علاء سبع الشريك المؤسس لـ “بى بى اى بارتنرز”: “بى انفستمنتس” منصة الاستثمار المباشر الأساسية حالياً وتنفيذ استحواذين قبل نهاية العام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

600 مليون جنيه سيولة متاحة والتخارجات المزمعة ستوفر المزيد لتمويل الصفقات
الاتفاق بين “مدينة نصر” و”سوديك” فى مرحلة توحيد افتراضات التقييم والإعلان النهائى آخر العام
طرح “الإسماعيلية للتطوير” فى البورصة نهاية 2020 وتأجير 6 مبانى العام المقبل
مفاوضات للتخارج من “مركز القاهرة للكلى” وندرس الاستحواذ على شركة أدوية
أزمة “أبراج كابيتال” أضرت بسمعة الاستثمار المباشر عالمياً
طرح حصة إضافية من “مصر الجديدة” سيحفز خصخصة الشركة
نستهدف الدخول فى عمليات تجارة الغاز عبر “توتال”.. وندرس الاستحواذ على محطة شمسية

 

تسعى شركة “بى بى إى بارتنرز” للاستثمار المباشر الاعتماد على البورصة المصرية بشكل رئيسى في عمليات التخارج والنمو لاستثمارات الشركة، فى الشركات المملوكة لها، وقد تشهد الأعوام الثلاثة المقبلة طرح “الإسماعيلية للتطوير”، و”ابتكار للتمويل”.

علاء سبع وحازم بركات لم يتغيبا كثيراً عن البورصة بعد التخارج من “بلتون المالية القابضة” لصالح تحالف “أوراسكوم – أكت فايناشيال”، ليعودا خلال نحو عام بطرح “بى انفستمنتس” مطلع العام الجارى، كمنصة الاستثمار المباشر الرئيسية لشركتهم بعد تصفية معظم أصول صندوق ميد كاب للشركات المتوسطة والصغيرة.

قال علاء سبع العضو المنتدب والشريك المؤسس لـ “بى بى إى بارتنرز” فى حواره لـ “البورصة”: “استثمارنا فى بى انفستمنتس سيكون المنصة الأساسية للاستثمار عقب تصفية صندوق ميد كاب للشركات المتوسطة والصغيرة بالتخارج الأخير من مركز القاهرة للكلى ولدينا عدد من الاستثمارات المشاركة فى بعض الفرص فى قطاعات الأغذية والأدوية والتعليم الجامعى بعضها سيرى النور خلال 2018”.

وأشار إلى وجود مفاوضات فى مراحل متقدمة للتخارج من مركز القاهرة للكلى، قد يكون عبر اندماجها مع أحد الكيانات الأخرى.

وأوضح سبع أن استراتيجية “بى بى إى بارتنرز” تعمد على الاستثمار فى الشركات بحصص أغلبية أو على الأقل تمكنها من إدارة الشركات المستثمرة بها ما لم يكن الشركاء فى الاستثمار استراتيجيين ولهم خبرة عالمية فى إدارة مثل تلك الأنشطة مثل استثمار الشركة فى “توتال مصر”، وتقوم الشركة وقتها بتقديم الدعم الفنى فى عمليات التوسع وتدبير التمويل والاستشارات وهو ما قامت به فى استحواذ توتال على أصول “شيل”، و”شيفرون” فى السوق المصرى.

وأوضح سبع، أن الإصلاحات الحكومية الحالية أتاحت فرص ومجال جديدة لنمو أعمال الشركات فى جميع القطاعات، خاص مع إقرار قانون الغاز ما سيسمح لـ “توتال” بالاستثمار في عمليات تجارة الغاز ويبشر بفرص نمو قوية للشركة خلال الفترة المقبلة، حيث تساهم “بى بى اى بارتنرز” بحصة 20% من “توتال مصر”.

وأشار سبع إلى النمو الكبير في حجم أعمال “جيزة للأنظمة”، حيث ارتفعت إيرادات الشركة من 200 مليون جنيه عام 2005 إلى أكثر من 2.5 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2018، كما توسعت أعمال الشركة عربياً وأفريقياً بصورة كبيرة، فضلاً عن القطاعات التى تعمل بها وتقدم لها حلول هندسية من اتصالات وغاز وبترول، ومرافق.

