أخبار عاجلة
جاريد كوشنر: مستعد للعمل مع محمود عباس -

تعديل نموذج إجابة «عربي الثانوية» من أجل «دليل وقليل» (الإجابات الصحيحة)

تعديل نموذج إجابة «عربي الثانوية» من أجل «دليل وقليل» (الإجابات الصحيحة)
تعديل نموذج إجابة «عربي الثانوية» من أجل «دليل وقليل» (الإجابات الصحيحة)

-

وإليكم تفاصيل الخبر تعديل نموذج إجابة «عربي الثانوية» من أجل «دليل وقليل» (الإجابات الصحيحة)

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، رئيس امتحانات الثانوية العامة، تعديل جزئيتين في نموذج إجابة امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة وطلاب الدمج.

وأضاف «حجازي» في تصريحات صحفية، الإثنين، أن هناك مناقشات دارت بين مستشار مادة اللغة العربية ومقدري الدرجات حول جمع «دليل وقليل» في سؤال القراءة، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على أن المعاجم اللغوية اختلفت حول جمع كلمتي دليل وقليل بشكل مختلف عن معاجم أخرى، فبعضها أورد جمع دليل دلائل«، وبعضها جعلت جمعها» دلالة«، ولذلك تقرر تعديل نموذج الإجابة ليتم اعتبار أي من الجمعين صحيحًا.

وأضاف «حجازي» أنه بالنسبة لكلمة«قليل»، فالمعاجم أكدت أن جمعها «أقلاء أو قليلون أو قليلات»، ولذا تقرر أن يتم اعتبار أي جمع من الثلاثة صحيحًا.

ووقع رئيس امتحانات الثانوية العامة المذكرة الرسمية المقدمة من الدكتور أحمد شلبي مستشار مادة اللغة العربية بالوزارة، بخصوص تعديل نموذج الإجابة الرسمي، الذي سيتم على أساسه تصحيح امتحان مادة اللغة العربية، الذي أداه طلاب الثانوية العامة، الأحد.

وتضمنت المذكرة أنه قد تباينت المعاجم اللغوية حول جمع كلمة قليل الواردة في نص لمحات من حياة العقاد، وكذلك مفرد دلائل في موضوع القدس مدينة عربية وللصالح العام ولصالح الطلاب، وطالبت المذكرة بالموافقة على قبول الجموع الأخرى لكلمة قليل بجانب جمع أقلاء، مثل قُلل وقللون، والجمع السالم قليلون وقليلات، وكذلك الأمر بالنسبة لمفرد دلائل حيث يمكن قبول إجابات (دليل ودلالة ) كإجابات صحيحة.

كما أشارت المذكرة إلى أنه «بالنسبة للأسئلة المقالية ستقبل إجابات الطالب المشابهة بأسلوبه، كما في سؤال لمحات من حياة العقاد مثلًا، فيقبل من الطالب ما يشابه النموذج إذا ربط بين سمات أسلوبه وخصائص شخصية العقاد، حيث أن أسلوبه منطقي ويعتمد على المقدمات والنتائج وله طابع الدراسة الاستقصاء، وهذا صدى لفرديته واعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته»، مشيرة إلى أنه «بالنسبة لامتحان طلاب الدمج، فإن السؤال الثاني في الأدب له درجة ستوزع على السؤال الأول ليصير من درجتين».

ووافق الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على كل ما جاء بالمذكرة، وأمر بتعميم هذه التعديلات على جميع لجان التقدير عن طريق مشرفي تقدير الدرجات بكل قطاع.

وقال «حجازي» إن الوزارة ستنشر امتحانات الثانوية العامة ونماذج الإجابات الخاصة بكل مادة على الموقع الرسمي للوزارة عقب انتهاء الامتحانات، حتى يتاح للطلاب الإطلاع على الإجابات.

في سياق متصل، بدأت كنترولات الثانوية العامة، الإثنين، تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة العربية، عقب انتهاء اجتماعات 9 آلاف مقدر درجات على مستوي 11كنترولًا بقطاعات القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط.

ويبدأ طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، الثلاثاء، أداء الامتحان في مادتي الاقتصاد، والإحصاء، بإجمالي عدد (559،546) طالب/ طالبة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تعديل نموذج إجابة «عربي الثانوية» من أجل «دليل وقليل» (الإجابات الصحيحة) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المصرى اليوم

السابق الرئاسة الفلسطينية تعلن أن زيارة مبعوثين أميركيين للمنطقة ستصل إلى طريق مسدود
التالى تركي آل الشيخ يتدخل لإنهاء أزمة «صلة» والأهلي