أخبار عاجلة
محاضرة لكارتيرون مع لاعبي الأهلي -
تدريب خاص لحرّاس الشباب بالأهلي -
وفد اقتصادي سعودي يزور أربيل (فيديو) -

الشيخ علي محمود.. إمام المنشدين الذي أَذَّن في الحُسين على مقام موسيقي

الشيخ علي محمود.. إمام المنشدين الذي أَذَّن في الحُسين على مقام موسيقي
الشيخ علي محمود.. إمام المنشدين الذي أَذَّن في الحُسين على مقام موسيقي

موهبة فذَّة ويُعد مدرسة عريقة في التلاوة والإنشاد بذاته، تتلمذ فيها كل من جاءوا بعده من القراء والمنشدين، واشتهر بأنه "سيد القراء" إنه إمام المنشدين "علي محمود "، الذي قال فيه الأديب الراحل محمد فهمي عبداللطيف :" كان الشّيخ علي محمود سيّدَ المنشدين على الذكر، والمغنين للموالد والمدائح النبوية، وكأني بهذا الرجل كان يجمع في أوتار صوته كل آلات الطّرب.. فإذا شاء جرى به في نغمة العود أو الكمان، أو شدا به شدو الكروان.. وقد حباه الله لينًا في الصوت، وامتداداً في النَّفَس".

بدايته

في عام 1878م، بحارة صغيرة تُسمى درب الحجازي، تقع في الجمالية بحي الحسين بالقاهرة، وُلد الشيخ " علي محمود " لأسرة فقيرة، وتسبب حادث أصُيب به وهو صغير السن إلى أن يفقد بصره كاملاً.

قارئ الإذاعة المصرية وعقد قران الملوك

كانت المرة الأولى التي استمع لها المصريون لتلاوة الشيخ علي محمود في الإذاعة المصرية، في يوم 3 يوليو 1939م حيث كانت التلاوة الأولى له كقارئ معتمد ببرامج الإذاعة المصرية في تمام السابعة وخمس عشرة دقيقة، ومنذ ذلك اليوم اعتمدت الإذاعة الشيخ علي محمود قارئًا للقرآن مساء يوم الإثنين من كل أسبوع، لتتوالى بعد ذلك مشاركات الشيخ في الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الدينية، ومنها حفل أُقيم بدار الأوبرا الملكية بالقاهرة في ذكرى عقد قران الملك فاروق والملكة فريدة، وافتتح الشيخ علي وقائع الحفل بعد عزف السلام الملكي بتلاوة قرآنية بلغ زمنها ربع الساعة، وهو الذي أنشد عقد قران ولي عهد إيران وشقيقة الملك فاروق.

 
تلاميذ الشيخ علي
تتلمذ على يدي الشيخ " علي محمود " أشهر النوابغ الدينية والذي كان هو السبب في اكتشافهم، ولعل أبرزهم هو الشيخ محمد رفعت الذي استمع إليه الشيخ علي سنة 1918م، وتنبأ له بمستقبل باهر وبكى عندما عرف أنه ضرير، واكتشف أيضًا الشيخ طه الفشني والشيخ كامل يوسف البهتيمي والشيخ محمد الفيومي، وإمام الملحنين الشيخ زكريا أحمد والموسيقار محمد عبدالوهاب، وقد تعلم عليه الكثيرون فنون الموسيقى، ومنهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم وأسمهان.


وفاة إمام المنشدين
رحل الشيخ علي محمود بعد أن أثرى المكتبة الدّينية والموسيقية بإبداعاته في 21 ديسمبر عام 1946م، تاركُا عددًا غير قليل من التسجيلات التي تُعد تُحفًا فنية رائعة من سور «الأنفال» و«يوسف» و«الكهف» و«مريم» و«الأنبياء» و«القيامة»، وله العديد من الأناشيد والموشحات والأغاني، ودُفن بالقاهرة، ونشرت جريدة الأهرام نبأ وفاة الشيخ في صفحة الوفيات، وقد نعاه محمد الحفني الطرزي باشا، رئيس شرف رابطة القراء وجميع أعضائها، وكتب في نعي الرابطة أن أعضاءها «ينعون بمزيد من الأسف الأستاذ الشيخ علي محمود الرئيس الإداري، الذي اكتسب بدينه وخلقه محبة القلوب، فبفقده فقدت الرابطة بل الأمة المصرية عَلَماً خفاقاً وبلبلاً صداحاً».

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الشيخ علي محمود.. إمام المنشدين الذي أَذَّن في الحُسين على مقام موسيقي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المواطن

السابق وزارة فلسطينية تحذر من كارثة في حال توقف خدمات "الأونروا"
التالى عاجل... ارتفاع ضحايا حادث إطلاق النار الذي نفذه أستاذ متقاعد بأزرو