أخبار عاجلة

"كابيتال إكونوميكس" تتوقع خفض جديد لأسعار الفائدة خلال سبتمبر

"كابيتال إكونوميكس" تتوقع خفض جديد لأسعار الفائدة خلال سبتمبر
"كابيتال إكونوميكس" تتوقع خفض جديد لأسعار الفائدة خلال سبتمبر

اليكم تفاصيل هذا الخبر "كابيتال إكونوميكس" تتوقع خفض جديد لأسعار الفائدة خلال سبتمبر

توقعت وكالة كابيتال إكونوميكس، استئناف دورة التسهيلات في اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في شهر سبتمبر، وأن يتم خفض سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة بمقدار 350 نقطة أساس هذا العام، ليصل إلى 13.25٪، وبنسبة 200 نقطة أساس أخرى في عام 2019.

وقالت الوكالة في تقرير لها اليوم حصلت "الدستور" على نسخة منه، إن اﻻﻧﺨﻔﺎض اﻟﺤﺎد ﻓﻲ ﻣﻌﺪل اﻟﺘﻀﺨﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ خلال اﻟﺸﻬﺮ اﻟﻤﺎﺿﻲ أدى إﻟﻰ ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻤﻄﺮوﺣﺔ ﻟﺨﻔﺾ أﺳﻌﺎر اﻟﻔﺎﺋﺪة.

وأضافت: يبدو أن صانعو السياسة مترددون في تخفيف السياسة على خلفية التخفيضات المقبلة في الدعم، وبالتالي لن يتم استئناف دورة التسهيلات حتى أواخر الربع الثالث.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن عن انخفاض التضخم من 13.1٪ على أساس سنوي في إبريل إلى أدنى مستوى له منذ عامين عند 11.5٪ في مايو.

وأظهر تحليل البيانات أن الانخفاض في معدل العنوان كان مدفوعًا بتضخم السلع الغذائية والترفيهية والخدمات.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، إن الأرقام الأخيرة تعزز حالة البنك المركزي لاستئناف دورة التسهيل، حيث أن التضخم الآن أقل بكثير من النقطة الوسطى لهدف صانعي السياسة في نهاية عام 2018 وهو 13٪ ± 3٪.

ومن المقرر أن يصل إلى هدف البنك المركزي الأوروبي في نهاية عام 2019 من الأرقام الفردية قبل عام، و"لطالما جادلنا بأن التضخم سيهبط بحدة"، بحسب الوكالة.

وذكرت أنه بالرغم من أن صانعي السياسة يراقبون التخفيضات المقبلة في الدعم، فإنها تشك في أن الأسعار ستبقى معلقة في اجتماع لجنة السياسة النقدية لهذا الشهر.

وعلق البنك المركزي المصري قراره في مايو بترك أسعار الفائدة دون تغيير بشأن عدم اليقين المحيط بتخفيضات الدعم.

ومن المقرر الإعلان عن الجولة الأخيرة من رفع الأسعار الذي يتم إدارته قريبا وسوف يبدأ سريانه في بداية السنة المالية الجديدة في يوليو، مما يؤدي إلى ارتداد مؤقت في التضخم.

وتشك كابيتال إيكونوميكس ﻓﻲ أن اﻟﺒﻨﻚ المركزي ﺳﻴﻤتنع عن ﺧﻔﺾ الفائدة حتى يكون هناك ﺑﻌﺾ اﻟﻮﺿﻮح ﺣﻮل ﺧﻔﺾ اﻟﺪﻋﻢ.

والأكثر من ذلك، أن التأثير على التضخم لن يظهر حتى يتم إصدار بيانات أسعار المستهلكين لشهر يوليو في أوائل أغسطس.

وأشارت كابيتال إيكونوميكس إلى تحسن مصداقية المصرف المركزي في نهاية المطاف، لكنه هش ومن ثم سيتردد صناع القرار في خفض أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية في أغسطس في نفس الوقت الذي تظهر فيه أحدث البيانات ارتفاع التضخم.

وأضافت أنه ﯾﻧﺑﻐﻲ أن ﯾﺳﺗﺄﻧف اﻟﺗﺿﺧم اﺗﺟﺎه ھﺑوطﮫ ﻓﻲ وﻗت ﻻﺣق ﻣن ھذا اﻟﻌﺎم، ﻣﻣﺎ ﯾﺳﻣﺢ ﻟﻟﺑﻧك اﻟﻣرﮐزي ﺑﺎﻟﻣﺿﻲ ﻗدﻣﺎ ﻓﻲ ﺧﻔض أﺳﻌﺎر اﻟﻔﺎﺋدة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "كابيتال إكونوميكس" تتوقع خفض جديد لأسعار الفائدة خلال سبتمبر برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الدستور

السابق علام: زواج القاصرات مفاسده كثيرة وفقا للأبحاث العلمية.. فيديو
التالى «الروتين الحكومي» يقضي على أحلام شاب كويتي تحدى إعاقته البصرية