بدء تشغيل مشروع تطوير الري الحقلي على مساحة 5 آلاف فدان في قنا

بدء تشغيل مشروع تطوير الري الحقلي على مساحة 5 آلاف فدان في قنا
بدء تشغيل مشروع تطوير الري الحقلي على مساحة 5 آلاف فدان في قنا

وإليكم تفاصيل الخبر بدء تشغيل مشروع تطوير الري الحقلي على مساحة 5 آلاف فدان في قنا

شهد عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، ودونال فرنسيس براون، نائب الرئيس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الايفاد"، اليوم، بدء تشغيل مشروع تطوير الري الحقلي بمركز قفط، بحضور خالدة بوزار، مدير مؤسسات التمويل الإقليمية بمكتب الشرق الأدنى بالإيفاد، ودينا صالح، المدير الإقليمي للإيفاد، وصبحي النجار، المدير التنفيذي لبرنامج التنمية الزراعية، وسمير سليمان، مدير وحدة إدارة مشروعات تطوير الري الحقلي،  وكمال شلبي، سكرتير عام محافظة قنا، ووكلاء وزارة "الزراعة، الري، الكهرباء" بمحافظة قنا.

وقال محافظ قنا، في بيان، إن مشروع تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة "أوفيدو" والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" ينفذ على مساحة 4 آلاف و977 فدانا بمركز قفط بنسبة تنفيذ بلغت 118%.

وأشار الهجان، إلى أن تنفيذ المشروع يهدف إلي دعم المزارعين وإحداث طفرة في التنمية الزراعية وزيادة الإنتاجية وتوفير مياه الري وتوفير استهلاك الوقود عن طريق استخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائي بديله لماكينات الديزل التقليدية، والتي ساعدت في تقليل وقت ري الفدان من تسعة ساعات إلى ساعتين ونصف، بالإضافة إلى أنها قللت تكلفة ري الفدان بنسبة 75% وتقليل الفاقد في نظم الصرف الزراعي، إلى جانب زيادة المساحة المنزرعة، والتي كانت تشغلها قنوات الري والمجاري المائية وزيادة وعي المزارعين بتكنولوجيا الري الحديثة والمبتكرة مما ساعد على تحسين خواص التربة الزراعية ورفع إنتاجيتها.

وتقدم محافظ قنا، بالشكر لكل شركاء التنمية والجهات التنفيذية بوزارة الزراعة والري والأجهزة التنفيذية بمحافظة قنا، متمنيا التوسع في تنفيذ المشروع بباقي قري ومراكز المحافظة، لترشيد استهلاك مياه الري وتوفير المياه اللازمة لتنفيذ خطط التوسع الأفقي للدولة وخطط الاستصلاح الجديدة.

ومن جانبه أكد فرنسيس، أن المشروع له فوائده عديدة منها ترشيد استهلاك المياه وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم في تشغيل ماكينات الري التقليدية، وسهولة تنفيذ أعمال المقاومة للآفات والأمراض ووضع حلول غير تقليدية لتسويق المحاصيل الزراعية.

وطالب نائب الرئيس التنفيذي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “الإيفاد”، بضرورة التنسيق بين المشروعات التي يتم تمويلها من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية مثل مشروعات "برايم – الأوفيدوا"، والتي حققت نتائج جيدة بمحافظة قنا، ولكن كل مشروع يهدف إلى تحقيق هدف معين وعند التنسيق بينهما سنحقق نتائج رائعة تساعد على الاستدامة.

وأعربت بوزار، عن سعادتها بالشراكة بين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" والحكومة المصرية لتنمية وتطوير القطاع الزراعي، حيث إن مشروع تطوير الري الحقلي في محافظة قنا حقق نتائج رائعة على ارض الواقع ستساهم في تغيير منظومة الري بالغمر إلى الري الحديث وتوفير فرص عمل للشباب وزيادة إنتاجية الفدان.

وقال سمير أبو سليمان، مدير مشروع الري الحقلي التابع لوزارة الزراعة، إن المشروع ينفذ في 10 محافظات على مستوى الجمهورية هي "البحيرة – كفر الشيخ – الشرقية  – الدقهلية –  بني سويف – المنيا – أسيوط  – سوهاج – وقنا – الاقصر"، مؤكدًا أنه يتم تنفيذ برامج إرشادية وحملات توعية بجميع المحافظات التى  يطبق بها مشروع الري الحقلي، مؤكدا أهمية القيام بأعمال التسوية بالليزر بصورة دورية لتوفير المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل.

وأوضح أشرف عبد الرزاق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، أن عدد محطات المشروع بلغ 78 محطة، بواقع 10 محطات بقرية القلعة، و25 محطة بقرية عنبر، و11 محطة على ترعة المندرة، و21 محطة على جنابية قفط الشرقية، و11 محطة على ترعة شريف.

وفي سياق أخر، أوضح محافظ قنا، أنه جرى تمويل 142 مشروع صغير من خلال البنك الزراعي المصري و28550 مشروع متناهي الصغر من خلال 40 جمعية أهلية بالمحافظة ضمن مشروعات التنمية الريفية والزراعية، بتكلفة بلغت إجمالية 153 مليون و212 ألف جنيه، بينما جرى تمويل 517 مشروع صغير ومتناهي الصغر ضمن مشروعات تطوير الري الحقلي، بتكلفة إجمالية بلغت 12 مليون 981 ألف جنيه، كما جرى تمويل 1975 مشروع صغير ومتناهي الصغر بتكلفة 53 مليون، و353 ألف جنيه ضمن مشروع القدرات التسويقية لصغار المزارعين.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بدء تشغيل مشروع تطوير الري الحقلي على مساحة 5 آلاف فدان في قنا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

السابق حريق مصنع للمراتب بالقناطر الخيرية
التالى عشرات آلاف اليونانيين يتظاهرون رفضاً للاتفاق مع سكوبيا