أخبار عاجلة

العالم يحيي غدًا الذكري الـ 25 لليوم العالمي لحرية الصحافة

العالم يحيي غدًا الذكري الـ 25 لليوم العالمي لحرية الصحافة
العالم يحيي غدًا الذكري الـ 25 لليوم العالمي لحرية الصحافة

اليكم تفاصيل هذا الخبر العالم يحيي غدًا الذكري الـ 25 لليوم العالمي لحرية الصحافة

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» غدًا الخميس، الذكري الـ 25 لليوم العالمي لحرية الصحافة 2018 تحت شعار «توازن القوي: الإعلام والعدالة وسيادة القانون»، ويبرز موضوع احتفال عام 2018 أهمية تهيئة بيئة قانونية تمكينية لحرية الصحافة، ويولي اهتمامًا خاصًا لدور القضاء المستقل لإتاحة الضمانات القانونية لحرية الصحافة ومحاكمة مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين.

وفي الوقت نفسه، يتناول هذا الموضوع الدور الذي تضطلع به وسائط الإعلام في التنمية المستدامة، ولا سيما أثناء الانتخابات بوصفها هيئة رقابية تعزز الشفافية والمساءلة وسيادة القانون.

ويهدف هذا الموضوع أيضا إلى استكشاف الثغرات التشريعية فيما يتعلق بحرية التعبير والمعلومات على شبكة الإنترنت، ومخاطر تنظيم الخطاب على الإنترنت.

وفي إطار التنمية المستدامة لعام 2030، ترتبط مساهمة الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام ارتباطًا وثيقيًا بالهدف الـ16 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالسلام والعدالة والمؤسسات القوية، ولتحقيق هذا الهدف، يجب تطوير مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشفافة على جميع المستويات، كما أن حرية الصحافة ضرورية لهذا الغرض.

وسوف يقام الاحتفال الرئيسي باليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2018 في العاصمة الغانية أكرا، غانا، اليوم وغدًا.

ويوفر هذا الحدث منبرًا لمجموعة متنوعة من الأطراف الفاعلة لتبادل الآراء حول التفاعل بين وسائل الإعلام والسلطة القضائية وسيادة القانون، وذلك في سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ومن المزمع أن تحضر في هذه المناسبة أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، وأكوفوـ آدو رئيس غانا، فضلًا عن ممثلين حكوميين رفيعي المستوى.

ويشارك أيضًا في هذا الاحتفال ممثلون عن المجتمع المدني والمنظمات الإعلامية والرابطات المهنية والدوائر الأكاديمية، فضلًا عن السلطات القضائية.

ويشمل الاحتفال الرئيسي المذكور فعاليتين من شأنهما زيادة تأثيره، ففي المقام الأول، سوف يعقد مؤتمر أكاديمي بشأن سلامة الصحفيين لتعزيز أوجه التآزر بقدر أكبر بين البحث الأكاديمي ومهمة العاملين في تنمية وسائل الإعلام.

ومن ناحية أخرى، سيتم تنظيم غرفة أخبار للشباب من أجل توعية المراسلين الشبان والطلبة في وسائل الإعلام بالتحديات الناشئة فيما يخص حرية التعبير، من خلال تغطية حية لحدث دولي كبير، مع اقتران ذلك بتوجيه من قِبل عاملين في وسائل الإعلام.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت يوم 3 مايو للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في 1993، عملًا بإحدى التوصيات المعتمدة في الدورة 26 للمؤتمر العام لليونسكو في 1991.

واعتمدت هذه التوصية إثر مطالبة بعض الصحفيين الإفريقيين الذين وضعوا إعلان ويندهوك التاريخي الخاص بتعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها في عام 1991.

ويعتبر هذا اليوم مناسبة لإعلام الجمهور بشأن الانتهاكات التي تتعرض لها حرية التعبير وللتذكير بأن المطبوعات، في عشرات البلدان حول العالم، تخضع للرقابة والغرامة والتوقف المؤقت والدائم، وأن الصحافيين والمحررين والناشرين يتعرضون للمضايقات والاعتداءات، ويتم اعتقالهم بل وقتلهم أحيانًا.

كما يعتبر هذا اليوم مناسبة لتشجيع وإعداد المبادرات المواتية لحرية الصحافة ولتقييم حالة حرية التعبير في شتى أنحاء العالم.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر العالم يحيي غدًا الذكري الـ 25 لليوم العالمي لحرية الصحافة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الدستور

السابق 4 عوامل ساعدت على ماهر على النجاح مع الأسيوطي.. تعرف عليهم
التالى حسين الجسمي: أغنية «وطنًا أراك» إهداء إلى والدي سلطان