فقيه دستورى: لا يوجد قانون يبيح الحصول على الأعضاء دون موافقة المتبرع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر فقيه دستورى: لا يوجد قانون يبيح الحصول على الأعضاء دون موافقة المتبرع

أكد الدكتور صلاح فوزي، الفقيه الدستوري، وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، أنه لا يوجد قانون يبيح الحصول علي أعضاء الشخص دون موافقة موثقة من المتبرع نفسه، سواء كان هذا التبرع أثناء حياته أو بعد وفاته.

وأوضح قائلا: "المادة 61 من الدستور نظمت عملية التبرع بالأعضاء، حيث نصت على: "لكل إنسان الحق في التبرع بأعضاء جسده أثناء حياته أو بعد مماته، بموجب موافقة أو وصية موثقة.

وأضاف "فوزي" في تصريحات خاصة لـ"الدستور": ومن قبل وجود هذا النص، كان هناك القانون رقم 5 لسنة 2010، المنظم لعملية التبرع بالأعضاء، متابعا: هذا القانون أوجب موافقة المتبرع، وأن تكون تلك الموافقة موثقة، وأن يكون ذلك بإرادة حرة مختارة.

وأضاف "فوزي": حتى أن هذا القانون منع تبرع الأعضاء، مؤكدا على عدم صلاحية موافقة وليه، ووضع عدد من العقوبات علي مخالفة تلك الأحكام.

وقال "فوزي" في السياق ذاته، إن نقص المعلومات القانونية لدى الكثير من العاملين بالجهاز الإداري، وعدم إلمامهم بالقواعد القانونية يجعلهم غير قادرين إلي التفريق بين القرارات والقانون، ولذلك فإنهم لا يدركون أنه لا يجوز للقرارات أو للكتب الدورية أن تخالف القانون والدستور.

جاء ذلك ردا على ما أشار إليه مدير مستشفى القصر العيني، بشأن تورط المستشفي في عملية انتزاع قرنية متوفى، معتبرا أن عملية انتزاع الطبقة السطحية من القرنية، تمت وفق القانون رقم 79 لسنة 2003، وقرار وزير الصحة رقم 234 لسنة 2003، معتبرًا أن انتزاع القرنية دون موافقة الأهل، لا يمثل إهانة للميت أو ذويه.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فقيه دستورى: لا يوجد قانون يبيح الحصول على الأعضاء دون موافقة المتبرع برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الدستور

أخبار ذات صلة

0 تعليق