أخبار عاجلة
83 صفحة شروط الفيفا للكويت مقابل المونديال -
اسباب نفور الزوجة من زوجها -

"فرنسا تعلن القضاء على أكثر من 600 إرهابي في منطقة "الساحل الأفريقي

"فرنسا تعلن القضاء على أكثر من 600 إرهابي في منطقة "الساحل الأفريقي
"فرنسا تعلن القضاء على أكثر من 600 إرهابي في منطقة "الساحل الأفريقي

اليكم تفاصيل هذا الخبر "فرنسا تعلن القضاء على أكثر من 600 إرهابي في منطقة "الساحل الأفريقي

أعلنت فرنسا أنها تمكنت خلال نحو 4 سنوات من القضاء على أكثر من 600 إرهابي في منطقة الساحل الأفريقي، وأشار الفرنسيون إلى أن ثلث هؤلاء الإرهابيين تم «شلّ حركتهم» العام الماضي (2018)، فيما طلبت ألمانيا من جنودها في مالي (ألف جندي) التأهب لخوض «مهمة طويلة الأمد» في هذا البلد الذي يعاني من انعدام الاستقرار.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، في تصريحات أمام لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي، أول من أمس (الأربعاء)، إن الجنود الفرنسيين البالغ عددهم 4500 جندي نجحوا منذ بداية العملية العسكرية الفرنسية «برخان» في منطقة الساحل الأفريقي «وخلال 4 سنوات، وبالتعاون مع القوات الشريكة، في شلّ حركة أكثر من 600 إرهابي».

وأضافت الوزيرة أنه في العام الماضي وحده «حقّقنا نجاحات كبيرة: لقد قمنا بشلّ حركة كثير من القادة الإرهابيين وأكثر من 200 مقاتل»، كما تحدثت عن مصادرة كميات كبيرة من الأسلحة التي بحوزة الجماعات المسلحة النشطة في شمال ووسط مالي، وفي النيجر وبوركينافاسو، وقالت في هذا السياق إن الجنود الفرنسيين «يصادرون في كل فصل طنّين من الأسلحة والذخيرة» في منطقة الساحل الأفريقي.

وكان الفرنسيون قد كثفوا مؤخراً عملياتهم العسكرية ضد القيادات الإرهابية في منطقة الساحل الأفريقي، فمنذ أسبوع (يوم الخميس 21 فبراير/ شباط الماضي)، أعلن الفرنسيون أنهم تمكنوا من قتل الرجل الثاني في أكبر تحالف إرهابي مرتبط بـ«تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، وهو الجزائري جمال عكاشة المعروف بـ«يحيى أبو الهمام»، وهو أمير منطقة الصحراء الكبرى، وهي إحدى الإمارات التي تتبع «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

اقرأ أيضا:مقتل القيادي في تنظيم القاعدة عادل العبدلي في ليبيا

كما أعلنت هيئة أركان الجيش الفرنسي الاثنين الماضي أن مقاتلتين من طراز «ميراج 2000» فرنسيتين شنّتا غارة أدّت إلى «شلّ حركة» نحو 15 جهادياً من تنظيم «جبهة تحرير ماسينا» في وسط مالي، وهي الجبهة التي سبق أن قتل الفرنسيون نهاية العام الماضي أميرها ومؤسسها ممادو كوفا، وهو مواطن مالي الجنسية.

ورغم المكاسب العسكرية والأمنية التي حققها الفرنسيون في الساحل الأفريقي مؤخراً، فإن وزيرة الدفاع الفرنسية أكدت في حديثها أمام مجلس الشيوخ أن الحل في هذه المنطقة من العالم «ليس عسكرياً؛ وإنّما سياسي»، مشيرة إلى أن دولة مالي يجب أن «تستعيد السيطرة على بعض أراضيها». وتغيب الدولة المركزية عن مناطق كثيرة من وسط وشمال البلاد، ينتشر فيها الإرهاب والتهريب والجريمة العابرة للحدود.

وكان «تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» قد سيطر على شمال مالي عام 2012، ولكن الفرنسيين تدخلوا عسكرياً من خلال عملية «سيرفال» التي انطلقت مطلع عام 2013 لطرد الإرهابيين من كبريات مدن الشمال، وتحولت منتصف عام 2014 إلى عملية «برخان» التي توصف بأنها أكبر عملية عسكرية يشنها الفرنسيون خارج أراضيهم، وتنشط في 5 دول هي: موريتانيا، ومالي، والنيجر، وبوركينافاسو، وتشاد.

من جهة أخرى، استطاعت الجماعات الإرهابية التأقلم مع الوضع الجديد، وأصبحت تشن هجمات خاطفة وسريعة ضد القوات الدولية المنتشرة في الساحل، وزادت قوة هذه الجماعات في وسط مالي وشمال بوركينافاسو وغرب النيجر، فيما تجد جيوش دول الساحل صعوبة كبيرة في مواجهتها بسبب نقص التدريب والتأهيل.

في غضون ذلك، طلب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، من جنود بلاده العاملين في مالي «التأهب لمهمة طويلة الأمد»، ويبلغ تعداد الجنود الألمان في مالي ألف جندي، يقومون بتدريب عناصر الجيش المالي. وقال ماس الذي زار مالي يوم الأربعاء الماضي إن المهمة التي يقوم بها جنود بلاده في مالي «مهمة خطيرة للغاية».

وقال وزير الخارجية الألماني إن الإرهابيين يقوضون دائماً عملية السلام بين الحكومة والمجموعات المتمردة، «وعلينا أن ننجح في مواجهة هذا، ومن ثم فإن هناك حاجة أيضاً إلى نفس طويل».

وكان معسكر للجيش المالي يتمركز فيه 170 جندياً ألمانياً قد تعرض يوم الأحد الماضي لهجوم إرهابي بسيارة مفخخة وقذائف «هاون»، خلف 3 مصابين في صفوف الجيش المالي، بينما لم يخلّف أي خسائر في صفوف الجنود الألمان.

وتفقد وزير الخارجية الألماني جنود بلاده المتمركزين في دولة مالي للتدريب والتأطير في إطار بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دولة مالي «ميونيسما»، كما أجرى مباحثات سياسية مع المسؤولين الماليين.

قد يهمك أيضا:مقتل 11 عنصراً من تنظيم "القاعدة" جراء غارة أميركية على صحراء "العوينات"

المبعوث الأممي لليبيا يلتقي رئيس مجلس النواب


 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "فرنسا تعلن القضاء على أكثر من 600 إرهابي في منطقة "الساحل الأفريقي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : العرب اليوم

السابق نوبل للآداب بجائزتين في 2019
التالى 10 استخدامات غير عادية لسائل تنظيف الأطباق