أخبار عاجلة

إبراهيم النوبي.. صيد الأسماك في النوبة مهنة تتوارثها الأجيال

إبراهيم النوبي.. صيد الأسماك في النوبة مهنة تتوارثها الأجيال
إبراهيم النوبي.. صيد الأسماك في النوبة مهنة تتوارثها الأجيال

صيد السمك.. إحدى أهم المهن التي يزاولها أهل النوبة منذ زمن طويل، حيث يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، في رحلة كفاح تتجدد معالمها كل يوم، يتسابق فيه الصيادون على صيد الأسماك التي تشكل لهم موردا غذائيا واقتصاديا لا نظير له.

وفي النوبة كثيرون اشتهروا بصيد الأسماك أشهرهم إبراهيم النوبي، الذي يزاول مهنة الصيد منذ عقود طويلة حيث يستقل قاربه كل صباح ويبحر به في النيل، وهو يبدأ طقوسه الخاصة والتي تبدأ بعزفه على الناي الذي يخرجه من «السديري» الذي يرتديه تحت الجلباب النوبي الشهير، ويبدأ بالنفخ فيه فإذا بالأسماك تتجمع على أصوات عزفه الجميل، ليلقي شباكه في المياه فتتسابق إليها الأسماك.

عندما يسحب «النوبي» شباكه، تخرج منها الأسماك الصغيرة ويعيدها للمياه مرة أخرى، فتتقافز فرحة إلى المياه، ويرضي هو بما تبقى له من أسماك كبيرة الحجم، يذهب بها إلى محله الشهير الذي صممه على الطراز النوبي القديم، الذي يفد إليه كثيرون غالبيتهم من السياح ليتناولوا فيه وجبة شهية من الأسماك النيلية.

يقول النوبي: «صيد الأسماك مهنة المتاعب، مع أن النيل ممتلئ بالخير، لكنه في الوقت نفسه محفوف بالمخاطر والصعوبات التي عشتها على مدى أعوام طويلة في مهنة الصيد، مشيرًا إلى أنه من عائلة متمرسة في مهنة الصيد، موضحًا أن جميع الصيادين يجوبون البحر بقواربهم بشكل يومي للبحث عن أرزاقهم في صيد السمك، حيث يتمتع النيل بوفرة كبيرة من الثروة السمكية، وتتميز منطقة النوبة بأنواع منها، مختتما كلماته بالقول: «عندما تزور بلاد النوبة لا تنسى الذهاب إلى محل أسماك إبراهيم النوبي أحد معالم تلك البلاد الطيبة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر إبراهيم النوبي.. صيد الأسماك في النوبة مهنة تتوارثها الأجيال برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البوابة نيوز

السابق مرشحة للرئاسة الأمريكية: ترامب جبان
التالى وزير التعليم: الامتحان التجريبي الثاني لـ"أولى ثانوي" 24 مارس