أخبار عاجلة

البرازيل تتلكأ بنقل سفارتها للقدس خوفا من مقاطعة عربية لمنتجاتها

البرازيل تتلكأ بنقل سفارتها للقدس خوفا من مقاطعة عربية لمنتجاتها
البرازيل تتلكأ بنقل سفارتها للقدس خوفا من مقاطعة عربية لمنتجاتها

كتب زهير أندراوس في موقع “رأي اليوم” عن بروز  تصريحات الرئيس البرازيليّ جايير بولسونارو التي أعلن فيها تراجعَه عن تنفيذ وعده بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وسيكتفي الرئيس البرازيلي بإعلان افتتاح مكتب للتمثيل التجاريّ بين الطرفين في القدس، وذلك خوفا من مقاطعة عربية تؤثر على مبيعات لحوم الحلال البرازيلية.

يأتي ذلك بعد معارضة العديد من الأوساط في الحكومة البرازيليّة والجيش لخطوة نقل سفارة البرازيل من تل أبيب إلى القدس المحتلّة. وفي تصريحاتٍ سابقةٍ أدلى بها نائب الرئيس البرازيلي هاميلتون موراو، قال إنّ هذا الخطوة فكرةً سيئةً، لأنّها ستضر بصادرات البرازيل للدول العربيّة ومنها مبيعات الحلال التي تقدر بحوالي 5 مليارات دولار، وهو الأمر الذي دفع فريق بولسونارو الاقتصاديّ وجماعات الضغط الزراعيّة في البرازيل للتوصية بعدم اتخاذ مثل هذه القرار، كما قالت المصادر السياسيّة في تل أبيب.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الرئيس البرازيلي، الجنرال أوتافيو ريجو باروس إنّ قرار نقل سفارة البلاد في إسرائيل إلى القدس يحتاج دراسة أعمق، على حدّ تعبيره.

وأضاف باروس، في تصريحات صحافية نهاية الأسبوع المُنصرِم، أنّ الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو يعمل على دراسة هذا الأمر، كما أكّد.

ولا يتقصر الأمر على اللحوم إذ صلت قيمة الصادرات البرازيلية الزراعية والغذائية إلى الدول العربية إلى حدود 13.6 مليار دولار في العام 2017.


وتتماشى تصريحات المسؤول البرازيلّي، مع ما أدلى به وزير الخارجية، إرنستو أراوجو، قبل أيامٍ، حيثُ قال إنّ القرار بشأن نقل السفارة ما زال قيد البحث. مُضيفًا في الوقت نفسه أنّ قضية القدس مُهمّة للغاية، وهي تُشكِّل جوهر ما يُمكِن أنْ تكون عليه العلاقة الجديدة مع إسرائيل، على حدّ تعبيره.
في السياق عينه، نقلت مُراسِلة الشؤون السياسيّة في صحيفة (هآرتس) العبريّة، نوعا لاندوا، عن مصادر سياسيّةٍ مُطلعّةٍ في تل أبيب قولها إنّ الإسرائيليين يأملون بأنْ يُعلِن الرئيس البرازيلي في ختام زيارته إلى كيان الاحتلال عن قراره نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وبالتالي تعِده إسرائيل بتزويد بلاده بأسلحةٍ تُستخدَم في قمع المظاهرات والحفاظ على الأمن والآمان في الدولة البرازيليّة، كما أكّدت المصادر.

السابق فيديوجراف| تفجيرات تستهدف كنائس وفنادق سريلانكا في عيد القيامة
التالى أحمد رمزي: عبدالحليم حافظ كان هيموت وهو عمره 28 سنة.. فيديو