أخبار عاجلة
المياه تعود إلى مجاريها بين تركيا وهولندا -
وفاة لاعب الظفرة الإماراتي بسبب حادث سيارة -

شاعر ومفكر و"فرعون مصري".. عباقرة دون "ثانوية عامة"

شاعر ومفكر و"فرعون مصري".. عباقرة دون "ثانوية عامة"
شاعر ومفكر و"فرعون مصري".. عباقرة دون "ثانوية عامة"

وإليكم تفاصيل الخبر

شاعر ومفكر و"فرعون مصري".. عباقرة دون "ثانوية عامة"

حالةٌ من القلق والترقب والخوف والرعب دومًا ما تصاحب الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، بسبب الربط دومًا بين المجموع الذي يحصل عليه الطالب وتحديد مستقبله، والاهتمام الدائن بالوصول لما يسمى "كليات القمة"، إلا أن هناك العديد من النماذج التي أثبت أصحابها أن الوصول للقمة وتحقيق النجاح ليس مرتبط بالحصول على تلك الشهادة أصلًا، حيث نبغوا في مجالاتهم وبزغوا وتميزوا دون الحصول على الثانوية العامة.

النجم محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي وأفضل لاعب في إفريقيا، وهداف الدوري الإنجليزي، والذي يلقبه الجمهور بـ"الفرعون المصري"، لم يحصل على الثانوية العامة، ودرس بالمدرسة الثانوية الصناعية في بسيون، قبل أن يحترف كرة القدم ويصل إلى حد كونه من أفضل لاعبي العالم.

الكاتب الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، الذي وصل لأعلى قمة المجد الصحفي منذ بدء عمله بالصحافة وانضمامه لنقابة الصحفيين عام 1948، لم يلتحق يومًا بالدراسة في الثانوية العامة، وحصل على دبلوم التجارة قبل احترافه الصحافة.

الأديب الكبير عباس العقاد، الحائز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وعضو مجمع اللغة العربية في مصر، ومجمعي بغداد ودمشق، والذي تجاوز عدد كتبه المائة كتاب وتُرجم العديد منها إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية، لم يتجاوز تعليمه المرحلة الابتدائية، التي توقف عندها.

أحد أبرز شعراء العامية في تاريخ مصر، الشاعر الكبير الراحل، أحمد فؤاد نجم، الملقب بـ"الفاجومي"، لم يتلق يومًا تعليمًا نظاميًا، بل تعلم في كتّاب قريته بالشرقية كعادة أهل القرى، وكان من الشعراء المهمومين بقضايا الشعب والجماهير الكادحة ضد الطبقات الحاكمة مما أدى إلى سجنه ثمانية عشر عامًا، كما شارك في تأسيس حزب المصريين الأحرار عقب ثورة 25 يناير. 

جمال الغيطاني، الروائي الكبير، صاحب المؤلفات التي يزيد عددها عن الخمسين كتابًا، لم يلتحق رغم نبوغه بالثانوية العامة، حيث تلقى تعليمه الابتدائى فى مدرسة عبد الرحمن كتخدا، وأكمله في مدرسة الجمالية الابتدائية، وفي عام 1959 أنهى الإعدادية من مدرسة محمد علي الإعدادية، ثم التحق بمدرسة الفنون والصنائع بالعباسية، ولم يلتحق بعدها بالجامعة، ولم يأخذ نصيبه من التعليم نظرًا للفقر الشديد وفقًا لحواره مع الحياة اللندنية.

وعلى غرار "الفاجومي"، لم يتلق الكاتب الكبير الراحل، إبراهيم أصلان، تعليمًا نظاميًا، وتعلم في كتاب قريته، ثم تنقل بين عدة مدارس حتى استقر فى مدرسة لتعليم فنون السجاد لكنه تركها إلى الدراسة بمدرسة صناعية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر شاعر ومفكر و"فرعون مصري".. عباقرة دون "ثانوية عامة" برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

السابق المياه تعود إلى مجاريها بين تركيا وهولندا
التالى الإندبندنت تكشف أسلحة البوسنة المتسببة في الحرب الأهلية بسوريا