أخبار عاجلة
للدار أبآقــف مثل وقـفـــة كبار الهمـــم -
الطيب اللي طيبٍ في غيابه -
إعدام متهم قتل سيدة في المنيا -
كاريلي: مشروع ضخم وراء توقيعي للوحدة -
دكتوراه بامتياز لرجاء الله -
داليا السميري بطلة الغربية في الشطرنج -

في يومهم.. عمال فلسطين بلا عمل والبطالة تنهش قطاع غزة

في يومهم.. عمال فلسطين بلا عمل والبطالة تنهش قطاع غزة
في يومهم.. عمال فلسطين بلا عمل والبطالة تنهش قطاع غزة

يصادف اليوم الثلاثاء، الأول من أيار ، “عيد العمال” العالمي، ويعتبر عيدا سنويا. وقد تم اختيار الأول من أيار، تخليدا لذكرى من سقط من العمال، والقيادات العمالية، التي دعت إلى تحديد ساعات العمل بثمانية ساعات يوميا، وتحسين ظروف العمل.

وارتفعت معدلات البطالة والفقر في الأرض الفلسطينية بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص وبشكل كبير جداً منذ بداية انتفاضة الأقصى منذ ثمانية عشر عاماً، وفرضَت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحصار الاقتصادي علي القطاع وبدأت تنتهج سياسة إغلاق المعابر التجارية ومعابر الأفراد بشكل مستمر ومنعت العمّال الفلسطينيين من التوجه إلى أعمالهم داخل أراضي عام 48 وبدأ يتقلص عدد العمّال تدريجياً إلى أن وصل إلى الصفر، وفقَد القطاع دخلاً يومياً هاماً جداً من أجور العمّال اليومية والتي كانت تُعتبر من أهم مصادر الدخل القومي الفلسطيني على مدار سنوات عديدة.

وأفاد الجهاز المركزي للإحصاء، بأن عدد العاطلين عن العمل في 2017 بلغ حوالي 364 ألف شخص، بواقع 146 ألفا في الضفة الغربية، و218 ألفاً في قطاع غزة، وبلغ معدل البطالة في فلسطين 27.7% في العام 2017، وما يزال التفاوت كبيرا في معدل البطالة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث بلغ في قطاع غزة 43.9%، مقابل 17.9% في الضفة الغربية.

ونوه في بيان استعرض خلاله الواقع العمالي في فلسطين 2017، عشية عيد العمال العالمي، إلى أن الارتفاع في معدلات البطالة للنساء أكثر منه للرجال مع زيادة هذه الفجوة في الأعوام الأخيرة، حيث بلغ المعدل للذكور 22.5% في العام 2017، بينما بلغ معدل البطالة للإناث 47.8% للعام ذاته.

من جانبه قال أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، بمناسبة عيد العمال، أن 45% من الشباب الفلسطيني لم يحظوا بأي فرصة عمل، و95% من المنشآت الاقتصادية في الضفة وغزة فاقدة للقدرات التشغيلية الحقيقية.

المصدر: فلسطين اليوم

السابق مصريون بينهم امرأة يقتحمون شقة في جدة ويختطفون لبنانياً ويضعونه داخل كيس ويهربون به.. والشرطة تكشف ملابسات الواقعة!
التالى الاحزاب العربية هنأت السيد نصرالله بذكرى التحرير: وحدها المقاومة تحرر وتعبر عن تطلعات الناس