أخبار عاجلة
ميلان يعلن تشكيلته لمباراة بارما -
القنفذة تحتضن مهرجان المانجو العاشر -

أهم الأخبار

أهم الأخبار
أهم الأخبار

اليكم تفاصيل هذا الخبر أهم الأخبار

رام الله- شاشة نيوز-  قال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن هناك ارتفاعا ملحوظا في الجريمة الالكترونية في فلسطين خلال السنوات القليلة الماضية.

وأوضح ارزيقات في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن الاحصائيات الصادرة عن ادارة المباحث العامة تشير إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظ في هذه الجريمة رصدتها الشرطة، وسجل عام 2015 وقوع 502 قضية، وسجل 2016 1327 قضية، وفي عام 2017 ارتفع الى 2025 قضية، وواصلت الجريمة الارتفاع عام 2018 ووصلت إلى 2568 بزيادة 26.6%عن عام 2017، وسجلت محافظة الخليل أعلى نسبة لها وتلقت الوحدة فيها477 قضية، ثم محافظة جنين وبلغ عدد القضايا فيها 432، بينما كانت محافظة أريحا الاقل عددا في تسجيل القضايا وكانت61 قضية.

وحول أبرز أنواعها في فلسطين، لفت إلى أن القرصنة كانت أعلى انواع القضايا المسجلة، وبلغت667 قضية ثم التهديد بواقع 557 قضية، وبعدها التشهير بـ488، وأخيرا الابتزاز بـ 288 قضية، مبينا أن الذكور كان لهم نصيب الاسد والنسبة الاكثر بين الفئات المستهدفة بهذه الجريمة وتلقت الوحدة 1447 شكوى منهم، و1034 شكوى من الاناث، وكانت الفئة من 18- 25 عام الأكثر تعرضا.

وشدد ارزيقات على أن وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية حققت نجاحا باهرا رغم حداثة عملها وتأسيسها في كشف هذه الجرائم الواردة اليها بنسبة تتراوح ما بين 45% الى 54% خلال هذه الأعوام .

وأشار إلى أن قيادة الشرطة اهتمت بها منذ ظهورها في المجتمع الفلسطيني، وقامت بإنشاء وحدة مهمة داخل ادارة المباحث العامة لمتابعتها سميت بوحدة مكافحة الجريمة الالكترونية وتم تزويدها بالإمكانيات اللازمة وبالضباط المتخصصين في الحاسوب والانترنت.

وبين ارزيقات أنه تم تقديم الدورات اللازمة للضباط لإكسابهم الخبرات المتقدمة في متابعتها وكشف مرتكبيها وحماية أبناء المجتمع منهم، مشيرا إلى أن الوحدة تعمل بشقين الأول يتمثل بالإجراء العملياتي من خلال تلقي الشكاوي من الضحايا ومتابعتها وجمع الادلة والتحريات والقبض على مرتكبيها واحضارهم وتقديمهم للعدالة، والثاني يتمثل بالإجراءات التوعوية التي تقدمها الشرطة عبر محاضرات يقدمها متخصصون في الجامعات والمدارس وعبر الاعلام.

وعن اسباب ارتفاعها، بيّن ارزيقات أن الجهل لدى البعض في كيفية استخدام الانترنت، وعدم الاستخدام الآمن، وعدم اتخاذ احتياطات الأمان كالاحتفاظ بالمعلومات السرية في اجهزة  غير مرتبطة بالإنترنت، وتناقل المعلومات والصور عبر مواقع التواصل وعدم تغيير كلمات السر بين فترة وأخرى، ووضع صور ومعلومات مهمة في اجهزة الهاتف النقال، واستخدام الكاميرا في المحادثات تشكل أسبابا رئيسية في وقوع عدد من المواطنين كضحايا لها .

وناشد ارزيقات كافة المواطنين بضرورة اتباع اجراءات الامان اثناء استخدامهم للإنترنت، وضرورة عدم الاستسلام لمطالب المبتزين والتوجه للشرطة من اللحظة الاولى التي يشعر بها الانسان أنه اصبح ضحية .

وأكد أن الشرطة تعتمد مبدأ السرية التامة في التعامل مع هذه القضايا بتعليمات مشددة من مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أهم الأخبار برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : شاشة نيوز

السابق إعصار "إيداي" يجرف المحاصيل في زيمبابوي ويهدد المواطنين بالجوع
التالى أحمد رمزي: عبدالحليم حافظ كان هيموت وهو عمره 28 سنة.. فيديو