أخبار عاجلة
حملة مكبرة على محطات الوقود في الفيوم -
"كوليبالى" يلمح إلى تولي "ساري" تدريب تشيلسى -

خبير طاقة: ما تحقق في الكهرباء خلال 4 سنوات معجزة.. ولدينا 10آلاف ميجاو وات احتياطي

خبير طاقة: ما تحقق في الكهرباء خلال 4 سنوات معجزة.. ولدينا 10آلاف ميجاو وات احتياطي
خبير طاقة: ما تحقق في الكهرباء خلال 4 سنوات معجزة.. ولدينا 10آلاف ميجاو وات احتياطي

-

قال الدكتور ماهر عزيز، عضو مجلس الطاقة العالمي، إن ما شهده قطاع الكهرباء خلال الأربع سنوات الماضية أشبه بمعجزة بعد أزمة طاقة طاحنة كانت تهدد البلاد كلها بشلل تام، مضيفا أن الدولة بدأت باستراتيجية جديدة وضع خطواتها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014 أعلنها خلال القمة العالمية للطاقة المتجددة في أبو ظبي.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الاستراتيجية اعتمدت أولا على سد النقص العاجل في القدرات المركبة بخطة عاجلة فدخل في عام واحد توسعات في 9 محطات لتوليد الكهرباء بقدرات 3600 ميجاووات فضلا عن التعاقد مع شركة سيمنز الألمانية بإنشاء 3 محطات عملاقة قدرته 14 ألف و400 ميجاو وات.

وأضاف عزيز أن هذه المحطات تقع في ثلاث مناطق هم البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة وبي سويف ودخلت تباعا بقدرة 9 آلاف و600 ميجاواوت من قدراتها خلال الفترة الماضية، موضحا أنه منتظر دخول 4 آلاف و800 ميجاووات دورة مركبة سيتم الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى دخول عدة مشروعات شمسية إلى الشبكة القومية للكهرباء منها حقول شمسية لا تقل قدرتها عن 300 ميجاو وات فضلا عن مشروع محطة بنبان في جنوب أسوان الذي يشمل 40 قطعة طاقة كل منها 50 ميجاووات لتصل إجمالي قدرة المشروع 200 ميجاوات في بقعة واحدة تعتبر من أكبر البقاع في مصر والشرق الأوسط لتوليد الطاقة الكهربائية الشمسية.

وأكد عضو مجلس الطاقة العالمي أن هناك مشروعا آخر لتوليد الطاقة من خلال الرياح في مزارع في البحر الأحمر ستفتح قريبا فضلا عن دخول الفحم للطاقة من خلال محطة الحمراوين والتي تبلغ قدرته 6آلاف ميجاوات، مضيفا أن مصر خطت خطوات كبيرة في المشروع النووي في محطة الضعبة النووية المقرر بدء إنشاؤها خلال السنوات القادمة.

وأضاف أن كل تلك المشروعات هي استراتيجية مصرية لتنويع مصادر الطاقة من خلال مصادر تقليدية كالفحم والطاقة النووية وأخرى جديدة ومتجددة كالشمس والرياح، مشيرا إلى أن تلك المشروعات يواكبها تحديث للشبكة القومية لتستوعب الزيادة في توليد الطاقة وقدرات التوليد الجديدة

وأشار إلى أن مشروع جبل الجلال يهدف للضخ والتخزين خلال وقت الوفرة في الطاقة المولدة من المصادر المتجددة، مؤكدا أن القطاع حقق نجاحا أيضا في مشروعات الربط الكهربائي مع دول كقبرص واليونان والسعودية الجاري تنفيذه عبر خليج العقبة والمنتظر افتتاحه في 2019.

وأكد أن مصر سارت في كل الاتجاهات واستطاعت في أقل من أربع سنوات الانتقال من مرحلة النقصان في الطاقة قدره 6 آلاف ميجاو وات نتيجة قلة الوقود وزيادة الأعطال وانهيار الصيانة وعدم وجود عملة أجنبية إلى تحقيق فائض قدره 10آلاف ميجاوات احتياطي في الشبكة القومية ليواكب المعدلات العالمية للاحتياطي بالشبكة والمحدد بنسبة 20%.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر خبير طاقة: ما تحقق في الكهرباء خلال 4 سنوات معجزة.. ولدينا 10آلاف ميجاو وات احتياطي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الهلال اليوم

السابق تشكيلة المنتخب السعودي المتوقعة في مباراة اليوم
التالى السعودية تزود مصر بمليون برميل نفط شهرياً