أخبار عاجلة

"ترامب" استعان بإسرائيل للتجسس على مفاوضي الاتفاق النووي

"ترامب" استعان بإسرائيل للتجسس على مفاوضي الاتفاق النووي
"ترامب" استعان بإسرائيل للتجسس على مفاوضي الاتفاق النووي

اليكم تفاصيل هذا الخبر "ترامب" استعان بإسرائيل للتجسس على مفاوضي الاتفاق النووي

كشفت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استعان بوكالة استخبارات إسرائيلية خاصة العام الماضي، وذلك للتجسس على أفراد رئيسيين من إدارة الرئيس السابق باراك أوباما ساعدوا في التفاوض والمشاركة في صياغة الاتفاق النووي مع إيران عام 2015.

ووفقًا للصحيفة، فقد اتصل مساعدين في معسكر "ترامب" بحملته الانتخابية بمحققين خاصين في مايو من العام الماضي وذلك للتخلص من بن رودس، الذي كان أحد كبار مستشاري باراك أوباما للأمن القومي، وكولين كاهل، نائب مساعد أوباما، ونائب الرئيس جو بايدن وأخرون كجزء من محاولة لتشويه سمعتهم خلال التفاوض بشأن الاتفاق النووي مع ايران.

وتأتي هذه التسريبات الخطية قبل أيام من الموعد النهائي الذي حدده "ترامب" في 12 مايو لإلغاء أو مواصلة الالتزام بالاتفاق الدولي الذي يحد من برنامج إيران النووي.

وقال جاك سترو، الذي كان وزيرًا للخارجية في جهود سابقة لتقييد الأسلحة الإيرانية: "هذه مزاعم غير عادية، ولكنها توضح أيضا مستوى عالِ من اليأس من جانب "ترامب" ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحيث يعملان ليس فقط لتشويه سمعة الصفقة ولكن لتقويض المفاوضين وتشويه سمعتهم.

وقال دبلوماسي بريطاني سابق رفيع المستوى يتمتع بخبرة واسعة في التفاوض على اتفاقات السلام الدولية، طالبا عدم الكشف عن هويته: "إنه لأمر شائن للغاية أن يفعل ذلك حيث أن النقطة الأساسية للمفاوضات هي عدم اللعب بطريقة قذرة".

وقالت المصادر إن المسؤولين المرتبطين بفريق "ترامب" اتصلوا بالباحثين بعد أيام من زيارة "ترامب" لتل أبيب قبل عام، وهي أول جولة خارجية له كرئيس للولايات المتحدة.

وقد وعد الرئيس الأمريكي، "نتنياهو" بأن إيران لن تمتلك أسلحة نووية، مشيرًا إلى أن الإيرانيين اعتقدوا أنهم يستطيعون "فعل ما يريدون" منذ التفاوض على الاتفاق النووي في عام 2015.

وقال مصدر: "كانت الفكرة إن الأشخاص الذين يتصرفون لصالح ترامب سيضعفون مصداقية أولئك الذين كانوا محوريين في تمرير الاتفاق النووي مما يسهل الانسحاب منه".

وأوضح التقرير أنه قد طلب مساعدي "ترامب" من الشركة الإسرائيلية الاتصال بالصحفيين في وسائل الإعلام التي غطت الاتفاق النووي مع إيران ولرؤية ما إذا كانوا قد تلقوا تسريبات من مسؤولين في إدارة أوباما ممن ربما انتهكوا قواعد الأمن القومي في الولايات المتحدة.

وقال كولن كال، مستشار الأمن الوطني لنائب الرئيس الأمريكي السابق جون بايدن، إن الشركة الاستخباراتية الخاصة استهدفته هو وزوجته، في محاولة للحصول على معلومات تُسيء لها، خلال عمل مسؤولي الإدارة على الاتفاق النووي الإيراني، وغرد "كال" عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،قائلًا: "إن مساعدي الرئيس الأمريكي ترامب استهدفوه، وغيره من المسؤولين السابقين الذين شاركوا في المفاوضات المتعلقة بتجارب إيران وأسلحتها النووية عام 2015".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "ترامب" استعان بإسرائيل للتجسس على مفاوضي الاتفاق النووي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الدستور

السابق غدا.. انطلاق مباريات الدورة الرمضانية لكرة القدم بالوادى الجديد
التالى ضبط عاطل ينتحل صفة مستشار للاحتيال على المواطنين بالإسكندرية