أخبار عاجلة

مصطفى الفقى: السيسي يعرف هموم المصريين.. وأهل النوبة فى قلب الرئيس

مصطفى الفقى: السيسي يعرف هموم المصريين.. وأهل النوبة فى قلب الرئيس
مصطفى الفقى: السيسي يعرف هموم المصريين.. وأهل النوبة فى قلب الرئيس

وإليكم تفاصيل الخبر

مصطفى الفقى: السيسي يعرف هموم المصريين.. وأهل النوبة فى قلب الرئيس

قال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرف هموم المصريين جميعا دون استثناء، ودون تدخل أى طرف خارجى، مشددا على أن أهل النوبة فى قلب الرئيس.

وأضاف "الفقى"، خلال افتتاح احتفالية "التراث النوبى" التى تنظمها إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع النادى النوبى العام، وتستمر حتى غد الخميس، بمشاركة عدد كبير من أبناء النوبة وأعضاء الجمعيات النوبية بالإسكندرية، أن النوبة جزء لا يتجزأ من الوطن، وأهلها قدموا الكثير من التضحيات على مر التاريخ، وبذلوا دماءهم لحماية البلاد، فهم حراس الجبهة الجنوبية للبلاد وخط الدفاع عنها تاريخيًا.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية فى كلمته خلال الافتتاح، أن النوبة ليست مجرد تاريخ وحضارة وثقافة وتراث، فهى تستدعى أيضًا مصطلحات الأمانة والصدق وحسن الخلق وحب الآخرين، متابعا: "النوبة جزء من حياتنا جميعًا، وهناك دلائل على أن الحضارة الفرعونية فى مصر والسودان حضارة نوبية"، لافتا إلى أن مكتبة الإسكندرية ترحب بالاحتفال بيوم التراث النوبى فى 2 مايو من كل عام، وستعمل على مشروع توثيق التراث النوبى من خلال مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى.

يُذكر أن الاحتفالية يشارك فيها أحمد إدريس، الذى اعتلى المنصة بناء على طلب من الدكتور مصطفى الفقى، وهو حائز على نجمة سيناء وتم تكريمه من قبل السيد رئيس الجمهورية لدوره فى الانتصار الذى حققته قواتنا المسلحة فى حرب أكتوبر.

وقالت رانيا كلاوى؛ مدير إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية، إن الاحتفالية تأتى فى إطار "سلسلة فعاليات التعددية الوطنية للشعب المصرى"، إيمانًا بدور المكتبة فى نشر الثقافة والتراث المصرى بين الجمهور، مشيرة إلى أنه تم اختيار التراث النوبى كنموذج فريد لثقافة محلية تمثل طرازًا متفردًا من التراث الحضارى، بما أنتجته من طراز معمارى متميز، وما تشمله من القصص والسير والعادات والتقاليد والحرف وغيرها من فروع الفلكلور الأخرى.

جدير بالذكر، أن احتفالية التراث النوبى تقام على مدار يومى الأربعاء والخميس، 2 و3 مايو، وتتضمن أنشطة مختلفة، منها معرض للمشغولات اليدوية النوبية، وعروض استعراضية وغنائية من الفلكلور النوبى، وسلسلة من المحاضرات التى تتناول الثقافة النوبية، وتختتم الاحتفالية مساء بحفل موسيقى يحييه اثنان من أبرز المطربين النوبيين المعاصرين، هما: الفنان حسن الصغير والفنان أحمد إسماعيل؛ إذ يقدمان مجموعة من الأغانى النوبية المشهورة بإيقاعها المميز، للإسهام فى نشر الفنون والثقافة النوبية لدى الشباب.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مصطفى الفقى: السيسي يعرف هموم المصريين.. وأهل النوبة فى قلب الرئيس برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : اليوم السابع

السابق انطلاق الانتخابات البلدية الجزئية ببلدية المظيلة التونسية
التالى 14 شخصية جزائرية تدعو بوتفليقة إلى عدم الترشح