أخبار عاجلة

أبو الغيط يؤكد أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للدول العربية

أبو الغيط يؤكد أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للدول العربية
أبو الغيط يؤكد أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للدول العربية

اليكم تفاصيل هذا الخبر أبو الغيط يؤكد أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للدول العربية

بدأت اليوم الثلاثاء، فعاليات الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني - العربي، في العاصمة بكين، والذى يأتي، بحضور أمير الكويت والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية المصري، وعدد من وزراء الخارجية العرب.

وقال وزير الخارجية سامح شكري "إن الصين تعتبر أكبر شريك تجاري للدول العربية خلال هذه الفترة، وتعد أيضًا الدول العربية أكبر مورد للنفط وسابع شريك للصين، مضيفًا أن التجربة الصينية التنموية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي تجربة رائدة، ونسعى للاستفادة من هذا".

وأضاف شكري، خلال كلمته في المنتدى، أن مصر والدول العربية على استعداد للتفاعل والتعاون مع المبادرة الصينية "الحزام الأخضر"، كونها الجانب والركيزة الأساسية التي انعقد عليها المنتدى الحالي، بالإضافة للتعاون في مجالات أخرى منها التكنولوجيا البحثية والثقافية، وزيادة حجم الاستثمار والتجارة بين الجانبين العربي والصيني، وتوطيد التعاون المشترك بين البلدين.

وأضاف "إننا نسعى للمساهمه في إثراء آليات التعاون العربي الصيني في مختلف المجالات الفترة المقبلة".

وقال الرئيس الصيني شي جين بينج، من جانبه "إن الصين ستقدم 20 مليار دولار لشركائها في الدول العربية، في هيئة قروض ميسرة، لمساعدتها في عملية التطوير والاستثمار في الإعمار الاقتصادي، بالإضافة لاستيراد سلع بقيمة 8 تريليونات دولار من الدولة العربية خلال الـ 5 سنوات المقبلة.

وأضاف خلال كلمته أمام المنتدى، أن بلاده مستعدة للعمل مع الدول العربية في مبادرة "الحزام الأخضر" وهي المبادرة التي لقت دعم كبير من الجانب العربي.

وأكد أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في السياق ذاته، أن هذا المنتدى يعكس العلاقة القوية بين الدول العربيه والصين، وأن التعاون العربي الصيني بدأ منذ 14 عامًا، حيث تم إنشاء 15 آلية للتعاون في كافة المجالات، موضحًا أن حجم التجارة العربية الصينية في عام 2017 بلغ 171 مليار دولار.

وأكد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، من ناحيه اخرى،  على وجوب الدفع بآليات التعاون بين الدول العربية والصين بما يسهم في تحقيق المصالح العليا للجانبين، ويعزز العلاقات التاريخية بينهما.

ودعا في كلمته، إلى العمل مع الصين لتجاوز الأزمات التي تعيشها بعض الدول العربية، وذلك لما تمثله الصين من ثقل وتأثير دولي والتزام صادق بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأشار الشيخ صباح الأحمد، أن مستوى التبادل التجاري العربي – الصيني، بلغ ١٩١ مليار دولار عام 2017، مؤكدا أن الدول العربية تتطلع إلى الشراكة الواعدة في مشروع الحزام والطريق لما يمثله من أهداف إستراتيجية وفرص غير محدودة، للتعاون والربط وتسهيل حركة النقل ومضاعفة فرص الاستثمار وتعزيز الاقتصاد العالمي.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أبو الغيط يؤكد أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للدول العربية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : العرب اليوم

السابق 2812 يخوضون امتحانات التعليم المفتوح بـ جامعة سوهاج
التالى صور.. 800 شاب من 120 دولة يشاركون بالملتقى السنوى الـ70 للشباب فى الغردقة