وزير الخارجية: علاقتنا بمصر لمواجهة التحديات الإقليمية في المنطقة

وزير الخارجية: علاقتنا بمصر لمواجهة التحديات الإقليمية في المنطقة
وزير الخارجية: علاقتنا بمصر لمواجهة التحديات الإقليمية في المنطقة

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر وزير الخارجية: علاقتنا بمصر لمواجهة التحديات الإقليمية في المنطقة

أكد وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليديس، على أهمية مواصلة استغلال وتعزيز شبكة الشراكات القائمة وعلى رأسها التحالف الثلاثي بين قبرص ومصر واليونان، جاء ذلك في حوار حصري مع وكالة "IBNA" نشرته اليوم الخميس، عن دوره الجديد في سياسات بلاده، وعن الخطوات التالية التي اتخذتها قبرص فيما يتعلق بتعزيز الأمن وعن الاستقرار في المنطقة.

وقال كريستودوليديس، أن "العلاقات التي تم تطويرها مع مصر خلقت آلية متعددة التخصصات وفعالة للغاية، لإجراء مشاورات مستمرة ونعتقد أنه من خلال آليات التعاون الثلاثي هذه، يمكن معالجة التحديات والمشاكل المشتركة في منطقتنا بشكل أكثر فعالية".

وأضاف كريستودوليديس: أنه "علاوة على ذلك، كانت جميع التطورات في منطقتنا أحد الأسباب الرئيسية التي دفعتنا إلى اتخاذ القرار، من جهة، بتعزيز علاقاتنا الثنائية مع جميع الدول المجاورة، ومن ناحية أخرى، للتوصية بهذه الآليات الثلاثية حيث يمكننا من خلال حوار مفتوح وصريح، استكشاف الكيفية التي يمكن بها الدول الثلاثة مواجهة التحديات في المنطقة والاستفادة من الفرص الموجودة ولفائدة شعوب المنطقة".

وأشار: إلى "في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي، نعمل من خلال المبادرات والإجراءات في كلا الاتجاهين، لدفع الاتحاد الأوروبي نحو دول المنطقة، وهذا هو بالضبط الاتجاه الذي نعمل فيه، ما أدى إلى اعتبارنا من قبل بروكسل لتكون بين الدول الأعضاء التي لديها أفضل معرفة بالشرق الأوسط، ونتيجة لذلك كان نيقوسيا وأثينا في وضع أفضل لمعرفة الوضع في مصر ولذلك يقوم الاتحاد الأوروبي باستكشاف التعامل مع هذا البلد المهم".

وتابع كريستودوليديس: "الهدف المرتبط بشبكة الشراكات الثلاثية هو جمع كل تعاوننا في منتدى إقليمي غير رسمي سيصبح اساسا للأمن والتعاون في المنطقة، وفي الوقت نفسه، نعمل أيضًا على تعزيز علاقاتنا الممتازة بالفعل مع دول الخليج، بينما يتمثل هدف آخر مهم في الترابط المؤسسي لقمة الدول السبع الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مع الدول المجاورة لنا".

وردا على الاعتداءات التركية نتيجة للتحالف الثاثلي بين مصر وقبرص واليونان، قال كريستودوليديس: "رسالتنا إلى تركيا واضحة، واتخاذ القرارات المتعلقة بالمناطق البحرية والمياه الإقليمية، والمنطقة المجاورة والمنطقة الاقتصادية الخالصة محددة في اتفاقية الأمم المتحدة".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر وزير الخارجية: علاقتنا بمصر لمواجهة التحديات الإقليمية في المنطقة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الدستور

السابق رئيس حى غرب المنصورة يتفقد المواقف للتأكد من تطبيق التعريفة
التالى «الداخلية» تبدأ خطة لمواجهة محاولات إفساد احتفالات 30 يونيو