحرس الثوري الإيراني تعازيهم الشخصية، واحداً تلو الآخر.

دعم وتبعية
ويقول ويس إن تولي الصماد منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى جعل منه رئيساً فعلياً في المناطق التي يسيطر عليها الحوثي في اليمن. ومن المعروف أن الزعيم العام للحوثيين هو عبد الملك الحوثي، وحركته تتلقى دعماً من إيران. ولكن لا يعتقد أن الحوثيين، وحركتهم "أنصار الله"، تابعون مباشرة لطهران، كما هو حال حزب الله اللبناني أو سواهم من وكلاء إيران.

ويشير كاتب المقال لتقديم إيران، ووكيلها حزب الله، دعماً للحركة بواسطة السلاح والتدريب والمال. ويبدو أن استراتيجية الحرس الثوري الإيراني مع الحوثيين تقوم على أساس استغلال الحرب في اليمن لتحقيق عدة أهداف، من بينها جعل الحوثيين أكثر اعتماداً على إيران.

اتجاهات مؤيدة
وقد كشفت بروباغندا الحوثيين خلال العام الأخير عن اتجاهات مؤيدة للحرس الثوري الإيراني. وعلى سبيل المثال، تحدث عبد المالك الحوثي علناً مرتين بشأن إرسال قواته للقتال إلى جانب حزب الله أو ميليشيات شيعية أخرى في حال وقوع حرب جديدة مع إسرائيل. كما تظهر بيانات الرثاء وبيانات صدرت عن شخصيات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، فضلاً عن بيانات سابقة حول التضامن مع اليمن والحوثيين، وهي تثبت أيضاً دور الحوثيين في" محور المقاومة" المعلن.

مرحلة صعبة
من جهة أخرى، أصدر حزب الله رثاءه الخاص، قائلاً إن الصماد كان "رجلاً استثنائياً، تحمل المسؤولية في أكثر المراحل صعوبة، وواجه أكبر عدوان في المنطقة". كما ورد في البيان أن الصماد "حقق أكبر الآمال، وأصبح شهيداً في أرضه، ودافع عن شعبه الذي أحبهم وبقي معه حتى آخر لحظة في حياته".

ويلفت كاتب المقال لإصدار ثلاثة ميليشيات شيعية عراقية بارزة، حركة النجباء وكتائب حزب الله، وكتائب سيد الشهداء، بيانات رثاء عند مقتل الصماد. وقال متحدث باسم حركة النجباء إن "دم القادة الشهداء سوف يضاعف عزم وتصميم الشعب اليمني في وجه التحالف السعودي- الأمريكي".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مقتل الصماد يكشف شبكة علاقات إيران مع الحوثيين برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار 24

السابق مندوب السعودية في الأمم المتحدة يتهم إيران بالتسبب بمأساة الشعب اليمني
التالى المنصورة يضم حجاج مهاجم طنطا.. والظريف جناح أيمن حرس الحدود 3 مواسم