أخبار عاجلة
نشوب حريق بسيارة ملاكي بنجع النجار في سوهاج -
أطفال في إحدى فعاليات مهرجان عيد الجبيل -

إزالة رسائل الحب من تمثال «محمد على» استعداداً لتسجيله أثرياً

إزالة رسائل الحب من تمثال «محمد على» استعداداً لتسجيله أثرياً
إزالة رسائل الحب من تمثال «محمد على» استعداداً لتسجيله أثرياً

-

وإليكم تفاصيل الخبر إزالة رسائل الحب من تمثال «محمد على» استعداداً لتسجيله أثرياً

رسائل الحب التى دونها العشاق خلال سنوات طويلة على القاعدة الرخامية التى تحمل تمثال محمد على باشا الأثرى، أزالها عمال حى الجمرك فى الإسكندرية ضمن أعمال ترميم التمثال بميدان المنشية بعد سنوات من الإهمال والتخريب. «بحبك يا بطة»، «تتجوزينى»، «أنا بحبك».. هى بعض العبارات الرومانسية التى دونها المراهقون على واجهة تمثال محمد على، الذى ما زال ينتظر التسجيل فى السجل التراثى، هو و3 تماثيل أخرى: «نوبار باشا»، «سعد زغلول» و«الخديو إسماعيل»، فبالرغم من انتهاء منطقة آثار الإسكندرية من إعداد المادة العلمية الخاصة بالتماثيل الأربعة منذ نهاية عام 2016، وعمل ملف لكل تمثال، لكن لم توافق وزارة الآثار نهائياً على تسجيلها حتى الآن.

قام عمال الترميم برش المياه على التمثال لتنظيفه من الأتربة والأوساخ، لتعود إليه لمعة البرونز التى كان عليها فى الماضى، الأمر الذى يعترض عليه محمد متولى، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية، موضحاً أن الحى كان عليه الاستعانة بـ«الآثار» من أجل الترميم والتطوير على أيدى أثريين متخصصين، للحفاظ على التمثال حتى قدوم ميعاد التسجيل.

وأضاف «متولى»، لـ«الوطن»: «حى الجمرك استجاب لطلب منطقة الآثار، وأزال السقالات والأخشاب، وأوقف عملية الترميم والتطوير للتمثال لحين إرسال لجنة أثرية بعد عيد الفطر، من أجل الحفاظ عليه حتى مرحلة التسجيل الأثرى». كما أوضح أن رئيس الحى أبلغه بأنه تحرك بناءً على شكاوى المواطنين بوجود عبارات غير لائقة على الواجهة الرخامية للتمثال، لذلك تمت إزالتها، مشيراً إلى أن ملف التماثيل الأربعة أمام اللجنة الدائمة للآثار، وتم الانتهاء من المادة العلمية وفى انتظار قرار اللجنة بالموافقة على التسجيل، وذلك فى إطار خطة منطقة آثار الإسكندرية لتسجيل المبانى التراثية العتيقة بالإسكندرية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر إزالة رسائل الحب من تمثال «محمد على» استعداداً لتسجيله أثرياً برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

السابق "الأعلى للإعلام" يشيد بقانون تنظيم الصحافة ويشكر البرلمان
التالى دمياط تحتفل بليلة القدر بحضور سكرتير عام المحافظة