أخبار عاجلة
7 علامات تدل على أن جهازك مخترق.. تعرف عليها -
بوفون: أحتاج أسبوعا لحسم وجهتي -

«جى سى إل» تنشئ مجمعًا صناعيًا لألواح الخلايا الشمسية بـ2 مليار دولار

«جى سى إل» تنشئ مجمعًا صناعيًا لألواح الخلايا الشمسية بـ2 مليار دولار
«جى سى إل» تنشئ مجمعًا صناعيًا لألواح الخلايا الشمسية بـ2 مليار دولار

4 بنوك صينية تقدم التمويل.. وبدء تنفيذ المشروع العام الجارى

 

وقعت وزارة الإنتاج الحربى اتفاقية مع مجموعة «جى سى إل الصينية» لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال.

وقال اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، إن المجموعة الصينية ستنشئ مجمعًا صناعيًا لإنتاج الألواح الشمسية بقدرة 5 جيجاوات سنوياً وباستثمارات 2 مليار دولار.

وأوضح أن الإنتاج سيكون على خمس مراحل بداية من استخلاص الكوارتز المصرى النقى مروراً بتصنيع السليكون المعدنى والبولى سليكون وصولاً إلى تصنيع خلايا وألواح الطاقة الشمسية.

وينص الاتفاق على أن تستفيد شركات الإنتاج الحربى من خبرات الشركة الصينية لتوطين صناعة ألواح الطاقة الشمسية فى مصر بمعايير قياسية عالمية ذات جودة عالية، كما تدرب الشركة الصينية العاملين على خطوط الإنتاج وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتمكينهم من العمل على تشغيل وصيانة مصانع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية.

وقال مصدر بمجموعة «جى سى إل» لـ«البورصة»، إن المجموعة تتولى تدبير تمويلات المشروع عبر 4 بنوك صينية منها الاستيراد والتصدير الصينى، وبنك التعمير الصينى، والبنك الصناعى.

وأضاف أن «جى سى إل» تستهدف تفعيل الاتفاقية ودخول المشروع حيز التنفيذ خلال العام الجارى، للمساهمة فى توطين هذه الصناعة فى مصر وإنجاح هذا المشروع وفقاً لمعايير علمية وخطط استراتيجية منظمة، خاصة أنها تعتبر مستقبل الطاقة المستدامة والصديقة للبيئة.

ونشرت «البورصة» فى 3 مارس الماضى الاتفاق المبدئى بين وزارة الإنتاج الحربى ومع مجموعة «جى سى إل» الصينية على إنشاء مجمع صناعى لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية.

ويقام المشروع بالشراكة بين الجهتين، بنسب تصل 51% للإنتاج الحربى و49% لصالح المجموعة الصينية التى تعتزم تمويل جزء من تكلفة المشروع بجانب الاتفاق مع بنوك صينية على المشاركة فى التمويل.

وأضافت المصادر، أن بنوك مصرية أبدت رغبتها فى المشاركة بالمشروع منها «الأهلى» و«مصر»، ويساهم فى التمويل صناديق عربية.

قال حسن عبدالمجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، إن الفترة الماضية شهدت الانتهاء من دراسات جدوى المشروع وتم الاتفاق مع الشركة الصينية على التنفيذ.

السابق تركي المالكي: التحالف العربي استهدف دار الرئاسة في صنعاء
التالى سموحة يقرر دخول معسكر مغلق قبل مواجهة الأسيوطي