تعرف على طائر النورس الذي تتفوق مصر بأعداد تواجده

تعرف على طائر النورس الذي تتفوق مصر بأعداد تواجده
تعرف على طائر النورس الذي تتفوق مصر بأعداد تواجده

مصر تحتوي على العديد من المحميات الطبيعة في البحر الأحمر، ما جعلها تستقبل آلاف السياح من أنحاء العالم، وذلك لمشاهدة الشعب المرجانية والأسماك النادرة والجزر والمحميات الطبيعية التي تحتوي على طيور وحيوانات نادرة.

من ضمن هذه الطيور التي توجد في مصر هو طائر النورس، ويوجد على الكوكب ما لا يقل عن 30 إلى 33 مليون سنة، وفي العديد من الثقافات، تعد طيور النورس رمزًا للحرية وتعدد الاستخدامات ونمط الحياة الهم، وفي رمزية الأمريكيين الأصليين، يمثل طائر النورس موقفًا هانئًا.

وتبرز "البوابة نيوز" معلومات عنه وأماكن تواجده، فهو من الطيور الذكية ولها ذاكرة قوية وتنقل سلوكياتها لصغارها، مثل وضع أقدامها في الماء عند هطول الأمطار وخداع ديدان الأرض حتى تصل إلى السطح، وهي طيور بحرية عادة ما تكون رمادية أو بيضاء، وغالبًا ما تحمل علامات سوداء على الرأس أو الأجنحة، وهناك ما يقرب من 50 نوعًا من النوارس الموجودة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك هوامش القارة القطبية الجنوبية، وتوجد في المنطقة القطبية الشمالية العالية.

يعيشون في المقام الأول في المناطق الساحلية، ولكن يتواجدون أيضًا بالقرب من مناطق المياه العذبة، ولقد تعلمت العديد من أنواع النوارس التعايش بنجاح مع البشر وازدهرت في الموائل البشرية، أما عن أعمار طيور النورس فتعتمد على الأنواع، ومعظم طيور النورس يصل عمرها من 10 إلى 15 سنة في البرية.

تمتلك النورس جسمًا قويًا ومنقار طويل وأرجلًا ممدودة وأقدامًا مستوية، وهي تمتلك جناح رشيق، وتميل طيور النورس إلى الشجن بأنغامها، وحركاتها البهلوانية والشجارات الصاخبة، وتعيش طيور النورس في مستعمرات تتكون من بضع أزواج من الطيور أو الآلاف من الطيور.

لدى طيور النورس بنية مجتمعية قوية تعمل بفاعلية ضد الحيوانات المفترسة في مستعمرات التكاثر الخاصة بهم، ففي حالة وجود أي دخيل بينهم فإنهم يتجمعون عليه ويطردونهم، وفي بعض الأحيان قد يدفعونه إلى البحر ليغرقوه.

تتناول أطعمة مختلفة ولكن أبرزها الأسماك واللافقاريات البحرية الموجودة في المياه العذبة، سواء الحية أو الميتة، المفصليات الأرضية واللافقاريات مثل الحشرات وديدان الأرض، القوارض، الزواحف والبرمائيات والأدوات النباتية مثل كالبذور والفاكهة والفضلات البشرية والرقائق وحتى الطيور الأخرى.

كائنات أحادية الزوجة تتزاوج مرة واحدة في الحياة، وتتكاثر معظم طيور النورس مرة واحدة في السنة ولديها مواسم تكاثر يمكن التنبؤ بها لمدة ثلاثة إلى خمسة أشهر، وتفضل النوم على جسم هادئ من الماء، ولكنهم سينامون في أي بقعة مفتوحة، ومعظم أنواع طيور النورس تهاجر، حيث تنتقل الطيور إلى موائل أكثر دفئًا خلال فصل الشتاء، ولكن مدى انتقالها يختلف باختلاف الأنواع.

تلد طيور النورس ثلاث بيضات، وتتناوب طيور النورس ذكورًا وإناثًا على احتضان البيض، وتستمر الحضانة لمدة تصل إلى 26 يومًا، حيث يتم تحضين الكتاكيت الصغار من قبل والديهم لمدة أسبوع أو أسبوعين، وغالبًا ما يبقى أحد الوالدين على الأقل معهم حتى يفرطوا في حراستهم، ويقوم كلا الوالدين بتغذية الكتاكيت، على الرغم من أنه في بداية فترة التربية، يقوم الذكر بمعظم التغذية والأنثى تقوم بالإطعام والحراسة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تعرف على طائر النورس الذي تتفوق مصر بأعداد تواجده برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البوابة نيوز

السابق مقتل عسكريين اثنين بقصف القوات الأوكرانية دونباس
التالى واشنطن تأمل باستمرار شراكتها مع كازاخستان بعد تنحي نزارباييف