أخبار عاجلة

الأحد.. السيسي يفتتح أول قمة عربية أوروبية على مستوى القادة.. أجندة عمل حافلة وحضور دبلوماسي ضخم.. وعملية السلام في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب على رأس الأعمال

الأحد.. السيسي يفتتح أول قمة عربية أوروبية على مستوى القادة.. أجندة عمل حافلة وحضور دبلوماسي ضخم.. وعملية السلام في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب على رأس الأعمال
الأحد.. السيسي يفتتح أول قمة عربية أوروبية على مستوى القادة.. أجندة عمل حافلة وحضور دبلوماسي ضخم.. وعملية السلام في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب على رأس الأعمال

وتناقش القمة عدة قضايا مهمة، حيث ترى الدول الأوروبية أن التعاون الإقليمي القوي يعد مفتاحا لمواجهة التحديات الحالية في ضوء التزام كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي نحو دعم النظام الدولي ومتعدد الأطراف استنادا إلى القانون الدولي، وذلك من خلال دعم التعاون مع منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والذي تجلى بوضوح في مشاركة الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في الرباعية الدولية المعنية بالأزمة في ليبيا.

وتتعاون جامعة الدول العربية مع الاتحاد الأوروبي في العديد من ملفات الأمم المتحدة مثل أجندة 2030 للتنمية المستدامة والجهود الدولية للتصدي لتغير المناخ ومنع انتشار الأسلحة.

ويركز الحوار السياسي والتعاون بين الجانبين على العديد من الملفات الإقليمية مثل عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمات في كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق، ومواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، بهدف إيجاد حلول دائمة لضمان الأمن والسلام في المنطقة.

وتتطلب التهديدات المتنامية والتحديات المشتركة للإرهاب عابر الحدود، التوصل إلى موقف موحد بشأنها، وذلك من خلال التعاون المشترك لدعم جهود التحالف العالمي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي مع الالتزام الكامل لكل من الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية باحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والقانون الدولي الإنساني.

وتعد القمة بكل المقاييس تاريخية غير مسبوقة تجسد مكانة مصر السياسية حاليًا على الساحة الدولية ودورها المركزي في المنطقة وكحلقة وصل ونقطة التقاء للحضارة العربية والأوروبية.

ومن المقرر أن تشهد القمة أضخم حضور دبلوماسي من الجانبين العربي والأوروبي على المستوى الرئاسي، سيطرحون على بساط النقاش التحديات التي تواجه الطرفين، وفي مقدمتها الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وكذلك ملفات النزاعات، والقضية الفلسطينية.

وتنطلق فعاليات اليوم الأول الأحد من الساعة الثانية بعد الظهر، كما تنطلق الجلسة الافتتاحية في تمام الساعة الخامسة والنصف فضلا عن الجلسة العامة الأولى في تمام الساعة السادسة مساء.

وتشهد فعاليات اليوم الأول:

لقاءات ثنائية بين رؤساء الوفود

وصول رؤساء الوفود

الاستقبال الرسمي لرؤساء الوفود 

الجلسة الافتتاحية بحضور رئيس الوفد بجانب 4 بحضور وسائل الإعلام

الجلسة العامة الأولى بصيغة رئيس الوفد بجانب 4 غير علنية وبدون حضور الإعلام وتبحث:

تعزيز الشراكة العربية الأوروبية 

سبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية 

صورة جماعية 

عشاء رؤساء الوفود بصيغة رئيس الوفد بجانب 4

مغادرة رؤساء الوفود إلى مقر الإقامة

كما تنطلق فعاليات اليوم الثاني الإثنين في تمام الساعة التاسعة صباحا، كما تعقد الجلسة الحوارية المغلقة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا، كما تعقد الجلسة العامة الثانية في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، فضلا عن الجلسة الختامية في تمام الساعة الثانية بعد الظهر وتشهد:

لقاءات ثنائية بين رؤساء الوفود

وصول رؤساء الوفد 

جلسة حوار تفاعلي جلسة مغلقة بصيغة رئيس الوفد بجانب 2 تبحث:

سبل التعامل المشترك مع التحديات الإقليمية 

الجلسة العامة الثانية بصيغة رئيس الوفد بجانب 4 غير علنية وبدون حضور الإعلام

تبحث تعزيز الشراكة العربية الأوروبية 

سبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية

الجلسة الختامية بصيغة رئيس الوفد بجانب 4 غير علنية وبدون حضور الإعلام

مؤتمر صحفي 

مغادرة رؤساء الوفود

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن القمة العربية الأوروبية المقبلة بشرم الشيخ خطوة مهمة لمزيد من النقاش وتطوير العلاقات بين الجانبين العربي والأوروبي.

وقال الرئيس السيسي في جلسة حوارية بمؤتمر ميونخ للأمن، إن مؤتمر شرم الشيخ خطوة رئيسية لمزيد من التعاون يعقبها خطوات أخرى، وأن عدم الاستقرار ببعض الدول العربية أدى إلى ظاهرة الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن القمة العربية - الأوروبية ستعقد يومي الأحد والاثنين المقبلين في شرم الشيخ برئاسة الرئيس السيسي، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

كما يجري حاليا الإعداد لهذه القمة بين الطرفين، والتي من المنتظر أن تتناول العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية والمسائل المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها مناقشة القضية الفلسطينية وسبل التوصل إلى السلام الشامل والعادل، فضلا عن بحث ملفات سوريا وليبيا واليمن والجهود العربية والأوروبية والأممية المبذولة من أجل التوصل إلى تسويات سياسية لهذه الأزمات، ومناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول العربية والأوروبية، وبحث التحديات المشتركة بين الجانبين، مثل: مكافحة الإرهاب وملف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والسلاح.

ويشارك في القمة كل من: المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس القبرصى، نيكوس أناستاسياديس والمستشار النمساوي سيبستيان كورتس، دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، فيدريكا موجريني الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية.

وتتضمن أجندة القمة الموضوعات التالية:

1- تعقد القمة تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" والتى تركز على أهم التحديات التى تواجه الجانبين العربي والأوروبي وكيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة ومخاطر الإرهاب، وعملية السلام.

2- العلاقات العربية الأوروبية من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية. 

3- استعادة الحوار العربي الأوروبي إزاء القضايا التى تواجه العالم بأسره.

4- النزاعات المسلحة في المنطقة العربية مثل الأزمة السورية اليمنية والليبية.

5- آخر تطورات القضية الفلسطينية.

6- مكافحة الإرهاب والهجرة واللاجئين وتغير المناخ.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الأحد.. السيسي يفتتح أول قمة عربية أوروبية على مستوى القادة.. أجندة عمل حافلة وحضور دبلوماسي ضخم.. وعملية السلام في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب على رأس الأعمال برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البوابة نيوز

السابق الأمم المتحدة: أكثر من 70 ألف سوري في مخيم الهول.. والوافدون الجدد في حالة صحية سيئة
التالى المحافظين: تصريحات ترامب عن الجولان انتهاك للقرارات الدولية