أخبار عاجلة
مسار العائلة المقدسة.. بين الحلم والواقع -
نجاح فعاليات أسبوع «العودة للجذور» -
ساويرس البلد مستقرة والاقتصاد في أحسن أوقاته -
«واتس آب» يطرح ميزة جديدة للأصدقاء -

صعود بولتون ينعش آمال "مجاهدين خلق" الإيرانية

صعود بولتون ينعش آمال "مجاهدين خلق" الإيرانية
صعود بولتون ينعش آمال "مجاهدين خلق" الإيرانية

كتب ريس دوبين وداندي لويس في مجلة "فورين بوليسي" أنه مع تعيين جون بولتون مستشاراً جديداً للأمن القومي، سيكون لجماعة إيرانية منشقة تسعى إلى تغيير النظام نصير جديد لقضيتها التي يمكن أن تصل إلى البيت الأبيض.

أمام مجاهدين خلق فرصة نادرة لتأكيد نفسها كلاعب جدي في السياسة الأمريكية

 وكان بولتون دائمااً مناصراً لمنظمة مجاهدين شعب الإيرانية-المعروفة في الغرب باسم مجاهدين خلق- وتحدث في الكثير من مناسباتها. وتأسست هذه الجماعة لمعارضة الشاه محمد رضا بهلوي في الستينيات وأُرغمت على الخروج إلى المنفى بعد ثورة 1979، أولاً إلى العراق بمساعدة صدام حسين، ومن ثم انتشرت في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة بعد 2000.

فرصة نادرة
وأوضح الصحافيان أن الجماعة المعروف عنها إنغلاقها وسرية قيادتها، وكذلك موقفها المطالب بإسقاط النظام الإيراني، لديها تاريخ من نسج العلاقات مع النواب الغربيين، ولا سيما الأمريكيين منهم. وحتى وقت قريب، واجهت مجاهدين لامبالاة من قبل المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع، وكذلك في البيت الأبيض. ولكن مع إدارة يطغى عليها الصقور وبوجود بولتون في منصب مستشار الأمن القومي، أمام مجاهدين خلق فرصة نادرة لتأكيد نفسها كلاعب جدي في السياسة الأمريكية. ويقول مساعد في الكونغرس للسياسة الخارجية إن "بولتون يميل إلى مجاهدين خلق...وسيكون لدى الجماعة وصول إلى البيت الأبيض على الأقل".

مجموعة منسجمة
ولفت الصحافيان إلى أن مجاهدي خلق كان لديها تاريخ طويل في ممارسة الضغط من أجل نشاطها السياسي، وخاصة في واشنطن. ونظراً إلى الطبيعة المتشنجة لناشطي المعارضة الإيرانية الآخرين في المنفى، صار تنظيم مجاهدين خلق- سمة واضحة للنقاشات الدائرة حول تغيير النظام. ويقول محلل مقيم في واشنطن ويركز على شخصيات إيرانية معارضة: "لطالما كانت منظمة مجاهدين خلق ذات ميزة واحدة كونها منسجمة ومنظمة بشكل جيد... خصوصاً في العاصمة واشنطن، حيث لا لوبي مؤيداً لإيران، وهكذا فإن لديك مساحة جيدة عندما تأتي وتقول إنك تريد القتال ضد الجمهورية الإسلامية. إن ذلك يكسبك جمهوراً جيداً".

وأوضح الصحافيان أن معظم نشاطات التواصل مع مجاهدين خلق، التي معظمها مالي، يتم توجيهه من زعماء مجلسي النواب والشيوخ-ديموقراطيين وجمهوريين. ووصف المساعد في الكونغرس، مثلاً، حضور مأدبة غداء رائعة في مناسبة عيد النوروز، رأس السنة الإيرانية الجديدة، أقامتها جماعة تابعة لمنظمة مجاهين خلق في مبنى مكتب تابع لمجلس الشيوخ. وألقى السناتور الديموقراطي بن كاردان، العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ، كلمة في الحفل. وألقت رئيسة مجاهدين خلق مريم رجوي كلمة عبر الفيديو من منزلها في باريس.

وزارة الخارجية الأمريكية
ولاحظا أنه من ناحية مجلس النواب، فإن ناطقاً باسم لجنة العلاقات الخارجية قلل من شأن أهمية الجماعة. وقال "إن مجاهدين خلق هي واحدة من واحدة من المنظمات الإيرانية-الأمريكية التي تتابع عن كثب مسارات السياسة الأمريكية حيال إيران والنشاطات في الكونغرس. ورفضت وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي التعليق مباشرة على ما إذا كانت الإدارة تنظر إلى مجاهدين خلق كمنظمة معارضة موثوقة. وصرح الناطق باسم مجلس الأمن القومي روبرت بالادينو :"كما قال الرئيس ترامب بوضوح، إنه يريد أن يرى مستقبلاً حراً ومزدهراً لشعب إيران. نعتقد أن ذلك المستقبل يجب أن يكون من خيار الإيرانيين".  

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر صعود بولتون ينعش آمال "مجاهدين خلق" الإيرانية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار 24

السابق النفط ينخفض بعد مسيرة صعود وأوبك ربما تخفف القيود على الإمدادات
التالى تصريحات الرئيس الأميركي «السلبية» وراء تراجع الأسواق العالمية