أخبار عاجلة
أديل تتسوق بنفسها.. صور -
ارتفاع عدد القتلى في حادث بنغازي إلى 7 أشخاص -
ارتفاع عدد القتلى في حادث بنغازي إلى 7 أشخاص -

حظر مؤقت لاستيراد مصنعات اللحوم والحاصلات من «جنوب أفريقيا»

حظر مؤقت لاستيراد مصنعات اللحوم والحاصلات من «جنوب أفريقيا»
حظر مؤقت لاستيراد مصنعات اللحوم والحاصلات من «جنوب أفريقيا»

مصادر: قرار احترازى بعد انتشار بكتيريا قاتله… و130 مليون دولار قيمة الواردات

 

فرضت وزارتا الصحة والزراعة حظرا مؤقتا على واردات مصر من اللحوم المصنعة والحاصلات الزراعية الواردة من جنوب أفريقيا، عقب ظهور بكتريا «ليستيريا» القاتلة على بعض النباتات المصدرة لعدد من الدول.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة لـ«البورصة»، إن قرار وقف الواردات لم يصدر بشكل نهائى، ويعد قرارا احترازيا، بالتعاون مع وزارة الصحة، لتسبب هذه البكتريا فى مقتل نحو 180 شخصا فى جنوب أفريقيا.

أوضحت المصادر، أن جنوب أفريقيا تعرضت لبكتيريا أصابت منتجاتها الزراعية والمصنعة من اللحوم خلال الفترة الماضية، وترتب عليها وقف العديد من الدول الواردات منها، كونها مضرة بصحة الإنسان.

أشارت المصادر إلى أن قرارات الوقف جاءت بعد إنتشار حالات الإصابة ثم الوفاة فى غضون أيام قليلة لنحو 180 شخصا منذ منتتصف شهر مارس الماضي، وفقًا للمعلومات التى حلصت عليها الإداراة المركزية للحجر الزراعي.

وسيتم وقف واردات المنتجات الزراعية ومصنعات اللحوم عبر إدارة الحجر الزراعى بالتنسيق مع وزارة الصحة، كإجراء احترازى لحين وضوح الموقف النهائى بعد مراجعة المنظمات الدولية المعنية بذلك.

أضافت المصادر، أن الحجر الزراعى بدأت التواصل مع منظمة الصحة العالمية منذ يومين للتعرف على إجراءات الأبحاث التى تجريها المنظمة على المنتجات فى جنوب أفريقيا.

أضافت مصادر فى الإدارة المركزية للطلب البيطرى بوزارة الزراعة، إن الإدارة تُخضع كافة المنتجات المستوردة للحجر البيطرى فى معامل متخخصة بهدف الفحص والتأكد من عدم إصابتها بالأمراض.

أشارت المصادر إلى أن الإدارة لم تكتشف أية إصابات فى الكميات المستوردة مؤخرًأ من جنوب أفريقيا، وسيتم متابعة الموقف بصورة دائمة لحين انضباط الأوضاع.

تتضمن قائمة السلع المستوردة من جنوب أفريقيا والتى سيطالها الحظر محاصيل العنب والكرز والكمثرى والأناناس وجوز الهند، بالإضافة إلى مصنعات اللحوم، ومنتجات الفاكهة.

وحاول محرر الجريدة مرارًا التواصل مع مسئولى وزارة الصحة للتعليق على القضة، لكنهم لم يستجبوا للمحادثات التليفونية والرئاسل النصية.

وتبلغ قيمة واردات مصر من جنوب أفريقيا نحو 130 مليون دولار فى المتوسط سنويًا، وفقًا للمصادر، تمثل نسبة الحاصلات الزراعية ما يتراوح بين 13 و20%.

السابق توقيع بروتوكول ​تعاون بين «التموين» وبرنامج الأغذية العالمي
التالى غرفة التجارة المصرية البريطانية: 202 مليون جنيه إسترليني صادرات مصر إلى بريطانيا في الربع الأول من 2018