كما تسعى شركة “الإسماعيلية للتطوير” إلى ضخ استثمارات بقيمة 150 مليون جنيه خلال 12 شهراً لتطوير وترميم 6 مبانى أثرية في منطقة وسط البلد، والتى تمتلك أكثر من 23 مبنى فى منطقة وسط البلد، على أن يتم إعادة تأجيرها، من بينها “مبنى كافية ريش”، ومبنى “القنصلية”، ومبنى” سينما راديو”، ومبنى “الشوربجى”، وممر كوداك ستبدأ فى تسويقهم مطلع الربع الأول من 2019، فضلاً عن تأجير مبنى “لافينواز” لثروة كابيتال فى مايو الماضى، توقع أن يمثلوا هيكل واضح لتدفقات الشركة النقدية مستقبلاً استعداداً لطرحها فى البورصة خلال عام 2020.

وأوضح أن النمو الكبير لشركة “ابتكار” بعد تنفيذ 4 صفقات استحواذ العام الماضى تضمنت الاستحواذ على “تمويل القابضة” بالمساهمة مع “TCV”، و”اكواير”، وشراء 33.7% من شركة “مصارى للدفع الإلكترونى”، والاستحواذ على 50% من “فيتاس للتمويل متناهى الصغر”، وحصة 60% من “بى لحلول الدفع الإلكترونى” مشيراً إلى أن الشركة تبحث عدداً من الفرص فى أفريقيا والخليج خلال الوقت الراهن، على أن تكون مصر حجر الأساس لتوسع الشركات فى أسواق جديدة.

كان حازم بركات الرئيس التنفيذى لـ “بى بى إى بارتنرز” قد قال فى تصريحات سابقة لـ “البورصة”، إن طرح شركة ابتكار للتمويل فى البورصة المصرية خلال 3 سنوات.

وأوضح أن “بى انفستمنتس” لديها سيولة جيدة على قوائمها المالية تتخطى 600 مليون جنيه نسعى قبل نهاية 2019 إلى استثمار جزء كبير من السيولة، فضلاً عن التخارج من بعض الشركات، والتى ستوفر سيولة أكبر متاحة للاستثمار ولدينا عدد من الفرص قد تكون صفقة في قطاع الأغذية أولى تلك الاستثمارات، بقيمة تقترب من 450 مليون جنيه.

مضيفاً أن قطاع التعليم يشهد تركيز كبير حالياً وهناك مفاوضات للاستحواذ على إحدى الجامعات الخاصة، إلا أنها متأخرة قليلاً، كما تستثمر “بى انفستمنتس” فى 3 محطات للطاقة الشمسية مع “انفينتى سولار” المملوكة لعائلة منصور، بقدرة 130 ميجاوات، تسعى لإضافة محطة واحدة خلال الفترة المقبلة.

أعلنت شركة “مدينة نصر للاسكان” تقدمها بعرض استحواذ أو اندماج مع “سوديك”، أوضح سبع أن كلا الشركتين عينت مستشاراً مالياً للاتفاق حول افتراضات التقييم من أجل إتمام العملية، حيث عينت “مدينة نصر” المجموعة المالية هيرميس، فيما عينت “سوديك” شركة “سى آى كابيتال”، وتجرى المفاوضات حالياً حول توحيد أسس الإفتراضات المتعلقة بنسبة الخصم ومعدل التضخم وقد يتم إعلان القرار النهائى بنهاية العام.
وعن الطروحات الحكومية أوضح أن طرح مصر الجديدة للإسكان، يعد دعوة لتغيير أسس الحوكمة أو دعوة للمستثمرين للاستحواذ على حصة أغلبية فى الشركة ونقلها إلى شركة خاصة تساعد فى تسريع وتيرة نمو الشركة.

وتضم محفظة استثمارات «بى انفستمنتس»، 7.51% من شركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير» و7.97% من «توتال مصر» و68% من “إنيرجيا تكنولوجيز” 24.99% من “ابتكار للتمويل الاستثمارى».

أخبار ذات صلة

0 تعليق