فى اليوم العالمى للتراث .. تعرف على خريطة آثار المحروسة المدرجة على القائمة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

فى اليوم العالمى للتراث .. تعرف على خريطة آثار المحروسة المدرجة على القائمة

لا يعلم الكثير من المصريين شيئًا عن المواقع الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو، التي يبلغ عددها سبعة مواقع، تشهد اهتماما ملحوظا من جانب وزارة الآثار خصوصا بعد قرار الرئيس السيسي فى ديسمبر الماضى بتشكيل لجنة لإدارة مواقع التراث العالمي.

فى اليوم العالمى

وقررت منظمة اليونسكو أن تعتمد يوم 18 أبريل من كل عام يوما للتراث العالمي وذلك بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار، ولتعزيز الوعي العام بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود اللازمة لحماية التراث والحفاظ عليه.

فى اليوم العالمى

وتحتفل مصر اليوم باليوم العالمى للتراث اليوم بالكشف عن مقابر جديدة فى محافظة الأقصر إلى جانب فتح أبواب المتاحف أمام المصريين وغيرهم للاحتفال.

 

فى اليوم العالمى

وأدرجت 7 مواقع أثرية مصرية موجودة على قائمة التراث العالمي بمصر منذ عام 1979، هى "أبو مينا" بالإسكندرية، وطيبة "الأقصر"، والقاهرة التاريخية، وآثار النوبة من فيلة إلى أبو سمبل، وجبانة منف (من أبو رواش إلى دهشور)، كما تمت إضافة "دير سانت كاترين" عام 2002 إلى القائمة، ووادي الحيطان بالفيوم كموقع تراث طبيعي عام 2005.

فى اليوم العالمى

1- دير أبو مينا بالإسكندرية.. ممر مهم للرحلات المقدسة من أوروبا إلى القدس

يعتبر دير أبو مينا بالإسكندرية الذي اختارته اليونسكو عام 1979، ليكون ضمن المواقع المصرية المدرجة على لائحة التراث العالمي ، إرثاً حضارياً على المستويين الأثري والديني.

 

ويوجد الدير في بلدة أبو ميناء الصغيرة، التي تقع جنوب غرب الإسكندرية، على بعد 50 كم تقريباً.

 

والدير هو بمثابة مدينة كاملة، وقد بُني على قبر الشهيد السكندري مارمينا، المتوفى عام 296، في عصر كانت الإمبراطورية الرومانية تعدم المسيحيين.

 

وهو يمثل مدرسة لفنون العمارة المسيحية، ومركزاً للرحلة المقدسة للمسيحيين من أوروبا، عبر الإسكندرية، إلى القدس، عبر سيناء، ثم منطقة أبومينا.

فى اليوم العالمى

2- مدينة طيبة القديمة ومقبرتها.. هنا عاصمة الإمبراطورية المصرية

تقع مدينة طيبة القديمة ومقبرتها في محافظة الأقصر، وهي من أهم المواقع المصرية المدرجة على لائحة التراث العالمي.

                                         

فهي تعتبر مدينة متحفية فرعونية قديمة بمصر العليا (جنوب مصر)، وإحدى عواصم مصر القديمة إبان المملكتين الوسطى والحديثة أيام قدماء المصريين.

فى اليوم العالمى

3- القاهرة الإسلامية.. أشهر مدن العالم الإسلامي حيث يوجد الأزهر الشريف

تقع القاهرة الإسلامية في نطاق محافظة القاهرة، وتأسَّست في القرن العاشر الميلادي في العهد الفاطمي.

 

وتعتبر إحدى أهم المدن التاريخية في العالم الإسلاميّ، بما تحتويه من جوامع ومدارس وحمامات وينابيع.

وقد بلغت القاهرة الإسلامية عصرها الذهبي في القرن الرابع عشر.

ومن أبرز الآثار الإسلامية في القاهرة: «جامع عمرو بن العاص، الجامع الأزهر، جامع الرفاعي، جامع محمد علي، جامع الناصر محمد بن قلاوون، قلعة صلاح الدين، مقياس النيل بالروضة».

 

فى اليوم العالمى

4- ممفيس ومقبرتها.. الأهرامات الثلاثة لا تقف وحدها

تقع ممفيس ومقبرتها في حيز محافظة الجيزة، ويتميز الموقع  بوجود قبور صخرية ومصطبات ومعابد وأهرامات متعددة، من بينها أهرامات الجيزة الشهيرة، التي تعتبر أحد عجائب الدنيا السبع.

 

ولانبالغ إذا قلنا أن ممفيس ليست أهم المواقع المصرية المدرجة على لائحة التراث العالمي فقط، بل قد تكون من أهم المواقع المدرجة على هذه اللائحة بصفة عامة.

 

وهذا الموقع الأثرى يوجد حول محيط مدينة ممفيس، التي كانت عاصمة مصر لفترات طويلة خلال العصور الفرعونية.

 

فى اليوم العالمى

5- معالم النوبة

تقع معالم النوبة في محافظة أسوان، وتوجد بها معالم مميزة مثل معبد رمسيس الثاني في أبوسمبل، ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة، اللذَين تم إنقاذهما لدى بناء السد العالي، بفضل حملة دولية أطلقتها اليونسكو عام 1960، واستمرت حتى العام 1980.

 

ومن أبرز المعالم بالمنطقة أيضاً جزيرة: «إلفنتين، قبر أغاخان، السد العالي، متحف النوبة».

 

 

فى اليوم العالمى

6- منطقة القديسة كاترين

يعود تأسيس دير القديسة كاترين الموجود بمحافظة جنوب سيناء إلى القرن السادس، وهو الدير المسيحي الأقدم الذي حافظ على وظيفته الأساسية.

وجدرانه ومبانيه أنشئت على أسلوب العمارة البيزنطية، كما يضم عدداً من مخطوطات وأيقونات مسيحية قديمة، وهو يقع في منطقة جبلية تضمّ العديد من المواقع التراثية.

الدير يقع بالقرب من جبل موسى، حيث تلقَّى النبي موسى لوحة الوصايا، والمنطقة مقدسة للديانات السماوية الثلاث.

 

فى اليوم العالمى

وادي الحيتان

يقع الوادي في محافظة الفيوم، بصحراء مصر الغربية، ويتضمَّن بقايا أحفورية متحجِّرة من فصيلة الحيتان القديمة والمنقرضة.

 

وهي تمثل تطور الحيتان من ثدييات برية إلى بحرية، وأصبح ضمن التراث العالمي عام 2005.

 

وهو أكبر مواقع العالم الشاهدة على هذه المرحلة من التطور، حيث يعكس طبيعة الحيتان وحياتها خلال فترة تحولها.

 

وتُبين بقايا الحيتان المتحجرة حيتاناً شابة، في المراحل الأخيرة من فقدان أعضائها الخلفية، وتتيح متحجرات أخرى متوفرة في هذا الموقع التعرف على البيئة والشروط البيئية في تلك الحقبة.

 

 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فى اليوم العالمى للتراث .. تعرف على خريطة آثار المحروسة المدرجة على القائمة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق