أخبار عاجلة
مؤسس "خليها تصدي" يكشف مطالب الحملة -
نبيه بري: طرح الـ32 وزيرا غير مقبول بالمطلق -

"أوابك": لا تزال عمليات البحث عن الغاز قائمة بـ 33 قطاعًا بحريًا

"أوابك": لا تزال عمليات البحث عن الغاز قائمة بـ 33 قطاعًا بحريًا
"أوابك": لا تزال عمليات البحث عن الغاز قائمة بـ 33 قطاعًا بحريًا

قالت دراسة منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" عن غاز شرق المتوسط، إنه موزع في المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل من مصر، وفلسطين المحتلة، وقبرص، ولبنان، وسوريا، بمساحة إجمالية 81.860 كم2 (ما يعادل نحو 25% من المساحة الإجمالية لحوضي ليفانت ودلتا النيل الرسوبيين)، وذلك في ضوء التراخيص السارية مطلع عام 2018.

ووفقًا للدراسة تعتزم شركات البترول العالمية صاحبة التراخيص في هذه القطاعات استكمال تنفيذ عمليات الحفر الاستكشافي خلال السنوات القليلة المقبلة والتي قد تسفر عن تحقيق اكتشافات جديدة. 

وتتصدر مصر دول شرق المتوسط من حيث عدد القطاعات قيد عمليات البحث، بإجمالي 14 قطاعًا بحريًا بمساحة إجمالية 45.319 كم2، (متوسط القطاع الواحد - 3.200 كم2)، بينما لا تزال عمليات البحث والاستكشاف قائمة في سبعة قطاعات في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص بمساحة إجمالية 27.172 كم2 (متوسط القطاع الواحد حوالي 3.800 كم2)، وفي تسعة قطاعات في المنطقة الاقتصادية الخالصة لفلسطين المحتلة بمساحة إجمالية 3.346 كم2، (متوسط مساحة القطاع الواحد حوالي 400 كم2). 

وأضافت الدراسة: مؤخرًا، دخلت المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان ضمن نطاق عمليات البحث والاستكشاف، بعد منح ترخيص البحث في قطاعين بحريين بمساحة إجمالية 3.653 كم2، أما في سوريا، فلا يوجد سوى قطاع بحري واحد (الممتد من مدينة طرطوس إلى مدينة بانياس) بمساحة إجمالية 2.190 كم2.

وبينت أن المناطق التي لا تزال مفتوحة في شرق المتوسط (ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل دولة)، فتزيد مساحتها الكلية عن إجمالي مساحة القطاعات التي تشهد عمليات بحث مكثفة، حيث تبلغ حوالي 91.763 كم2، وتمثل المناطق المفتوحة مجموع مساحات القطاعات المتبقية من جولات العروض التي طُرحت في وقت سابق في كل من مصر، وفلسطين المحتلة، وقبرص، ولبنان، وسوريا، بالإضافة إلى القطاعات البحرية التي تم تحديدها من قبل هذه الدول، ولم يتم طرحها بعد في أية مزايدات عالمية أمام عمليات البحث.

وفي نفس الصدد، تقوم كل من مصر، وفلسطين المحتلة، ولبنان بالتجهيز لطرح جولات تراخيص تضم مناطق جديدة من هذه القطاعات المفتوحة، على أمل أن تجذب شركات البترول العالمية للمنافسة عليها، وتكثيف عمليات الاستكشاف بغية تحقيق اكتشافات جديدة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "أوابك": لا تزال عمليات البحث عن الغاز قائمة بـ 33 قطاعًا بحريًا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البوابة نيوز

السابق نور الطيب تتأهل لدور الثمانية لبطولة "جي بي مورجان" للإسكواش
التالى بالفيديو.. نقيب الصحفيين الإماراتيين: الإرادة المصرية استطاعت أن تحجم ظاهرة الإرهاب